خطوات الحفاظ على الود بين الزوجين بعد الانفصال.. منها الاتفاق قبل القرار

الخميس، 01 فبراير 2024 04:00 م
خطوات الحفاظ على الود بين الزوجين بعد الانفصال.. منها الاتفاق قبل القرار آثار الانفصال على الأطفال
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعتاد بالعلاقات في حالة الإنفصال ، أن تتزايد الخلافات وتتفتت الروابط بينهم ويضيع الأبناء في ظل مشاكلهم، وعلى النقيض الآخر نجد هناك علاقات تنتهى بالإحترام  المتبادل، لذا نستعرض مع شيماء عراقي استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، بعض الخطوات التي تساعد في إبقاء العلاقة التى يسودها الإحترام والود بين الزوجين حتى بعد الإنفصال. 

خلافات زوجية
خلافات زوجية

 

قالت استشاري العلاقات الأسرية في حديثها لـ "اليوم السابع":"  يتحقق إبقاء التواصل  بالتفاهم والاتفاق المسبق بينهم وعدم إدخال أطراف من العائلة أو الأصدقاء، لأن أغلب خلافات ما بعد الإنفصال تكون نتيجة للشحن بينهم والعمل على توتر العلاقة بشكل كبير، فمن الأصل والفطرة السليمة واتباع حقوق الزوجة وما أوجبه الشرع واعطاءها حقوقها ذلك يجعل علاقة الزوجين بعد الانفصال علاقة يسودها التقديروالإحترام وقد يكون هناك أمل في عودة الزوجين مرة أخرى وذلك وجدناه في حالات متعددة، قد عادت الحياة بينهم من جديد وذلك نتيجة معالجة الإنفصال بشكل عقلاني".

وتابعت:" أيضًا من الضروري على الزوجين أن يضعوا قواعد للانفصال وحل الخلافات واستكمال مشوار حياتهم بعد الانفصال مع الأبناء ورعايتهم، حيث لا تنتهى رعاية الأبناء بانتهاء الزواج، فقد يكون الأبناء حلقة الوصل بين الزوجين المنفصلين بشكل إيجابي وتقوية العلاقة من جديد، ولذلك فأن تقبل فكرة الطلاق  بين الزوجين تهدأ من صراع الحياة المقبلة وتهدئة الأوضاع فيما بينهم، بل وفى بعض العلاقات نجد الزوجين عادوا من جديد أصدقاء وتقبلوا حياتهم ووضعهم الاجتماعي الجديد".

 

خطوات للحفاظ على الود والإحترام بين الزوجين بعد الإنفصال:
 

الاتفاق قبل القرار:

الاتفاق قبل قرار الانفصال في حالة اتخاذ قرار مسبق فيما بينهم، وتحديد إطار العلاقة لاحقا بعد انتهاء الحياة ، والاتفاق على الحقوق للطرفين وإعطاء الزوجة حقها الشرعي دون اجحاف في حقها، فذلك يجعل شكل العلاقة فيما بعد أقل صراع وخلاف.

 غلق باب الخلافات:

الاحترام وغلق باب الخلافات وعدم التشهير بين الزوجين المنفصلين وإفشاء عيوب كلا منهما أمام العائلة ومحيطهم الاجتماعي، ليظهر كل طرف على حساب الآخر إنه ليس سبب في نهاية الحياة بينهما.

التواصل الدائم:

التواصل الدائم وترتيب علاقة الزوجين بالأبناء وعدم حرمان أي منهما من الأبناء واستمرار تربية ورعاية الأبناء حتى بعد انتهاء الحياة بينهما.

 حفظ الأسرار:

احفظوا أسرار الحياة الزوجية ولا تفشوا فيما كان بينكما، فعلى الزوجين عدم معايرة الآخر وإنه صاحب فضل على الآخر فيما سبق وقت الزواج، فأن من كرم الأخلاق بين الزوجين حفظ وتكريم الزوجين على ما قدموا لبعضهم خلال حياتهم الزوجية.

بقاء حبل الود متصل:

ابقاء العلاقة وحبل الود فيما بينهم أملا في العودة وحتى لو بعد سنوات من الإنفصال، فلا يعلم الزوجين معطيات الحياة لاحقاً وتغير شكل العلاقة وإنهاء التوتر بعد زوال الحياة بينهم قد يتجدد الماء في بئر حياتهم ويعود شريان الحياة بينهم من جديد.

صورة معبرة عن الانفصال
صورة معبرة عن الإنفصال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة