اللمسات الأخيرة.. الأعمال الإنشائية فى محطة مترو بولاق الدكرور

الجمعة، 16 فبراير 2024 12:00 م
اللمسات الأخيرة.. الأعمال الإنشائية فى محطة مترو بولاق الدكرور محطة مترو بولاق الدكرور
كتب سيد خلفاوى تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشكل مترو الأنفاق فارقا كبيرا لأى منطقة يدخل إليها، وينقلها من منطقة تتسم بالعشوائية فى المواصلات وخدمات التنقل إلى منطقة راقية مبها ربط بكل وسائل النقل الجماعي الأخرى، و منطقة بولاق الدكرور بالجيزة، على موعد مع تشغيل محطة مترو جديدة بالقرب من كوبرى الخشب، لتتغير المنطقة بالكامل، حيث من المقرر تشغيل المحطة خلال العام الجارى ضمن محطات أخر مرحلة بالخط الثالث للمترو. 
 
 
وأجرى اليوم السابع جولة بحطة مترو بولاق الدكرور، رصد من خلالها نسب التنفيذ بالمحطة والمناطق التى تخدمها، حيث تنتهى هذة المرحلة بمحطة جامعة القاهرة وتتبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو. 
 
من جانبه أكد جابر جلال، مدير محطة مترو بولاق الدكرور، أن نسب التنفيذ بالمحطة وصلت ل 95 % وسيتم افتتاحها قريبا، مشيرا الى أن المحطة تخدم مناطق شارع ناهيا وشارع السودان وشارع التحرير وتخفف الضغط على محطة مترو البحوث وتسهل الوصول لكل مناطق القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى الربط المباشر مع محطة عدلى من خلال الربط مع قطار LRT، بالإضافة الى قربها من موقف اتوبيسات بولاق، وشارع جامعة الدول العربية. 
 
وأضاف مدير محطة بولاق الدكرور، ل اليوم السابع، أن المحطة بها سلالم كهربائية تربط المحطة بالشوارع على الجانبين ويمكن استخدامها سلالم مشاه لعبور السكة الحديد، بالإضافة الى وجود مصاعد وسلالم كهربائية تربط الشارع برصيف القطار، لخدمة كبار السن وذوى الهمم، مشيرا الى أن المحطة بها افضل نظم مكافحة الحريق، وبلاط بارز لخدمة مكفوفى البصر. 
 
وبدوره أكد المهندس هشام التلاوى، استشارى المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، أن المحطة حسنت الشكل العام للمنطقة بالإضافة الى منح امتيازات كبيرة للقيمة الشرائية للعقارات والمحال وكذلك القيمة الإجارية، مع اتاحة الوصول لكل مناطق القاهرة الكبرى دون عناء بالإضافة إلى توفير الأمول. 
 
وأضاف استشارى المشروع، ل اليوم السابع، أن تشغيل المرحلة الاخيرة للخط الثالث للمترو تضيف محطة تبادل جديدة بالخط الثانى وهى محطة جامعة القاهرة والتى ستخفف الضغط على محطة العتبة، وتقلل الجهد لوصول ركاب الخط الثانى للخط الثالث والعكس. 
 
 ومحطة مترو بولاق الدكرور هى أحد محطات الجزء الثالث 3C من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، حيث تمتد هذه المرحلة من الكيت كات بكورنيش العجوزة حتى محطة جامعة القاهرة بالجيزة.
 
 
وتقع المحطة فى حى بولاق بالقرب من كوبرى الخشب، وشارع السودان وشارع التحرير وقريبة من نهاية شارع جامعة الدول العربية. 
 
ويمتد مسار المرحلة الثالثة بالمشروع، بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائرى، وفرعه جنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.
 
ويجرى تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كم، يمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهى " ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات"، وهو الجزء الذى تم تشغيله أمام حركة الركاب أكتوبر الماضى.
 
ويمتد الجزء الثاني بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج وتشتمل على 6 محطات [محطة نفقية ( السودان ) وعـدد 4 محطات علوية ( إمبابة - البوهي – القومية العربية – الطريق الدائري) ومحطة سطحية ( المحطة النهائية عند محور روض الفرج ) وتم تشغيلها بداية العام الجارى. 
أما الجزء الثالث، فيمتد بطـول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة وتشمل 5 محطـات [3 محطـات نفقيـة (التوفيقية – وادي النيل – جامعة الـدول) ,محطـة علويـة (جامعـة القـاهــرة) محطـة سطحية (بولاق الدكرور).
 
محطة مترو بولاق الدكرور (6)
أعمال محطة مترو بولاق الدكرور

محطة مترو بولاق الدكرور (7)
اللمسات الأخيرة فى محطة مترو بولاق الدكرور

محطة مترو بولاق الدكرور (8)
محطة مترو بولاق الدكرور من الداخل

محطة مترو بولاق الدكرور (9)
تركيب البلاط

محطة مترو بولاق الدكرور (19)
أعمال الإنشاءات

محطة مترو بولاق الدكرور (20)
محطة مترو بولاق الدكرور

 
محطة مترو بولاق الدكرور (22)
رصيف محطة مترو بولاق الدكرور 

محطة مترو بولاق الدكرور (32)
محطة مترو بولاق الدكرور

محطة مترو بولاق الدكرور (33)
قضبان محطة مترو بولاق الدكرور 
محطة مترو بولاق الدكرور (34)
رصيف المحطة
 

محطة مترو بولاق الدكرور (35)
تجهيز الرصيف

محطة مترو بولاق الدكرور (45)
محطة مترو بولاق الدكرور 

محطة مترو بولاق الدكرور (46)
أعمال إنشائية فى محطة مترو بولاق الدكرور 

محطة مترو بولاق الدكرور (47)
محطة مترو بولاق الدكرور 
 
محطة مترو بولاق الدكرور (48)
أعمال إنشائية فى محطة مترو بولاق الدكرور
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة