انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد بخط "الفردان- بئر العبد" بعد توقف سنوات.. تجديد شامل لـ100 كيلو سكك حديدية.. ربطه بالموانئ يخدم حركة التجارة والركاب.. وممر العريش طابا يساهم في تحقيق التنمية بسيناء

الأحد، 06 أكتوبر 2024 09:00 م
انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد بخط "الفردان- بئر العبد" بعد توقف سنوات.. تجديد شامل لـ100 كيلو سكك حديدية.. ربطه بالموانئ يخدم حركة التجارة والركاب.. وممر العريش طابا يساهم في تحقيق التنمية بسيناء محطة قطارات سيناء
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية في التشغيل التجريبى لقطارات السكة الحديد بخط الفردان بئر العبد بعد توقف سنوات، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر المجيد، ويتم إعادة تشغيل هذ الخط بطول 100 كم بعد تجديده وتطويره، وتطوير كل المحطات التي يمر عليها وتطويرها، وهى محطات بالوظة وبئر العبد والقنطرة شرق ونجيلة.

وانتهت السكة الحديد من إعادة إنشاء وتجديد خط الفردان / بئر العبد والذي، بطول 100 كم وتجديد واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة اولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا بطول إجمالي حوالي 500 كم، والذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي العريش/ طابا، الممر التنموي الجديد.

من جانبه أوضح الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أنه تم إعادة تشغيل هذا الخط حاليا للبضائع، ويتم الأن تشغيل الخط تجريبى للركاب، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر إضافة قوية لوسائل النقل والمواصلات في ربوع سيناء الحبيبة، لافتا إلي أن الممر اللوجيستي العريش/طابا الممر التنموي الجديد، سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء وله عوائد اقتصادية عديدة، وسيخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء وأن هذا المشروع هو جزء من خطة الدولة المصرية لتنمية سيناء في كافة المجالات بالاضافة إلى أن إعادة تشغيل هذا الخط سيخدم منظومة نقل البضائع، وسيخدم التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية بسيناء عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج حيث يرتبط هذا الخط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية ليحقق الخط نقلة نوعية على طريق تحقيق الأهداف التنموية على أرض الفيروز.

ونفذت وزارة النقل من خلال السكة الحديد، مشروع خط الفردان بئر العبد، حيث شمل المشروع تطوير وازدواج كوبري الفردان المعدنى القديم بطول 640  مترا، وإنشاء كوبري معدني جديد مزدوج أعلى قناة السويس الجديدة بطول مماثل، ويتكون كل كوبري من 2 باكية وكل باكية 320 مترا ويربط بين الكوبريين خط سكك حديدية مزدوج فى الجزيرة الفاصلة بين قناة السويس القديمة والجديدة.

وكانت تمر القطارات قديما عبر كوبرى بمنطقة الفردان إلى سيناء ثم فلسطين، وذلك في فترة الحرب "العالمية" الأولى، وكان يتم فتحه لعبور السفن ثم يعود فيتم إغلاقه، وتم ضربه أكثر من مرة، أخرها كان في العدوان الثلاثى على مصر عام 1956، لكن الحكومة المصرية، أعادت إنشاؤه بعد انسحاب القوات المعادية، وكانت السكة الحديد تصل حتى غزة، لكن تم ضرب الكوبرى من جديد فى نكسه 67، وتم تفكيك خط السكة الحديد من العدو، وفى عام 2001، تم إعادة تدشين كوبري الفردان، بشكل أحدث ولكنه توقف بعد ذلك وتم سرقة 70% تقريبا من السكة الحديد في عام 2011 ولم تصل القطارات من وقتها إلى سيناء.

IMG-20240416-WA0090
 
 
بئر العبد
بئر العبد

 

كوبري الفردان
كوبري الفردان

 

محطات القطار بسيناء
محطات القطار بسيناء

 

محطة بئر العبد
محطة بئر العبد

 

محطة جلبانة
محطة جلبانة









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة