علا الشافعى تشارك فى تغطية الذكرى 51 لنصر أكتوبر بـ"CBC".. محمد ثروت: حرب أكتوبر نقطة فاصلة وتحول فى حياتنا كلنا كمصريين وأمة عربية.. ابنة أول شهداء الحرب: والدي استشهد قبل ولادتي بيوم

الأحد، 06 أكتوبر 2024 10:00 م
علا الشافعى تشارك فى تغطية الذكرى 51 لنصر أكتوبر بـ"CBC".. محمد ثروت: حرب أكتوبر نقطة فاصلة وتحول فى حياتنا كلنا كمصريين وأمة عربية.. ابنة أول شهداء الحرب: والدي استشهد قبل ولادتي بيوم الكاتبة الصحفية علا الشافعى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت الكاتبة الصحفية علا الشافعى رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، الإعلامية منى عبد الغنى، تغطية خاصة لقناة "CBC"، في الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر، والتي استضافت خلالها مجموعة من أبطال نصر أكتوبر، وأبناء الشهداء.

أكد المطرب محمد ثروت، أن ذكرى حرب أكتوبر هي نقطة فاصلة وتحول في حياتنا كلنا كمصريين وحياة الأمة العربية، قائلا: "هذا اليوم لا ينسى لمن عاصره لأنه كان مفاجأة لنا كلنا وعملية العبور أقاربي اللي كانوا بيحكوا لي عن الحرب هما مقررين يا إما النصر أو الشهادة ولا حل ثالث".

وأوضح محمد ثروت، خلال مداخلة هاتفية بتغطية خاصة بـ ذكرى نصر أكتوبر، على قناة سي بي سي، مع الكاتبة الصحفية علا الشافعي والاعلامية منى عبد الغني، أن نكسة 67 هي هزيمة ونحن لا نقبل الهزيمة وكل الناس كانت تقف خلف القوات المسلحة لدخول المعركة والشعب المصري في هذه الفترة خلال الشدائد تخرج أفضل ما في المصريين.


وأشار محمد ثروت، إلى أن الاغاني الوطنية كان لها دور مؤثر في المصريين، متابعا: "الأغاني اللي كانت بتأثر فيا وفي تكويني كنت اسمع عبد الحليم حافظ وما قدمه من سلسلة أغاني وطنية".


من ناحيته، أكد عبد الجواد محمد سويلم "الشهيد الحي"، أنه كان من رجال الصاعقة في حرب الاستنزاف وخلال إحدى العمليات ضد العدو تلقى صاروخا وتسبب في فقدانه القدمين وذراعا وعينا، ثم عاد للمشاركة في حرب أكتوبر، مشيرا إلى أنه استمر في القوات المسلحة بعد إصابته من عام 70 حتى 1974.

وأشار عبد الجواد سويلم، خلال مداخلة هاتفية، إلى أنه تم تكريمه 3 مرات من الرئيس عبد الناصر ومرة من الرئيس السادات ومرة من الرئيس مبارك ثم أخيرا من الرئيس السيسي العام الماضي، وعقب: "تكريم الرئيس السيسي كان أحلى تكريم حينما قبل رأسي".


ووجه نصيحة للمصريين: "علينا الحفاظ على الوطن ومصر غالية والدنيا مولعة من كل ناحية ولازم ندافع عن الوطن ونموت من اجله، ومش هنسى مشهد الصاروخ اللي قطع جسمي وطلبت من زملائي يسبوني ورفضوا وفضلت محمول على الاعناق ومشيوا بي 12 كيلو ثم حملت على نقالة 25 كيلو".


ومن جانبها أكدت ليلى إبراهيم الرفاعي ابنة الشهيد إبراهيم الرفاعي، أن والدها ولد بطلا في أسرة عسكرية ومن طفولته عاصر الاحتلال الإنجليزي ثم التحق بالكلية الحربية وأول معركة شارك فيها حرب 56 ثم شارك في حرب اليمن واستشهد شقيقه هناك، لافتة إلى أن والدها حصل على ترقية استثنائية أكثر من مرة.


وأضافت ليلى إبراهيم الرفاعي، خلال مداخلة هاتفية مع الكاتبة الصحفية علا الشافعي والإعلامية منى عبد الغني، في تغطية خاصة على قناة سي بي سي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر، أن والدها حصل على ترقية استثنائية أكثر من مرة وحصل على كل الأوسمة وربنا اعطاه قدرات لمهمة معينة.


وكشفت ليلى إبراهيم الرفاعي، عن أن والدها الشهيد حينما تزوج والدتها أخبرها بأنه سيعيش 10 سنوات فقط وهي قالت له أنها موافقة، مضيفة: "أول عملية عملها بعد نكسة 67 قام بتفجير مخازن أسلحة سيطر عليها الاحتلال وكان يجهز لعمل معروض عليها، ثم بعدها كون فرقة 39 قتال من الصاعقة البحرية والبرية".


وفي سياق متصل، قالت رحاب الفقي ابنة أول شهيد لحرب أكتوبر طيار عاصم عبد الحميد، إنها لا تحتفل بعيد ميلادها لأن ذكرى استشهاد والدها قبل ولادتها بيوم حيث استشهد يوم 6 أكتوبر وولدت هي في اليوم اللاحق 7 أكتوبر، مضيفة: "هي ذكرى صعبة على الكل أمي وجدتي وعائلتي وكان زمان في طفولتي كانوا بيحتفلوا بعيد ميلاده"، مؤكدة أن صورة والدها في خيالها مثالية.


وأضافت رحاب الفقي، خلال لقائها، أن والدها ووالدتها تزوجا في سن صغيرة وكان عنده 25 سنة ، مشيرا إلى أن هذا التوقيت كان في حالة غضب في الشارع والناس عايزة تحارب وكل الشعب كان عنده حالة غضب.


وتابعت: "والدي وطلبة كثير من جيله شاركوا في حرب الاستنزاف وقبل الحرب كان في قاعدة عسكرية في ليبيا، وكل الناس تفاجأت بالحرب وهما بيتم تحضيرهم عسكريا ولكن محدش عارف توقيت الحرب وكان في شعور عام بالتأخير، وهو كان عايز يحارب وسايب مراته حامل وفي سن صغيرة ورغم كل المشاعر عنده عقيدة قتالية وانتماء وحب للوطن ومش هو لوحده".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة