أخبار الاقتصاد اليوم.. الاتحاد الأوروبى أكبر شريك تجارى لمصر بـ37 مليار يورو

الأحد، 11 فبراير 2024 06:09 م
أخبار الاقتصاد اليوم.. الاتحاد الأوروبى أكبر شريك تجارى لمصر بـ37 مليار يورو صادرات ارشيف
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت اليوم الأحد 11 فبراير 2024 أخبار الاقتصاد المصرى اليوم من أبرزها أكد يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن الاتحاد الأوروبي شريك تجاري كبير لمصر، ولهذا السبب تولي اهتماما كبيرا بالسياسات الجديدة للاتحاد الأوروبي التي لها تأثير كبير على التجارة، وأن الآلية الأوروبية.

التمثيل التجارى: الاتحاد الأوروبى أكبر شريك تجارى لمصر بـ37 مليار يورو

أكد يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن الاتحاد الأوروبي شريك تجاري كبير لمصر، ولهذا السبب تولي اهتماما كبيرا بالسياسات الجديدة للاتحاد الأوروبي التي لها تأثير كبير على التجارة، وأن الآلية الأوروبية لتعديل حدود الكربون تقع في قلب هذه السياسات الجديدة.

وأضاف خلال فعاليات الندوة التي نظمها الاتحاد لمتابعة المستجدات المتعلقة بآلية تعديل الحدود الكربونية CBAM أن  العلاقات الممتازة بين مصر والاتحاد الأوروبي تنعكس بشكل واضح في مجالات التجارة والاستثمار، حيث يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأكبر لمصر، حيث تجاوز إجمالي حجم التجارة 37 مليار يورو في عام 2022.

وكشف الواثق بالله، أن الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي بلغت 16.3 مليار يورو في عام 2022، وشهدت زيادة بمعدل سنوي هائل قدره 79% مقارنة بعام 2021، ومن ناحية أخرى، بلغت الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي في نفس العام 20.8 مليار يورو.

وذكر الواثق بالله، أن صادرات مصر غير النفطية إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2022 تجاوزت 9.3 مليار يورو، وكان من أهم بنودها الأسمدة، والبلاستيك والبوليمرات، والألومنيوم والصلب، والمنتجات الزراعية، والمواد الكيميائية، والملابس الجاهزة.

 

وزير قطاع الأعمال يشهد توقيع عقد إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور

شهد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، توقيع عقد مشاركة واتفاق مساهمين بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة مصر لصناعة الكيماويات وشركة كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات، بشأن تأسيس شركة" بيوردايف" بغرض إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور.

وذلك في إطار السياسة العامة واستراتيجية عمل الوزارة لدعم الصناعة وتوطين التكنولوجيا الحديثة وإحلال الواردات وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي، وانطلاقا من خطة التطوير والتحديث وإعادة التشغيل والتي تشمل استغلال الأصول وحسن إدارتها واستثمارها بالشراكة مع القطاع الخاص، وتعظيم  القيمة المضافة من خلال استغلال الفرصة البديلة.

 تستهدف الاتفاقية الشراكة في إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور من مسحوق وحبيبات والأقراص الخاصة بالتطهير وقتل البكتيريا والفيروسات والتى يتم استخدامها فى عدة مجالات حيوية منها تطهير وتنقية المياه وتعقيم التربة للزراعة وكذلك صناعات الأدوية والغزل والنسيج والطباعة والصباغة والورق، بالإضافة إلى إنتاج مشتقات الكلور والصودا باختلاف أنواعها والمنتجات الكيماوية تامة الصنع والأخرى التى تحتاج إلى إعادة التصنيع بهدف الوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير.

 

اتحاد الصناعات: القواعد الجديدة للحدود الكربونية تمكن المنتجات من الوصول للأسواق

قال المهندس طارق توفيق نائب رئيس اتحاد الصناعات، إن عام 2023 كان عامًا استثنائيًا فيما يتعلق بالاحتباس الحرارى وارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي دق ناقوس الخطر، مشيراً إلى أن القواعد الجديدة للحدود الكربونية والامتثال لها ستمكن المنتجات المصرية من الوصول للعالم بأجمعه، منوها بتطلعه لمزيد من الفعاليات لرفع الوعى وتحديد امكانية الامتثال لهذه الآلية.

وجاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي نظمها الاتحاد لمتابعة المستجدات المتعلقة بآلية تعديل الحدود الكربونية، والعمل علي إيجاد الحلول والمقترحات المناسبة لمواجهة تداعيات تطبيق الألية علي واردات الاتحاد الأوروبى من قطاع الأسمدة والهيدروجين ومنها المنتجات المصرية في هذه القطاعات.

وأضاف أن الندوة تعد فعالية هامة وخطوة رئيسية لتهيئة المجال نحو التوائم مع مستهدفات الاتحاد الأوروبي الطموحة بهذا الشأن.

وأشار توفيق إلى أنه في اوائل التسعينات عندما بدأ الاتحاد الأوروبي في إقرار بعض القوانين والقواعد بشان تتبع المنتجات كان ينظر إليها باعتبارها مؤامرة ضد الصادرات، ولكن مع التوافق معها زادت الصادرات المصرية.

وزير المالية يشارك بالمنتدى الـ8 للمالية العامة بالدول العربية والقمة العالمية للحكومات

يُشارك الدكتور محمد معيط وزير المالية، اليوم الأحد فى المنتدى الثامن للمالية العامة بالدول العربية، وغدًا الإثنين فى القمة العالمية للحكومات بمدينة دبى، ومن المقرر أن يعقد عددًا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من المشاركين فى هذه الفعاليات، فى إطار حرصه على تعميق سبل التعاون، وتبادل الرؤى ووجهات النظر فى القضايا والأولويات ذات الاهتمام المشترك، بما فى ذلك.

التباحث حول المتغيرات الاقتصادية العالمية؛ اتصالاً بالتوترات الجيوسياسية وما ترتب عليها من ضغوط على موازنات مختلف الدول سواءً فى توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من الغذاء والوقود التى تأثرت بموجة تضخمية غير مسبوقة، أو فى ارتفاع تكلفة التمويل بالأسواق الدولية.

يستعرض الوزير، خلال مشاركته فى هذه الفعاليات ولقاءاته الثنائية، جهود الدولة المصرية في تهيئة بيئة مواتية للاستثمار المحلي والأجنبي من خلال العمل على تسريع وتيرة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، على نحو يسهم في إفساح المجال بشكل أكبر للقطاع الخاص؛ بما يساعد في رفع مساهماته في النشاط الاقتصادي، وتعزيز التدفقات الاستثمارية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة