أحزاب وبرلمانيون يثمنون استجابة "أمناء الحوار الوطني" لدعوة الرئيس السيسى لبحث قضايا المحور الاقتصادى.. ويؤكدون: تعكس جدية ومصداقية الحوار.. وتكثيف الجلسات والاستماع للمتخصصين يعزز الوصول لنتائج قابلة للتنفيذ

الأحد، 11 فبراير 2024 12:07 ص
أحزاب وبرلمانيون يثمنون استجابة "أمناء الحوار الوطني" لدعوة الرئيس السيسى لبحث قضايا المحور الاقتصادى.. ويؤكدون: تعكس جدية ومصداقية الحوار.. وتكثيف الجلسات والاستماع للمتخصصين يعزز الوصول لنتائج قابلة للتنفيذ اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطنى
كتب محمود حسين – محمد عبد الرازق - إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محلية النواب: جلسات الحوار الوطني حول المحور الاقتصادي مهمة للوصول لنتائج

 مقرر لجنة الأحزاب: الحوار الوطني يهتم بالمحور الاقتصادي استجابة لدعوة الرئيس

نائب التنسيقية يوجه تحية للرئيس: استمرار الحوار الوطنى يثبت الجدية

مستقبل وطن: استجابة الحوار الوطني لدعوة الرئيس حول المحور الاقتصادي خطوة مهمة

مصر أكتوبر" يشيد بنتائج اجتماع "الحوار الوطني" والاستجابة لدعوة الرئيس

برلمانية: انعقاد الحوار الوطني لبحث المحور الاقتصادي جاء في توقيت مناسب

 

 ثمن المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني، السبت، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستكمال جلسات الحوار الوطنى خاصة حول المحور الاقتصادى، مؤكدا أن التركيز على المحور الاقتصادى أمر مهم وضرورى خاصة فى ظل تداعيات الأزمات الاقتصادية العالمية والظروف الصعبة التى يمر بها المواطن حاليا بسبب هذه التداعيات.

وأضاف "السجيني" فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن سرعة انعقاد اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطنى اليوم، لمناقشة استكمال الحوار الوطنى فى المرحلة المقبلة وخاصًة ما يخص الحوار الاقتصادى، الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون بشكل أعمق وأشمل وأكثر فاعلية فى المرحلة المقبلة، لما تمر به الدولة والمجتمع من ظروف اقتصادية دقيقة، خطوة جيدة، لاستكمال المناقشات للوصول إلى رؤى وحلول للأزمة الاقتصادية والنهوض بالاقتصاد الوطنى.

وأشار إلى أهمية ما أعلنه مجلس أمناء الحوار الوطنى فى بيانه، بأنه استقر الرأى على أن تكون الجلسات علنية متخصصة، بحضور الخبراء والمتخصصين من كل الاتجاهات والمدارس الاقتصادية للتركيز على أطروحات ومبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، قابلة للتطبيق، وكذلك أن يستمر الحوار فى عقد جلساته لمناقشة القضايا التى لم يتم الانتهاء منها فى المرحلة السابقة بالتوازى مع جلسات الحوار الاقتصادى، وتحديد جلسات قريبة لتشريعات الحبس الاحتياطى والحبس فى قضايا النشر والإبداع، مشيرا إلى أهمية دعوة المتخصصين والخبراء والتنفيذيين وأعضاء السلطة التشريعية من اجل التنوع والاستماع إلى كل الآراء ووجهات النظر.

فيما، قال النائب إيهاب الطماوى، مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطنى، ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن انعقاد مجلس أمناء الحوار الوطنى اليوم بحضور المقرر العام والمقرر المساعد للمحور الاقتصادى مع إعلان التركيز وإعطاء الأولوية للحوار الاقتصادى المستفيض والمركز، يأتى استجابة لدعوة الرئيس السيسى للبدء فى حوار اقتصادى شامل.

 وأضاف مقرر لجنة الأحزاب، أن الرئيس السيسى وجه باستمرار الحوار عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ثم وجه الدعوة لإجراء حوار اقتصادى شامل ومركز، بهدف مشاركة كافة القوى الوطنية والسياسية على مختلف توجهاتها من أقصى اليمين لأقصى اليسار، لبحث الحلول المناسبة لمعالجة الآثار الناجمة عن الظروف الاقتصادية التى ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بتداعيات جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية ثم حرب غزة.

وأكد الطماوى أن مجلس أمناء الحوار الوطنى استجاب لدعوة الرئيس السيسى ووجه الدعوة لكافة القوى الوطنية على مختلف توجهاتها السياسية للمشاركة وإرسال الرؤى والاقتراحات (وفقا لرؤية كلا منهم)، وحدد فترة زمنية لاستقبال هذه الرؤى بذات الطرق المتبعة فى الحوار الوطنى.

وثمن الطماوى، دعوة الرئيس لإجراء حوار اقتصادى لأنه أعطى الفرصة للجميع للمساهمة والمشاركة الفاعلة فى وضع رؤى واقتراحات متنوعة على مائدة الحوار بهدف الوصول لأساليب عمل لمعالجة الآثار السلبية التى لحقت بالاقتصاد الوطنى من جراء الظروف الإقليمية والدولية الحالية.

من جانبه، ثمّن النائب علاء عصام، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، انعقاد اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطنى اليوم، لمناقشة استكمال الحوار الوطنى فى المرحلة المقبلة وخاصًة ما يخص الحوار الاقتصادى، الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون بشكل أعمق وأشمل وأكثر فاعلية فى المرحلة المقبلة، لما تمر به الدولة والمجتمع من ظروف اقتصادية دقيقة.

ووجه عضو مجلس النواب التحية للرئيس عبد الفتاح السيسى خلال تصريحه لـ "اليوم السابع" الذى أثبت أن الحوار الوطنى هو حوار مستمر ولم يكن مرتبط بحدث ووقت معين كما ادعت قوى الشر الذين يرددون الأكاذيب والشائعات بأنه مرتبط بالحشد للانتخابات الرئاسية، وأثبت الرئيس أنه جاد تماما فى الحوار الوطنى، ويريد أن يكون البرنامج الشعبى الذى من خلاله يساعد فى حل المشكلات التى نعانى منها على المستوى المحلى.

وأكد النائب عصام هلال، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، أهمية اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطنى اليوم، لمناقشة استكمال الحوار الوطنى فى المرحلة المقبلة وخاصًة ما يخص الحوار الاقتصادى، الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون بشكل أعمق وأشمل وأكثر فاعلية فى المرحلة المقبلة، لما تمر به الدولة والمجتمع من ظروف اقتصادية دقيقة، خطوة جيدة، لاستكمال المناقشات للوصول إلى رؤى وحلول للأزمة الاقتصادية والنهوض بالاقتصاد الوطنى.

وقال "هلال"، أن الاستجابة لدعوة الرئيس السيسى خطوة مهمة لإجراء حوار موسع وأشمل حول المحاور الاقتصادى وقضاياه، مثمنا توجيه الدعوة للحكومة فى كل الجلسات المقبلة، وكذلك توجيه الدعوة للمتخصصين والخبراء وكافة المهتمين للمشاركة، كما ثمن ما انتهى المجلس إليه من تشكيل لجنة لتنسيق تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى بالتعاون مع الحكومة، ومجلس النواب والجهات المختلفة ذات الصلة، وهو ما يؤكد جدية الحوار الوطنى ومصداقيته.

كما علق هلال، على تصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن، التى حملت ادعاءات عن موقف مصر من فتح معبر رفح من الجانب المصرى وصولا لقطاع غزة، بقوله أن هذا الكلام مغلوط وزائف فموقف مصر ثابت وواضح منذ اليوم الأول فى حرب غزة، وهو موقف تاريخى، مصر أعلنت فتح المعبر وقدت أكثر من ٨٠٪ من المساعدات المقدمة للشعب الفلسطينى.

وأضاف "هلال" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن تصريحات "بايدن" تأتى فى إطار المساندة العمياء من الأمريكان للإدارة الصهيونية وللأفعال الإجرامية التى يفعلها الصهاينة مع أهل غزة، مشيرا إلى أن العالم أجمع رأى معبر رفح مفتوح من الناحية المصرية وكان الأمر أمام الأمين العام للأمم المتحدة وهو على باب المعبر ولا يستطيع العبور من معبر رفح بسبب تهديدات الكيان الصهيونى، ورأينا ضربهم للمعبر من الناحية الفلسطينية أكثر من مرة.

 بدورها، أشادت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، بما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطنى، اليوم، لمناقشة استكمال الحوار الوطنى فى المرحلة المقبلة وخاصًة ما يخص الحوار الاقتصادى، الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون بشكل أعمق وأشمل وأكثر فاعلية فى المرحلة المقبلة، لما تمر به الدولة والمجتمع من ظروف اقتصادية دقيقة.

 وأضافت" مديح"، أن دعوة الحكومة فى كل الجلسات المقبلة، يساعد فى المشاركة والخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ، مضيفة أن ملف الاقتصاد ملف شائك ودقيق ويتطلب وجود متخصصين لايجاد حلول واقعية سريعة المفعول.

وثمنت رئيس حزب مصر أكتوبر، إعلان مجلس الأمناء تشكيل لجنة لتنسيق تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى بالتعاون مع الحكومة والبرلمان، مؤكدة أن تلك الخطوة تعزز ثقة المشاركين والرأى العام فى تنفيذ مخرجات الحوار والمشاركة فى المرحلة الثانية منه.

وتوافقت رئيس حزب مصر أكتوبر، مع بيان مجلس أمناء الحوار الوطنى الرافض لتصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن، مؤكدة رفضها التام لمحاولات التهجير القسرى للأشقاء فى غزة، موضحة أن خروجهم من أراضيهم بمثابة تصفية للقضية الفلسطينية، منوهة أن مصر لن تكون طرفا فى تنفيذ مخطط التهجير عبر الموافقة على دخول الأشقاء لسيناء وهو ما ترفضه مصر حكومة وقيادة وشعبا.

فى سياق متصل، أشادت الدكتورة شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، بعقد مجلس أمناء الحوار الوطنى اجتماعاً لبحث قضايا المحور الاقتصادى، مؤكدة أن ذلك جاء استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لإجراء حوار اقتصادى.

وأضافت أن الاجتماع جاء فى توقيت مناسب فى ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة والتحديات الاقتصادية القائمة التى تواجهها الدولة المصرية، لطرح كافة الرؤى والحلول لمواجهتها.

وأكدت أن تكليف الدكتور مصطفى مدبولى للحكومة للوزراء، بالتفاعل الإيجابى مع المرحلة الحالية للحوار الوطنى تؤكد حرص الجميع على إنجاح الحوار الوطنى والخروج بنتائج وتوصيات قابلة للتنفيد للتعامل مع التحديات الراهنة، مشيدة بسرعة استجابة الحكومة للتعامل مع مخرجات المرحلة السابقة من الحوار.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن دعوة كافة المدارس الاقتصادية والمتخصصين للمشاركة فى الحوار الاقتصادى إنما هو انعكاس لسياسة الحوار الوطنى بضرورة الانفتاح على كافة الآراء للوصول إلى حلول واقعية للأزمة الاقتصادية.

 من ناحيته، أشاد طارق البرديسى خبير العلاقات الدولية، بانعقاد اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطنى، مؤكدا أهمية استجابة الحوار الوطنى لدعوة الرئيس السيسى، وعقد جلسات مكثفة حول المحور الاقتصادين ودعوة المتخصصين والخبراء والمهتمين للمشاركة.

وعلق البرديسى، على تصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن، التى حملت ادعاءات غير صحيحة عن موقف مصر من فتح معبر رفح من الجانب المصرى وصولا لقطاع غزة، بقوله أن سياسات الولايات المتحدة الأمريكية فى هذه السياسات الخارجية ليست فقط سياسات متخبطة ومترنحة لكنها سياسات تؤكد أن هذه الدولة العظمى تترنح عن هذا المركز العالمى، فالمفترض أنها أكبر قوة عالمية فتتمتع بشئ من المصداقية لكن كل هذه الأكاذيب والمغالطات تؤكد ترنحها عن قيادة العالم.

وأضاف "البرديسي" أن هذه الأكاذيب أصبحت محل سخرية على وسائل التواصل الاجتماعى لكثرتها وأيضا تضاف لسلسلة الأكاذيب مثلما قيل أن رجال المقاومة الفلسطينية قطعت رؤوس الأطفال واغتصبت النساء وبعدها عادت الإدارة الأمريكية لتعتذر وأنها كانت فريسة للأكاذيب الإسرائيلية، مشددا "يكذبون بمنتهى المصداقية ويدلسون بمنتهى الأمانة فنحن فى محيط من الأكاذيب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة