أمشير فى الإسكندرية.. تقلبات جوية سريعة وحادة.. غطاء سحابى كثيف وعروس البحر تسجل أعلى معدلات لدرجات الحرارة خلال هذا الشتاء.. هدوء تام فى حركة الأمواج.. وتحذيرات من عاصفة ترابية قادمة.. فيديو وصور

الإثنين، 12 فبراير 2024 05:30 م
أمشير فى الإسكندرية.. تقلبات جوية سريعة وحادة.. غطاء سحابى كثيف وعروس البحر تسجل أعلى معدلات لدرجات الحرارة خلال هذا الشتاء.. هدوء تام فى حركة الأمواج.. وتحذيرات من عاصفة ترابية قادمة.. فيديو وصور غطاء سحابى كثيف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شهدت محافظة الإسكندرية طقس متقلب خلال شهر أمشير، وشهدت المحافظة غطاء سحابيا أخفى أشعة الشمس مع هدوء تام فى حركة أمواج البحر، فى حين تسجل الإسكندرية أعلى معدلات لدرجات الحرارة فى فصل الشتاء، حيث سجلت الإسكندرية اليوم، 25 درجة فى العظمى و14 درجة فى الصغرى، مع توقعات بعاصفة ترابية تضرب الإسكندرية مع تقدم ساعات النهار.

ووفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية، متوقع اليوم نشاط رياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد والصحراء الغربية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 16، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 14 درجة وبدأ شهر أمشير بالإسكندرية بالعشرة أيام الدافئة، يتبعها عشرة أيام ممطرة، والعشرة الأخيرة  تهب فيها رياح شديدة على الإسكندرية، ولذلك سمى أمشير " أبو الزعابيب"، حيث يتميز بالرياح الشديدة ولقب بالمجنون حيث تهطل الأمطار والشمس ساطعة وهو ما يعرف بنوة" الشمس الصغرى" ويليها نوة" السلوم ".

وتستمر نوة "الشمس الصغيرى" لمدة 3 أيام فقط ، وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.

ونوة" السلوم " تهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وسميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.

يذكر أن شهر أمشير القبطى، يعد أعنف الشهور القبطية، حيث يطلق عليه "زعابيب أمشير" لكثرة العواصف الترابية التى قد تملئ سمائه، شهر أمشير هو الشهر السادس من بين شهور القبطية، ويشتهر بنشاط الرياح وبرودة الجو.

ويعتبر شهر أمشير الشهر السادس من الشهور القبطية، حيث يأتى بعد انتهاء شهر طوبة مباشرة، ويسبق شهر برمهات فى التقويم القبطى، وهو تقويم شمسى يعتمد أساسًا على التقويم المصرى القديم، وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة إلى 13 شهرا، حيث يعتمد على دورة الشمس، كما أنه الأدق نوعاً ما من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام، ولهذا يعتمد عليه المزارع المصرى فى مواسم الزراعة والمحاصيل الذى يقوم بزراعتها من آلاف السنين وحتى الآن

وفى شهر أمشير تكثر الرياح الشتوية من موجة من البرد ويعتقد الناس أنه يستلف 10 أيام من شهر طوبة الذى يسبقه وفى نهايته تغير الرياح اتجاهها فتهب من الجنوب مع أعاصير أحيانًا وتتبدل برودتها إلى سموم وهى الرياح الساخنة التى ينضج الزرع بسببها ويقول المثل " أمشير تساوى الطويل مع القصير" يعنى الزرع ويكثر تساقط أوراق الأشجار بسبب الهبوب والسموم الحارقة كما أن هذه الرياح لها خاصية تجعل السنابل الرى تمتلئ بعد ممتلئة ليتساوى الزرع فى مواعيد الحصاد.

توقعات بعاصفة ترابية فى الإسكندرية
توقعات بعاصفة ترابية فى الإسكندرية

 

حالة الطقس اليوم فى الاسكندرية
حالة الطقس اليوم فى الاسكندرية

 

سطوع متقطع للشمس
سطوع متقطع للشمس

 

طقس متقلب بالإسكندرية
طقس متقلب بالإسكندرية

 

غطاء سحابى فى سماء الإسكندرية
غطاء سحابى فى سماء الإسكندرية

 

غطاء سحابى كثيف
غطاء سحابى كثيف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة