على الدين هلال: إذا استثمرنا زيارة أردوغان لمصر تصبح أحد معالم تشكيل الشرق الأوسط الجديد

الأربعاء، 14 فبراير 2024 01:00 ص
على الدين هلال: إذا استثمرنا زيارة أردوغان لمصر تصبح أحد معالم تشكيل الشرق الأوسط الجديد الدكتور على الدين هلال أستاذ العلوم السياسية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور على الدين هلال أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر تاريخية، وإذا استثمرت من الطرفين قد تصبح أحد معالم تشكيل الشرق الأوسط الجديد، موضحا أنه يوم 4 و5 فبراير، صرح وزير الخارجية التركى، بأن أردوغان سوف يزور مصر، وأن تركيا تثمن الصلة مع مصر. 
 
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "في المساء مع قصواء"، مع الإعلامية قصواء الخلالي، عبر قناة "CBC"، أن الأتراك قالوا بأنه سيتم صفقة مسيرات تركية متقدمة إلى مصر، وحديث عن تقنيات عسكرية متقدمة، والأرجح أن 90% من الموضوعات تم الاتفاق عليها.
 
ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن وزير الإنتاج الحربي المصري، التقى مسؤول تركي في معرض الدفاع في الرياض، كما أن ممثلي 3 شركات سلاح مصرية ذهبوا إلى تركيا، كما أنه منذ ديسمبر 2022، التقى الرئيس السيسى مع الرئيس أردوغان، والحديث كان أكثر من مصافحة، وهو شيء إيجابي. 
 
من جانب أخر، ذكر الدكتور على الدين هلال، بأن مصر تنوع مصادر تسليحها من أمريكا وروسيا وألمانيا، وبدرجة أقل من الصين، مضيفا أنه علينا التشجيع على ثقافة البحث والتعلم ونقل الخبرات على حساب ثقافة الإنغلاق على الذات. 
 
وفي سياق آخر، لفت إلى أن إيران مفروض عليها عقوبات كثيرة، ورغم هذا لم ينهار اقتصادها، ولم يحدث إفلاس أو انهيار لاقتصادها، بل صناعاتها العسكرية تتقدم، حيث البحرية الإيرانية أجرت مناورات مشتركة مع الصين وروسيا، كما أن إيران لها نفوذ ضخم في إفريقيا.
ولفت إلى أن إيران دولة كبيرة ولها مشروعها الإمبراطوري وأدواتها موجودة في المنطقة في أكثر من مكان، مردفا: "أعتقد إن حد في مصر بيتكلم مع الإيرانيين.. يا اخوانا اللي الحوثي بيعمله ده يمثل خطرا علينا". 
 
ونوه الدكتور على الدين هلال، بأن العلاقات بين مصر وإيران هادئة وقابلة للتطور ويمكن مراجعتها معها حال الإضرار بمصالحنا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة