العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: أكثر من ثلثى السفن المستهدفة فى البحر الأحمر لا علاقة لها بإسرائيل.. CIA: قطع المساعدات عن أوكرانيا خطأ ذو أبعاد تاريخية.. البنتاجون: نحتفظ بحق الرد على استهداف جنودنا بالأردن

الخميس، 01 فبراير 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: أكثر من ثلثى السفن المستهدفة فى البحر الأحمر لا علاقة لها بإسرائيل.. CIA: قطع المساعدات عن أوكرانيا خطأ ذو أبعاد تاريخية.. البنتاجون: نحتفظ بحق الرد على استهداف جنودنا بالأردن الملاحة فى البحر الأحمر - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغرب يحاول إعادة تسليط الضوء على سير المعارك الدائرة بين موسكو وكييف بعد تراجع أخبارها جراء العدوان الإسرائيلى المستمر على قطاع غزة منذ ما يزيد على ثلاث شهور، والبنتاجون يتوعد بالرد على هجوم قتل 3 من جنوده فى الأردن، وقلق دولى من انفجار الوضع فى البحر الأحمر، إليكم أهم أخبار العالم هذا الصباح.. 

أوكرانيا تبحث مع إيطاليا التوصل لـ التزامات أمنية مشتركة

قال مكتب الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى الخميس، إن كييف أجرت مع إيطاليا جولة جديدة من المحادثات حول "الالتزامات الأمنية المشتركة".

وبحسب تقرير صدر عن مكتب زيلينسكي، أوردته وكالة أنباء "يوكراين فورم"، فإنه طبقاً لتعليمات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس مكتب الرئيس اندري يرماك، فإنه قد أجريت جولة جديدة من المفاوضات مع إيطاليا حول وثيقة أمنية مُشتركة".

وأوضحت الوكالة أن الجانب الأوكراني مثله في المحادثات نائب مدير مكتب الرئيس إيهور زوفكفا، وأن المشاركين ناقشوا بنية مسودة الوثيقة الأمنية وعناصرها الرئيسة.

وحسب "يوكراينفورم"، فإن الطرفين اتفقا على جدول مفاوضات ثنائية أكثر في المستقبل القريب في حول الملف.

وكانت أوكرانيا قد بدأت في نوفمبر 2023 محادثات مع إيطاليا للتوصل إلى اتفاقية أمنية مشتركة وضمانات مشتركة أمنية.

الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى

 

المخابرات المركزية الأمريكية: قطع المساعدات عن أوكرانيا خطأ ذو "أبعاد تاريخية"

حذر مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، من نتيجة وخيمة إذا أوقفت الولايات المتحدة المُساعدات العسكرية لأوكرانيا، قائلا إن ذلك سيكون خطأ ذا "أبعاد تاريخية".

وكتب بيرنز في مقال افتتاحي بمجلة فورين أفيرز نشر على موقعها الالكتروني، أمس الأربعاء: "لقد أمضيت قسماً كبيراً من العقدين الماضيين محاولاً فهم التركيبة القابلة للاشتعال المكونة من الظلم، والطموح، وانعدام الأمان، والتي يجسدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، شيء واحد تعلمته هو أنه من الخطأ دائمًا التقليل من تركيزه على السيطرة على أوكرانيا وخياراتها".

وأشاد بيرنز بالجيش والشعب الأوكرانيين لدفاعهم لمدة عامين تقريبًا ضد الروس، قائلا إن الجيش الروسي عانى من "أضرار جسيمة"، بما في ذلك أكثر من 300 ألف ضحية وضربات هائلة لمخزونات المعدات.

ووصف دعم أوكرانيا بأنه أفضل وسيلة لإضعاف بوتين وروسيا كمنافس للولايات المتحدة. وكتب: "بأقل من خمسة بالمائة من ميزانية الدفاع الأمريكية، يعد هذا استثمارًا متواضعًا نسبيًا له عوائد جيوسياسية كبيرة للولايات المتحدة وعوائد ملحوظة للصناعة الأمريكية، إن الحفاظ على تدفق الأسلحة سيضع أوكرانيا في موقف أقوى إذا أتيحت فرصة لإجراء مفاوضات جادة وإن انسحاب الولايات المتحدة من الصراع في هذه اللحظة الحاسمة وقطع الدعم عن أوكرانيا سيكون خطأ ذو أبعاد تاريخية".

وينقسم الكونجرس الأمريكي بشأن التمويل المُستقبلي لأوكرانيا، حيث يشكك العديد من الجمهوريين في استمرار الدعم العسكري للبلاد وقد ضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن بقوة للحصول على المزيد من المساعدات، بما في ذلك العمل على التفاوض على صفقة أمن الحدود التي طالب بها القادة الجمهوريون مقابل أموال المساعدات الخارجية.

وواجه الجيش الأوكراني صعوبات في الأشهر الأخيرة على خط المواجهة، حيث تحول الصراع إلى طريق مسدود بعد توقف الهجوم المضاد في أواخر الصيف دون إحراز تقدم يذكر.

وحذرت وزارة الدفاع الأمريكية الأسبوع الماضي من نفاد الذخيرة في أوكرانيا، وحث الكونجرس على التحرك بعد أن قدم الزعماء الأوروبيون طلبات مماثلة للحصول على الدعم الأمريكي.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

وزير الدفاع الأمريكى: واشنطن تحتفظ بحق الرد على استهداف جنودها فى الأردن

قال لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكى (البنتاجون)، إن واشنطن تحتفظ بحق الرد على استهداف جنودها فى الأردن، وستختار الوقت والمكان المناسبين، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن

 

البيت الأبيض: أكثر من ثلثى السفن المستهدفة فى البحر الأحمر لا علاقة لها بإسرائيل

 
أعلن البيت الأبيض أن أكثر من ثلثى السفن التي يستهدفها الحوثيون في البحر الأحمر لا علاقة لها بإسرائيل ، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.
 

وتابع: اوقفنا تمويل أونروا حتى ينتهى التحقيق بشأن ضلوع بعض موظفيها فى أحداث 7 أكتوبر.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة