شاهد التمثال الجرانيتى لأشرف المهن فى العصر الفرعونى داخل متحف آثار الغردقة

الأربعاء، 14 فبراير 2024 05:00 ص
شاهد التمثال الجرانيتى لأشرف المهن فى العصر الفرعونى داخل متحف آثار الغردقة احد اهم المهن فى مصر،القديمة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
داخل متحف آثار الغردقة تضم إحدى الفتارين تمثالا مصنوعا من الجرانيت لأهم وأشرف المهن فى العصر الفرعونى، وهى للكاتب أو للمعلم قديما، حيث إنها كانت من أهم المهن قديما.
 
من جانبه قال وليد علام مدير متحف آثار الغردقة إن تمثال الكاتب من التماثيل القليلة المنحوتة من الجرانيت، وذلك دليل على أهميته الكبيرة. 
 
وأضاف أن تمثال الكاتب المصرى الشهير "راع حتب"، يرجع للأسرة الخامسة فى الدولة الفرعونية القديمة، والذى لقب قديما بعدة ألقاب منها رئيس أسرار الملك، ورئيس أسرار الكلام المقدس، رئيس أسرار محكمة العدل. 
 
صنع التمثال من مادة الجرانيت الوردى، وصوره الفنان المصرى القديم جالسًا على قاعدة كتب عليها بالنقش الغائر كتابات هيروغليفية تحتوى على اسمه ووظيفته، باسطًا يده اليسرى فى حين يمسك بيده اليمنى ربما بلفافة البردى.
 
وأوضح مدير متحف آثار الغردقة أن تمثال الكاتب المصرى صور بباروكة شعر مستعار، وجلسته توحى إلى الانتباه واليقظة ليسجل ما يملى عليه وهى مهنة ظهرت فى مصر القديمة عندما احتاج المصرى القديم استيفاء متطلبات الدولة والتحكم فى عمليات الإدارة والاقتصاد وذلك عن طريق تسجيلات كتابية.
 
وتابع: أن من هنا بدأت هذة المهنة في الظهور وهي مهنة تدوين كل ما يخص الدولة المركزية ومالها من إدارات وبالأخص في جمع المحاصيل وتوزيع الحصص، وظهر تباعاً لها وظائف أخرى من مديرين ومسؤلين فى الدولة المصرية القديمة لها علاقة بالإدارة والاقتصاد وكان الكاتب يحتل مكانة عالية في مصر القديمة، وكان يدرس مواد مختلفة من ضمنهم اللغة المصرية القديمة والرياضيات.
 
وأشار إلى أن الكاتب المصرى كان يشغل منصبًا سياسيًا كبيرًا، حيث إنه يعلم الأسرار الملكية ولهذه المهنة درجات مثل: الكاتب الملكي وهو من يسجل الأمور الملكية، وكاتب المعبد، وهو من يسجل مايحدث من أمور في المعبد، وكاتب الحياة اليومية وهو من يسجل أوزان المحاصيل والذهب وكل البضائع في مصر القديمة.
 
احد اهم المهن فى مصر،القديمة
احد اهم المهن فى مصر،القديمة

تمثال الكاتب
تمثال الكاتب

تمثال الكاتب المصرى القديم
تمثال الكاتب المصرى القديم

صنع من الجرانيت الوردى
صنع من الجرانيت الوردى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة