مدينة العلمين الجديدة مشروع تنموى متكامل.. إحدى مدن الجيل الرابع على مساحة 50 ألف فدان لاستيعاب أكثر من 3 ملايين نسمة.. تضم 28برجا وحى لاتينى.. والاستثمارات بالمدينة تقدر بعشرات المليارات

الخميس، 01 فبراير 2024 10:01 م
مدينة العلمين الجديدة مشروع تنموى متكامل.. إحدى مدن الجيل الرابع على مساحة 50 ألف فدان لاستيعاب أكثر من 3 ملايين نسمة.. تضم 28برجا وحى لاتينى.. والاستثمارات بالمدينة تقدر بعشرات المليارات مدينة العلمين الجديدة -أرشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدينة العملين الجديدة هي من المشروعات القومية العملاقة على أرض مصر وتنعكس إيجابيًا على وضع المحافظة على خريطة السياحة والتجارة العالمية، ضمن خطة تطوير وتنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر، وتوفير مزيد من فرص العمل من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية وسياحية واقتصادية جديدة وهي أول مدينة مليونية في الساحل الشمالي، وتُعد إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة في ضخامة المشروعات العالمية التي ستُقام عليها بأفضل المدن السياحية في مصر، حيث تضم مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية.

وقد تم اختيار موقع العلمين الجديدة للاستفادة من الموقع المتميز على ساحل البحر المتوسط لتحقيق تنمية متكاملة وتوفير أساس اقتصادي متنوع ومركز حضري إقليمي لقربها من مناطق التنمية الجديدة الواعدة.

وتقع المدينة على ساحل البحر المتوسط شرق مطار العلمين بحوالى 35 كم علي مساحة 48 ألف فدان.

وجاري حالياً الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة على مساحة 14 ألف فدان المكونة من:

- عدد 18 برج شاطئ بعدد 6032 وحدة وعدد 10 أبراج جاري البدء في تنفيذهاعمارات الداون تاون بعدد 2640 وحدة- الحى اللاتيني على مساحة 404 فدان بعدد 11655 وحدة- كمبوند 700 فدان بعدد 10800 وحدة شاليهـات وفيــلات- إسكان مميز بعدد 1920 وحدة وعدد 4096 وحدة سكن مصر- الممشى السياحي بطول 7 كم- المنطقة الترفيهية الشاطئية- المدينة التراثية على مساحة 260 فدان- الأكاديمية العربية لعلوم التكنولوجيا والنقل البحري- جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا.

أهم المعلومات عن المشروع

 تبلغ مساحة المدينة 50 ألف فدان بعمق أكثر من 60 كم جنوب الشريط الساحلي، ومخطط للمدينة أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة.

 يتم تحويل طريق إسكندرية - مطروح الدولي، بدايةً من الكيلو 93 إلى تقاطع وادي النطرون - العلمين، ليكون مدخلا لمدينة العلمين بطول 33 كيلو.

 تبلغ قيمة الاستثمارات بالمدينة عشرات المليارات.

مكونات المشروع

- تنقسم المدينة إلى قطاعات سياحية وتاريخية وسكنية، تقع الشريحة السياحية الاستثمارية على ساحل البحر المتوسط، والشريحة الاستثمارية جنوب طريق إسكندرية مطروح الدولي، والشريحة التاريخية والأثرية بمقابر العلمين.

- يتكون القطاع السياحي بالمدينة من عدة مناطق: منطقة بحيرة العلمين (حي الفنادق)، مركز المدينة، الحى السكنى المتميز، حي حدائق العلمين، مرسى الفنارة، مركز المؤتمرات، (منتجع خاص)، المنطقة الترفيهية، المركز الثقافي، الإسكان السياحي، حي مساكن البحيرة، ومنطقة أرض المعارض .

- منطقة الفنادق ستضاهي أبراج دبي، وستقام بها احتفالات في المناسبات، ويبلغ عدد الغرف الفندقية 15500 غرفة .

- المنطقة التاريخية مكونة من متحف مفتوح – منتزه دولي – منطقة ترفيهية – فنادق – خدمات ميناء .

- تحتوي المدينة على مركز طبى عالمي بمساحة 44 فدانا - جامعة – مركز خدمات إقليمية .

- تضم 8 منصات منفصلة تطل على البحر، وأبراج على كل منصة تصل ارتفاعها إلى 35 مترا، وتتكون الأبراج من 3 أدوار تجارية وإدارية وجراج سفلى بجانب الوحدات السكنية .

- مدينة تراثية على مساحة 259 فدانا .

- تحتوى مدينة العلمين على أحدث المشروعات التكنولوجية والعمرانية التي لا مثيل لها في الشرق الأوسط ومن بينها:

- أول محطة إنتاج مياه الشرب بتكنولوجيا التكثيف بإنتاجية تصل إلى 100.000 لتر مياه يوميًا.

- ناطحات سحاب سياحية وسكنية ممثلة في مشروعات أبراج العلمين الجديدة.

- تمهيد الطريق الساحلي بدايةً من سيدي عبد الرحمن إلى وادي النطرون، محطة أوراسكوليا للصرف والتحلية.

- مشروع حواجز الأمواج بعدد 18 حاجزًا.

- مشروع زراعة محاصيل مثل النخل والزيتون والرمان .تحتوي المدينة على كورنيش عالمي بطول الشاطئ يبلغ طوله 14 كيلو مترا، وهو ما يساوي كورنيش محافظة الإسكندرية.

10 آلاف وحدة سكنية

وتنقسم مدينة العلمين إلى شقق إسكان اجتماعي 5000 وحدة وشقق إسكان متميز 5000 وحدة في المرحلة الأولى، مساحات شقق الإسكان الاجتماعي 87 مترا مجهزة على أعلى مستوى أما شقق الإسكان المتميز فتبلغ مساحتها 95 مترا.

وتضم قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلي ٢٥٠ك/ساعة لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو221 كم بموازاة طريق وادي النطرون/العلمين، وتفريعة لمدينة الإسكندرية مرورًا بمدينة ومطار برج العرب بطول 99 كم، وأيضا لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو 244 كم مرورًا بمدينة برج العرب وتفريعة لمدينة الإسكندرية بطول نحو 46 كم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة