تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم وبرامج تدريبية مكثفة للعاملين بمعامل بأسوان

الخميس، 15 فبراير 2024 11:45 م
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم وبرامج تدريبية مكثفة للعاملين بمعامل بأسوان تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل الدولة المصرية، جهودا كبيرا للارتقاء بالقطاع الصحي وتحسين صحة المواطنين، وفي محافظة أسوان، تحرص الدولة علي تطوير كافة منافذ تقديم الخدمة الطبية، واحتياجات المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، من الأجهزة الطبية وغير الطبية والكوادر البشرية.

في هذا الصدد يتم تكثيف  الجهود  وبشكل متواصل، توفير الخدمات الصحية والعلاجية لأهالى أسوان، حيث  يتم دعم المعامل بمديرية الشئون الصحية بأسوان  بأعلي الاجهزة والإمكانيات من أجل راحة المرضى، وتوفير جميع الأجهزة و التحاليل اللازمة للتشخيص بدقة وتطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

كما تقوم معامل صحة أسوان،  تقديم خدماتها بأعلى مستوى ومتابعة سير العمل عن طريق الفرق الإشرافية بمعامل المستشفيات والوحدات الصحية، وذلك للحرص على تقديم الخدمات الطبية اللائقة.

يأتي ذلك بالتوازي مع  تطوير مستمر للكوادر البشرية لرفع درجة المعرفة والكفاءة من خلال برامج التدريب المستمرة، من خلال رفع مهارات وكفاءة الكوادر البشرية وتدريبهم، إضافة إلى توفير الأجهزة الطبية وتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية لتقديم خدمات متكاملة، والعمل على توفير التخصصات النادرة، وتطوير أساليب العمل وميكنته.

وتقوم الدولة متمثلة بوزارة الصحة  بدعم البرامج التدريبية والتاكيد علي أهميتها والاستثمار في العنصر البشري ومقدمي الخدمات فهم أهم أركان المنظومة الطبية لضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وهذا يؤكد اهتمام وزارة الصحة بالاهتمام بالمعامل وخطة تطويرها بشكل كامل.

وتم تنفيذ العديد من البرامج التدريبيبة ،تحت إشراف الإدارة المركزية للمعامل حيث  تم الانتهاء من الدورة التدريبية في قسم الأغذية كيماوي التي استمرت لمدة 3 أيام علي جهاز  HPLC للكشف عن المحليات الصناعية وتقدير كميتها في الأغذية وكذلك تقدير الكافيين و الكشف عن المواد الحافظة في جميع أنواع الأغذية وتقديرها وعلي جهاز رقم السقوط الذي يقوم بتحليل القمح والدقيق وتقدير رقم السقوط لهما.

كما  قامت وزارة الصحة والسكان، بتدريب الأطقم الطبية والفنية بالمعامل بمحافظة أسوان، حيث تم تنفيذ ورشة تدريبية مكثفة حول الأمان المعملى والمخاطر الحيوية. وذلك ضمن البرامج التدريبية،فى إطار سياسة الدولة،  برفع كفاءة الكوادر الطبية لتحقيق مستوى عالى من الاهتمام بالمرضى .

وتم إتمام البرنامج التدريبي في مجال المخاطر الحيوية والأمن  والأمان المعملي التي استمرت لمدة 4 أيام بمشاركة 25 صيدلي وكيميائي وفني معمل في المستشفيات والادارات الصحية التابعة لمحافظة أسوان، برعاية الإدارة المركزية للمعامل وقد قام بالتدريب مدير  المخاطر الحيوية بالإدارة المركزية للمعامل بالقاهرة والفريق المرافق. 

واستهدفت الورشة التدريبية الذين يعملون فى السلامة الحيوية فى المعامل والتعرف على المخاطر التى تتهدد الأمن والسلامة الحيوية، كما أتاح التدريب الفرصة للممارسة باستخدام التقييم بأسلوب منهجيى، وتم التأكيد علي الاهتمام بدور المعامل وضرورة التنسيق بين المعامل التابعة لمديرية الشئون الصحية، وتحرى الدقة فى نتائج العينات التى يتم إرسالها إلى المعامل.

كما نظمت مديرية الصحة بأسوان، اعمال التدريب للعاملين بمعمل الأغذية بكتريولوجى، على التشخيص المعملى البكتريولوجى للأمراض الوبائية وطرق فحص الأغذية بكتريولوجى طبقا لمواصفات الأيزو.
 

تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم (1)
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم 

 

تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم (2)
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم

 

تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم (3)
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم
 
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم (4)
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم 

 

تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم (5)
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم

 

تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم (6)
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم

 

تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم (7)
تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة