الصحف العالمية.. بايدن يهاجم ترامب: تصريحاته بشأن الناتو خطيرة وترقى لحد "الانحناء لبوتين".. رفح الفلسطينية مركز واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية منذ سنوات.. ديفيد كاميرون يحذر تل أبيب وحزب العمال بسبب حرب غزة

الأربعاء، 14 فبراير 2024 02:15 م
الصحف العالمية.. بايدن يهاجم ترامب: تصريحاته بشأن الناتو خطيرة وترقى لحد "الانحناء لبوتين".. رفح الفلسطينية مركز واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية منذ سنوات.. ديفيد كاميرون يحذر تل أبيب وحزب العمال بسبب حرب غزة بايدن وغزة
كتبت: رباب فتحي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا منها مهاجمة بايدن لترامب بعد تصريحات الأخير بشأن الناتو، رفح تصبح مركز لواحدة من أسوا الكوارث الإنسانية منذ سنوات، ديفيد كاميرون يحذر تل أبيب وحزب العمال بسبب حرب غزة وإسرائيل تحاول تجنب تخفيض ائتماني جديد

 

الصحف الامريكية:

بايدن يهاجم ترامب: تصريحاته بشأن الناتو خطيرة وترقي لحد "الانحناء لبوتين"

 

 

هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس السابق دونالد ترامب بعد تصريحات الأخير انه سيشجع روسيا على غزو الدول التي لا تفي بالتزاماتها في حلف الناتو، وقال بايدن في خطاب حول المساعدات لأوكرانيا ان هذه التصريحات ترقى الى حد الانحناء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بايدن ان تعليقات ترامب التي تشكك في التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها من أي هجوم كانت "خطيرة وغير أمريكية"، في إشارة الى تعليقات ترامب الاوفر حظا للفوز بترشيح الجمهوريين في انتخابات 2024 التي أثارت مخاوف جديدة بين شركاء الولايات المتحدة بشأن إمكانية اعتمادها على الولايات المتحدة. المرحلة العالمية.

وفقا لشبكة سي ان ان، قال ترامب يوم السبت إنه حذر ذات مرة من أنه سيسمح لروسيا أن تفعل ما تريد للدول الأعضاء في الناتو التي "تتأخر" في تخصيص 2% من إجمالي دخلها المحلي المنتج للدفاع. وكانت هذه أحدث حالة بدا فيها أن الرئيس السابق يقف إلى جانب دولة على حساب حلفاء أمريكا الديمقراطيين.

وفي حديثه ، قال بايدن إن تعليقات ترامب بشأن اتفاقية الدفاع المشترك كانت "خطيرة وصادمة"، وأضاف: "عندما تعطي أمريكا كلمتها، فهذا يعني شيئا ما" ووصف تعليقات ترامب بأنها تثير الشك حول التزاماتها بأنها "غير أمريكية".

وقال بايدن عن ترامب: "إنه لا يفهم أن الالتزام المقدس الذي قدمناه يناسبنا أيضًا"، وأضاف: "هل يمكنك أن تتخيل رئيسا سابقا للولايات المتحدة يقول ذلك؟ لقد سمعه العالم كله، والأسوأ من ذلك أنه يقصد ذلك".

تنص المادة الخامسة من بند الدفاع المشترك في حلف الناتو على أن أي هجوم مسلح ضد واحد أو أكثر من أعضائه يعتبر هجوما ضد جميع الأعضاء، لكن ترامب كثيرا ما يصور حلفاء الناتو على أنهم "عبء زائد" في الجيش الأمريكي ويشكك علنا في قيمة التحالف العسكري الذي حدد السياسة الخارجية الأمريكية لأكثر من 70 عاما.

وقال جيسون ميلر، أحد كبار مستشاري ترامب، رداً على تعليقات بايدن: "لقد دفع الرئيس ترامب حلفاءنا إلى زيادة إنفاقهم في الناتو من خلال مطالبتهم بالدفع، لكن جو بايدن عاد إلى السماح لهم بالاستفادة من دافعي الضرائب الأمريكيين .. عندما لا تدفع نفقاتك الدفاعية، لا يمكن أن تتفاجأ بحصولك على المزيد من الحرب"

 

ترامب الأقرب للفوز على منافسته الجمهورية في انتخابات ساوث كارولينا

 

كشف استطلاع أجرته شبكة سي بي اس الامريكية تقدم الرئيس السابق دونالد ترامب على منافسته الجمهورية نيكي هايلي في ولايتها ساوث كارولينا بفارق 35 نقطة حيث يكثف المرشحان للبيت الأبيض جهودهما الانتخابية قبل الانتخابات التمهيدية في الولاية في وقت لاحق من هذا الشهر.

حصلت نيكي هايلي على 30% من أصوات الناخبين المحتملين للحزب الجمهوري بينما حصل ترامب على 65% وعلى الرغم من الخسائر المخيبة للآمال في نيو هامبشاير وأيوا ونيفادا، أعربت هايلي عن ثقتها في أن ناخبين ساوث كارولينا سيدعمونها بعد أن شغلت منصب حاكمة الولاية من عام 2011 إلى عام 2017.

وعندما يتعلق الأمر بمعدلات الموافقة على الفترة التي قضاها كل منهما في منصبه، فقد سجل ترامب أيضًا أعلى. وقال نحو 82% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يوافقون على وظيفة ترامب كرئيس، بينما عارضها 15 %. وكانت نسبة الموافقة على هيلي كحاكم أقل بـ 22 نقطة، حيث بلغت نسبة الموافقة 60% والرفض 22%.

وبدت هايلي، التي عملت أيضًا سفيرة لدى الأمم المتحدة خلال إدارة ترامب، أكثر "محبوبة" من ترامب، حيث قال 52% من المشاركين إن هذه الكلمة تصفها بشكل جيد، مقارنة بـ 32% قالوا الشيء نفسه عن الرئيس السابق.

ومع ذلك، استخدم عدد أكبر من الناخبين الأساسيين في الحزب الجمهوري أوصافًا بما في ذلك "الصعب" و"المستعد" و"الزعيم القوي" لترامب مقارنةً بهايلي، وفقًا للاستطلاع كما قال 81% من الناخبين إن الرئيس السابق "يقاتل" من أجل أشخاص مثلهم، بينما قال 56% الشيء نفسه عن هايلي.

 

 

وول ستريت: رفح أصبحت مركز واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية منذ سنوات

 

 

حذرت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية من ان الهجوم البري الذي تخطط له إسرائيل على مدينة رفح جنوب القطاع سيفاقم الازمة الإنسانية ويعرض النازحين لخطر المجاعة، بعد ان أصبحت المدينة مركزا لواحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية منذ سنوات.

اختتم وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية مفاوضات امس مع كبار المسئولين في الشرق الأوسط بهدف التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف اطلاق النار والافراج عن الاسري في القطاع

ووفقا للتقرير، محادثات القاهرة الأخيرة هي احدث خطوة في الجهود المبذولة لوقف اطلاق النار من الوسطاء المعنيين والقوى الإقليمية الساعية للتوصل لسلام مستدام في المنطقة بعد ان تحول قطاع غزة لانقاض تسبب القصف الإسرائيلي في استشهاد اكثر من 28 الف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال

وقالت الصحيفة ان الهجوم البري على رفح الذي تخطط له إسرائيل سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي تتكشف في قطاع غزة، حيث تشير وكالات الإغاثة إلى أن الكثير من السكان معرضون لخطر المجاعة.

في الوقت نفسه تتعالى الأصوات المحذرة لنتنياهو من قرار الهجوم على رفح، أشار البعض إلى أن إقدام تل أبيب على هذه الخطوة سيكون خطأ قاتلا ستدفع ثمنه من أمنها على مدى طويل حتى من داخل إسرائيل نفسها،

كتب  جدعون ليفى فى صحيفة هآارتس يقول عن الاجتياح الإسرائيلي لرفح سيكون كارثة إنسانية غير مسبوقة، وأضاف: كل ما يمكننا الآن أن نطلبه ونتوسل إليه ونصرخ به هو عدم دخول رفح، فالاجتياح سيكون هجوما على أكبر مخيم للنازحين فى العالم، وسيجر الجيش الإسرائيلي إلى ارتكاب جرائم حرب على درجة من الفادحة لم ترتكب بعد، على حد قوله، مشيرا إلى أنه من المستحيل أن يتم غزو رفح بدون ارتكاب جرائم حرب.

يذكر ان جنوب افريقيا قدمت طلب عاجل لمحكمة العدل الدولية للنظر فيما اذا كانت خطط إسرائيل لتوسيع العملية العسكرية في رفح تتطلب من المحكمة استخدام سلطتها لمنع المزيد من الضرر تجاه الفلسطينيين.

 

اقتصاد إسرائيل في أزمة وسط محاولات لتجنب تخفيضات ائتمانية جديدة بسبب حرب غزة

 

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن كبار مسؤولي وزارة المالية في تل ابيب يسعون في أعقاب خفض وكالة موديز التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال إلى تجنب إجراء مماثل من وكالتي التصنيف الائتماني الأخريين ستاندرد آند بورز وفيتش.

وبحسب الصحيفة، حدد المحاسب العام الإسرائيلي، يالي روتنبرج اجتماعات مع كبار مسؤولي الوكالتين في لندن هذا الأسبوع، لمعالجة القلق لديهم.

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني  خفضت تصنيف إسرائيل إلى "إيه 2" (A2)  مع نظرة مستقبلية سلبية، وأشارت موديز قبل أيام إلى أن سبب تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل هو الحرب على غزة وتداعياتها، كما توقعت الوكالة ارتفاع أعباء الدين في إسرائيل عن توقعات ما قبل الحرب.

وأضافت الوكالة أن مخاطر تصاعد الصراع مع حزب الله لا تزال قائمة، مما يزيد احتمالات تأثير سلبي كبير على الاقتصاد الإسرائيلي.

ووفق صحيفة يديعوت أحرونوت سيؤكد روتنبرج، ومسؤولو الخزانة الإسرائيليين، خلال هذه الاجتماعات، أن قرار موديز كان سابقًا لأوانه، كما سيسلطون الضوء على الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة لمنع اتّساع العجز.

وتشمل الإجراءات المقرر أن يستعرضها المسؤولون الإسرائيليون أمام مسؤولي الوكالتين الزيادات الضريبية المخطط لها، مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة الصحة، ومن المقرر تنفيذها في يناير من العام المقبل.

ويخطط روتنبرج أيضا لعقد اجتماعات مع مختلف المستثمرين في أوروبا، بهدف إقناعهم بالاستثمار في سندات إسرائيل مع طمأنتهم بعدم وجود مخاطر التخلف عن السداد.

ووفق محللين اقتصاديين فإن المحاسب العام سيحتاج إلى أن يشرح لوكالات التصنيف والمستثمرين لغة المواجهة التي يستخدمها وزير المالية بتسلئيل سموتريش تجاه الاقتصاديين في وكالة موديز بعد مهاجمته إياهم عقب خفض التصنيف الائتماني

وبحسب تقرير سابق لصحيفة يديعوت أحرونوت، فإنه من المتوقع أن يؤدي خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى زيادة سعر الفائدة على القروض التي تضطر الدولة للحصول عليها بسبب الحرب المستمرة على الجبهة الجنوبية وعدم الاستقرار على الجبهة الشمالية.

كما سيؤدي قرار "موديز" إلى رفع أسعار الفائدة أيضا بالنسبة للشركات والأسر الإسرائيلية، وانخفاض محتمل لأسعار الأسهم في بورصة تل أبيب وإضعاف الشيكل مقابل العملات الأجنبية في المستقبل القريب

 

 

 

الصحف البريطانية

 

"الجارديان" تبرز تحذير كاميرون لإسرائيل بشأن انتهاكها الصارخ للقانون الدولي

 

 

سلط مقال نشرته صحيفة (الجارديان) البريطانية الضوء على تحذير وزير خارجية بريطانيا دافيد كاميرون، لإسرائيل من أن حرمانها لسكان قطاع غزة من الماء والغذاء يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

وأشار كاتب المقال (باتريك وينتور) المحرر الدبلوماسي بالجارديان، إلى أن تصريحات وزير خارجية بريطانيا في هذا الصدد تعني عدم تأييد المملكة المتحدة لأي اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة والتي تمثل الملاذ الأخير للفلسطينيين الذي فروا إليها هربا من القصف الإسرائيلي في شمال القطاع.

وأكد كاميرون، كما يشير المقال، أن إسرائيل باعتبارها سلطة احتلال يجب عليها توفير الماء والغذاء لسكان غزة حيث أن حرمانها لأهالي القطاع من الماء والغذاء يمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وقال كاميرون إن المملكة المتحدة لن توافق على أي خطة إسرائيلية من أجل شن هجوم واسع على مدينة رفح التي تضم ما يزيد على مليون فلسطيني يتكدسون في خيام للإيواء، موضحا أن سكان غزة قد نزحوا بالفعل عن ديارهم عدة مرات طلبا للأمان ولم يعد لديهم أي ملاذ آخر يلجأون إليه، لذا يجب على الجانب الإسرائيلي التفكير جيدا قبل الإقدام على أي عملية عسكرية في رفح.

ويلفت المقال إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن طالما تعرضت لانتقادات حادة بسبب دعمها لإسرائيل بعد زيادة الشكوك في أن إسرائيل تستخدم الأسلحة التي توفرها لها الولايات المتحدة في شن هجماتها على الفلسطينيين مما تسبب في وقوع العديد منهم بين قتيل وجريح.

وذكر المقال أن تصريحات وزير خارجية بريطانيا تأتي في وقت بدأت فيه الولايات المتحدة تراجع تقارير حول استهداف إسرائيل لمدنيين في غزة في إطار الشروط التي تنص على ضرورة ضمان أن الدول التي تتلقى أسلحة أمريكية تستخدمها في أغراض لا تنتهك القانون الإنساني الدولي.

ونوه المقال في هذا الصدد إلى تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر التي يقول فيها إن المراجعات الأمريكية تهدف إلى التحقق من بعض حالات وقوع ضحايا من المدنيين باستخدام أسلحة أمريكية.

ويشير المقال في الختام إلى تأكيد كاميرون على أنه إذا تم التوصل لوقف إطلاق نار لمدة ستة أسابيع في غزة فقد يمهد ذلك الاتفاق إلى التوصل لاتفاق حول إنهاء الحرب في غزة بشكل دائم.

 

حزب العمال البريطاني يسحب ترشيح عضوين بسبب إسرائيل.. أعرف القصة

 

أوقف حزب العمال البريطاني، مرشحا برلمانيا ثانيا بسبب تصريحاته حول إسرائيل، في الوقت الذي يكافح فيه السير كير ستارمر، زعيم الحزب لاحتواء تداعيات تسريب اجتماع خاص لنشطاء الحزب في لانكشاير العام الماضي، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت مصادر بالحزب إن حزب العمال أوقف جراهام جونز مرشح هيندبورن بعد أقل من 24 ساعة من سحب الدعم من أزهر علي المرشح لانتخابات روتشديل الفرعية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ومع بحث الحزب الآن عن مرشحين جديدين لـ الانتخابات البريطانية 2024، كانت شخصيات بارزة في حزب العمال تتقاتل فيما بينها حول من يتحمل المسئولية عن الأزمة المتصاعدة.

ووصف أحد نشطاء حزب العمال تعامل الحزب مع الجدل بأنه "عرض مشين". ووصف أحد كبار زملاء حزب العمال ما حدث بأنه أشبه "حادث تصادم"، مضيفاً: "يجب أن نكون أكثر حذراً بشأن من هو مرشحنا".

ودافع ستارمر عن قراراته أمس الثلاثاء، بعد 48 ساعة دعم خلالها أزهر علي في البداية قبل أن يغير رأيه عندما ظهرت تسجيلات جديدة من الاجتماع.

وقال: "لقد ظهرت معلومات معينة خلال عطلة نهاية الأسبوع فيما يتعلق بالمرشح [و] كان هناك اعتذار كامل". وأضاف: "ظهرت معلومات إضافية أمس تدعو إلى اتخاذ إجراء حاسم، لذلك اتخذت إجراءً حاسماً".

وجاءت جميع التسجيلات من اجتماع واحد في أكتوبر، والذي قالت مصادر لصحيفة "الجارديان" إنه عقد بين علي وجونز ومجموعة من أعضاء مجلس حزب العمال الذين كانوا يهددون بالانسحاب من الحزب بسبب موقفه من غزة.

وأوضحت الصحيفة أن أزمة الشرق الأوسط أثبتت أنها واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام بالنسبة لحزب العمال في السنوات الأخيرة، حيث اتهم العديد من النواب وأعضاء المجالس والناشطين ستارمر بعدم بذل جهود كافية لإدانة الهجوم الإسرائيلي على غزة

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة