أعضاء التحالف الوطنى يروون لـ"اليوم السابع" ما يجرى على معبر رفح: مصر لم تغلقه ثانية واحدة وكلنا مرابطون لضمان تدفق المساعدات.. ويؤكدون: القاهرة تجهز الشاحنات فى 36 ساعة وتقدم نموذجا مشرفا فى الإغاثة

الأحد، 18 فبراير 2024 03:00 ص
أعضاء التحالف الوطنى يروون لـ"اليوم السابع" ما يجرى على معبر رفح: مصر لم تغلقه ثانية واحدة وكلنا مرابطون لضمان تدفق المساعدات.. ويؤكدون: القاهرة تجهز الشاحنات فى 36 ساعة وتقدم نموذجا مشرفا فى الإغاثة
كتبت ندى سليم تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تدخر مصر جهدا منذ اندلاع العدوان على غزة، فى أكتوبر الماضى، لدعم ومساندة الشعب الفلسطينى فى محنته الأكبر التى لم يمر بها من قبل، وعلى الرغم من المعاناة التى قضاها هذا الشعب الصامد فى وجه الاحتلال لعقود طويلة، لكن هذه الحرب تعد هى المعاناة الأكبر التى يعيشها هذا الجيل من الشعب القوى المرابط رغم الدمار والقصف الجوى المستمر.

دور مصر من بداية الأزمة وحتى هذه اللحظة، تاريخى ومشرف فى إدارة ملف الإغاثة لآلاف من المدنيين النازحين، فقد جهزت مصر قوافل الإغاثة خلال ساعات، واعتصم أعضاء التحالف الوطني أمام معبر رفح لأيام متواصلة من أجل تمرير المساعدات الإنسانية بعد تعنت من جانب الاحتلال، الذى أغلق الباب فى وجه قوافل الإغاثة ولم يستجب إلا بعد ضغوط دولية عديدة مارستها مصر نجحت فى نهاية المطاف من تدفق المساعدات، لترد قوافل الخير على المشككين فى دور مصر التى لم تغلق معبر رفح ولم تتوان لحظة لدعم أشقائنا منذ اللحظة الأولى.

عمرو مجدي: مصر جهزت شاحنات الإغاثة فى 36 ساعة فقط
 

ويروى أعضاء التحالف الوطنى، شهاداتهم حول فتح معبر رفح ومدى تعنت الجانب الإسرائيلى فى تمرير المساعدات الإنسانية إلى غزة، وفى هذا السياق قال عمرو مجدى، مدير العمليات الميدانية بالتحالف الوطنى للعمل الأهلى، إنه منذ بداية اندلاع الحرب على غزة فى أكتوبر الماضى، ولم تدخر مصر جهدا فى تجهيز شاحنات الإغاثة أمام معبر رفح، الذى ظل مفتوحا لتمرير وتدفق المساعدات الإنسانية من قبل الجانب المصرى، مؤكدا أن كافة مؤسسات المجتمع المدنى ظلت مرابطة على المعبر لضمان تدفق المساعدات فى ظل تعنت من الجانب الآخر.

وأشار مدير العمليات الميدانية بالتحالف الوطنى، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن تحركات القاهرة كانت سريعة وتاريخية منذ اللحظة الأولى لبداية الحرب فى أكتوبر، فقد نجحنا فى تجهيز شاحنات الإغاثة خلال 36 ساعة فقط بعد ساعات من بداية الأزمة، فضلا عن الدور السياسى والدولى المشرف الذى اتخذته مصر فى عقد قمة السلام والتصدى لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

ورد على المشككين، بأن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة من أمام معبر رفح خير دليل على دور القاهرة فى تدفق المساعدات الإنسانية منذ اللحظة الأولى.

عضو بالتحالف الوطنى: مصر قدمت نموذجا مشرفا فى الإغاثة لدعم الشعب الفلسطينى
 

قال محمود السقا، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، أن كافة المزاعم التى تشكك فى فتح معبر رفح من الجانب المصرى، نرد عليها بقوافل الإغاثة والخير الذى لم ينقطع، منذ اندلاع الحرب والعدوان على غزة، مضيفا أن مصر كانت من أول الدول التى ساندت الشعب المصرى فى هذه المحنة، من خلال تجهيز شاحنات الإغاثة فى وقت قياسى.

وأوضح عضو التحالف الوطنى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن بالأرقام وبالدلائل فإن حجم المساعدات التى قدمتها مصر للجانب الفلسطينى تزيد عن 80 % من إجمالى المساعدات التى مرت إلى غزة، مؤكدا أن مصر قدمت نموذج فى الإغاثة تاريخى ومشرف لدعم القضية الفلسطينية.

ورد على رواية غلق معبر رفح قائلا:" مصر لم تغلق معبر رفح ثانية واحد من جانبها وكنا مرابطين على المعبر لضمان تدفق المساعدات الإنسانية لأشقائنا فى غزة ".

عضوة بالتحالف الوطني: دور مصر تاريخى فى تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطينى وجعلنى فخورة بأننى مصرية
 

كما قالت الدكتورة ريهام عطية، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، أن مصر لعبت دورًا لاينسى وتاريخى يجعلنى أشعر بالفخر بأننى أحمل الجنسية المصرية، فى التعامل مع الحرب على غزة من خلال تخفيف المعاناة عن آلاف من المدنيين الذين يعانون من ويلات الحرب والدمار ويعيشون على أصوات القصف التى لم تتوقف لحظة.

 

التحالف الوطني
أعضاء التحالف الوطني خلال تجهيز قوافل الإغاثة الى غزة 

وتابعت عضو التحالف الوطني في حديث لليوم السابع، قائلة:" اتيحت لي فرصة المرور مع شاحنات الإغاثة، وشاهدت المعاناة الكبيرة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، لكنه رغم آلام الدمار والفراق صامدين في وجه هذا العدوان فلم أر صمود مثلما رأيت لدى هذا الشعب العظيم، ولكل من يشكك في دور مصر ويزايد على ماقدمته لأشقائنا في غزة عليه الذهاب على معبر رفح ليرى بنفسه حجم المساعدات التي تذهب إلى غزة ونصيب مصر الذى تجاوز 80% من تلك المساعدات".

وأشارت "عطية"، إلى أن المواد الغذائية ومستلزمات المعيشة مثل الأكفان وغيرها من المحتويات التي تضمها شاحنات الإغاثة، تكون بناءا على طلب من النازحين بالتنسيق مع قوافل الإغاثة المصرية، لسد احتياجات النازحين وتخفيف المعاناة من على كاهلم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة