أكرم القصاص - علا الشافعي

وصف نتنياهو بـ"الأحمق" 3 مرات.. تسريبات تفضح خلافات بايدن ورئيس وزراء إسرائيل

الإثنين، 12 فبراير 2024 05:08 م
وصف نتنياهو بـ"الأحمق" 3 مرات.. تسريبات تفضح خلافات بايدن ورئيس وزراء إسرائيل بايدن ونتنياهو
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تسريبات من داخل الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن، عن وصف الأخير لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بـ"الأحمق" في 3 مناسبات على الأقل، وذلك بحسب ما نشرته شبكة إن بي سي الأمريكية الاثنين.

 

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إحباطه في عدد من المحادثات الخاصة بعضها مع مانحي حملته الانتخابية للترشح لولاية ثانية، بسبب عدم قدرته على إقناع إسرائيل بتغيير تكتيكاتها العسكرية في قطاع غزة، ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه العائق الرئيسي، بحسب ما ورد في تقرير لشبكة ان بي سي.

 

وفقا لمصادر للشبكة الامريكية، قال بايدن انه يحاول اقناع إسرائيل بالموافقة على وقف اطلاق النار في غزة لكنه لم يجد من نتنياهو الا معاندة وقال انه "يعطيه الجحيم" ومن المستحيل التعامل معه، وقال أحد الأشخاص عن الآراء التي عبر عنها بايدن: "إنه يشعر أن هذا يكفي .. يجب أن تتوقف."

 

وقال أشخاص مطلعون إن بايدن تحدث في الأسابيع الأخيرة بشكل خاص عن نتنياهو، الذي يعرفه منذ عقود وقالوا إن وصفه لتعاملاته مع نتنياهو مليء بإشارات الازدراء لرئيس الوزراء الإسرائيلي وفي ثلاث حالات على الأقل وصف بايدن نتنياهو بأنه "أحمق".

 

وردا على سؤال حول تصريحات بايدن الخاصة بشأن نتنياهو، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي في بيان إن الزعيمين تربطهما علاقة وصفها بالمحترمة. وقال المتحدث: "لقد كان الرئيس بايدن واضحا بشأن اختلافه مع رئيس الوزراء نتنياهو، لكن هذه علاقة مستمرة منذ عقود وتحظى بالاحترام في العلن وفي السر".

 

ووفقا للتقرير، تشير فظاظة بايدن بشان نتنياهو خلف الأبواب المغلقة  وكذلك فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغيير التكتيكات في غزة، إلى أن الديناميكية بين الزعيمين يمكن أن تقترب من نقطة تحول.

 

وقال 3 أشخاص مطلعين على الأمر إن بايدن قال الرئيس إن نتنياهو يريد أن تستمر الحرب حتى يتمكن من البقاء في السلطة، وفي حملة لجمع التبرعات حضرها بايدن في الأسابيع القليلة الماضية، تحدث عن إسرائيل وإحباطاته من نتنياهو أمام مجموعة صغيرة من المانحين.

 

وردا على شكره لوقوفه مع إسرائيل وضد معاداة السامية، انتهز بايدن الفرصة لعرض بعض وجهات نظره، وفقا لأحد المؤيدين الذي كان حاضرا، وقال: "أنا صهيوني"، مكررا وجهة نظره بضرورة تدمير حماس وحماية إسرائيل لكنه أعرب أيضًا عن إحباطه من نتنياهو، قائلا: وفقا لمصادر إن بي سي: "لقد قال إن بيبي بدأ بشكل رائع، لكنه يتسبب في ضرر.. في الآونة الأخيرة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة