أخبار إيجابية لشركات البورصة.. "طلعت مصطفى" تكمل الاستحواذ على الأغلبية في الشركة المالكة لـ7 فنادق تاريخية.. وتشغيل تجريبي لأول مصنع لإنتاج خامات الدواء لشركة إيبيكو.. وارتفاع إيرادات شركات حكومية

الأحد، 11 فبراير 2024 10:00 م
أخبار إيجابية لشركات البورصة.. "طلعت مصطفى" تكمل الاستحواذ على الأغلبية في الشركة المالكة لـ7 فنادق تاريخية.. وتشغيل تجريبي لأول مصنع لإنتاج خامات الدواء لشركة إيبيكو.. وارتفاع إيرادات شركات حكومية البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
شهدت جلسة تداول اليوم الأحد، إعلان عدد من كبرى الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، عن أخبار إيجابية لأداء الاقتصاد المصري في قطاعي السياحة، والصناعة، إضافة إلى استمرار تحقيق الشركات نتائج أعمال قوية عن عام 2023 رغم التحديات والأزمة العالمية والمحلية. 
 
البداية مع إعلان مجموعة طلعت مصطفى القابضة، عن تحويل شركاتها التابعة "أيكون" مقابل الصفقة المتفق عليه للاستحواذ على حصة 51% مع حقوق إدارة كاملة في شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية، المالكة لـ7 فناق تاريخية في القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان، مما يترتب على تلك الصفقة زيادة قاعدة الغرف الفندقية التشغيلية للمجموعة بمقدار 2500 غرفة فندقية في مصر ليصل الإجمالي إلى 5 آلاف غرفة قائمة وتحت التطوير، وتصبح أكبر مالك لمجموعة فندقية فاخرة.
 
وتضم محفظة شركة ليجاسي للفنادق 7 فنادق تاريخية، وهي: سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفنبيك أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، وشتايجنبرجر التحرير، وشتايجنبرجر سيسيل الإسكندرية، وماريوت مينا هاوس القاهرة، وماريوت عمر الخيام للزمالك.
 
ويحقق هذا الاستحواذ تعظيم أنشطة الدخل المتكررة على المدى المتوسط وتعزيز مواردها من العملات الأجنبية فضلًا عن خلق سيولة إضافية لتوزيعات الأرباح المستقبلية و/أو إعادة الاستثمار في أصول الدخل المتكررة عالية الجودة.
 
في الوقت نفسه تعتزم الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية-إيبيكو، التشغيل التجريبي لإنشاء أول مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية بشكل كامل خلال الربع الثاني من عام 2024 بعد الانتهاء من تنفيذ 95% من التركيبات والتجهيزات الخاصة به خلال العام الماضي، وإجراء اختبار خطوط الإنتاج والأجهزة بالخارج، والجاري تركيبها في الوقت الحالي، إضافة إلى ذلك تعتزم البدء في إنشاء أول مصنع متعدد الأغراض لإنتاج المواد الخام الدوائية في مصر والشرق الأوسط، والتوسع الخارجي من خلال التصدير وفتح مزيدًا من الأسواق.
 
وحققت شركة إيبيكو مبيعات تجاوزت 5 مليارات جنيه خلال عام 2023، وبلغ عائدات التصدير حوالي 54 مليون دولار، تمثل حصة سوقية كبيرة 26% من إجمالي صادرات مصر، وبلغ حجم إنتاج الشركة 5.6 مليار جنيه.
 
 
في سياق متصل دعت الشركة الشرقية-إيسترن كومباني، الجمعية العامة العادية وغير العادية، للانعقاد يوم الإثنين الموافق 4 مارس عام 2024، للموافقة على استخدام جزء من الاحتياطيات لصالح المساهمين القدامى، وذلك بالإفراج عن مبلغ 770 مليون جنيه من رصيد الاحتياطيات بالقوائم المالية في 31 ديسمبر عام 2023 لزيادة رأس المال المصدر من 2.23 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه عن طريق تحويل هذا المبلغ لأسهم توزع لصالح المساهمين القدامى بواقع 0.345 سهم لكل سهم.
 
كما تناقش الجمعية الموافقة على قرارات مجلس الإدارة الخاصة بإبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية لفتح اعتمادات مستندية لموردي الشركة لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية ومستلزمات الإنتاج بمبلغ 400 مليون دولار من البنوك المحلية، واتفاقيات ائتمانية مع بنوك خارجية في صورة خطابات ضمان بمبلغ 200 مليون دولار لصالح البنوك المحلية المصدرة للاعتمادات المستندية.
 
وتستهدف الشركة زيادة حجم مخزونها من المواد الخام التبغية وغير التبغية لرفع طاقتها الإنتاجية وتلبية الاحتياجات المحلية للقضاء على السوق الموازية للسجائر، من خلال زيادة المعروض في الأسواق.
 
في السياق ذاته أعلنت عدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، نتائج الأعمال خلال الفترة الماضية، وحققت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إيرادات بلغت 2.5 مليار جنيه خلال الفترة من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر عام 2023 مقابل 1.99 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من عام 2022 بنسبة نمو 27%، وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 2.2 مليار جنيه مقارنة مع 1.8 مليار جنيه بنسبة نمو 22%. 
 
وحققت شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، مبيعات بلغت 706.1 مليون جنيه خلال الفترة من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر عام 2023 مقابل 449.1 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من عام 2022 بنسبة نمو 57.2%، وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 120.5 مليون جنيه مقارنة مع 50.1 مليون جنيه بنسبة نمو 140.7%.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة