"كاميليا نجم" ابنه دمياط تبدع في صناعة الهاند ميد بالصدف والقواقع.. فيديو وصور

الأحد، 18 فبراير 2024 02:00 ص
"كاميليا نجم" ابنه دمياط تبدع في صناعة الهاند ميد بالصدف والقواقع.. فيديو وصور كاميليا نجم
دمياط معتز الشربيني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كاميليا نجم إحدى سيدات مدينة عزبة البرج بدمياط، تعمل مدربة "هاند ميد" تخصصت في تطويع خامات البيئة الساحلية من القواقع والأصداف واستخدمتها في صناعة فانوس رمضان وبعض المشغولات اليدوية مثل صناعة الشنط والإكسسوارات والهدايا.
 
"اليوم السابع" التقى كاميليا نجم ليتعرف منها على مشوارها ومجال عملها، وقالت كاميليا نجم: بحكم تواجدي في مدينة عزبة البرج بدمياط وهي مدينة ساحلية تشتهر بالصيد فكرت في استخدام خامات البيئة في عمل بعض المشغولات اليدوية المحببه للناس، وهي حرفة تعلنها من والدي واشتغلت معه وعندي 10سنوات،  ثم توقفت فترة وجددت هوايتي قريبا  في نفس المجال.
 
 
وأضافت كاميليا نجم: الفكرة هي كيفية استخدام القواقع والأصداف ذات الألوان الطبيعية الجميلة في عمل أشياء مفيدة، مثل عمل فانوس رمضان بأحجامه المختلة وعمل الأباجورات، والمرايا والميداليات بأشكال مختلفة ويمكن استخدام خامات أخرى من البيئة أيضا مثل الخيش والخشب والبلاستيك، ويتم إعادة تدويرها وتتطعم بالصدفة والقواقع أو الخرز.
 
وأشارت كاميليا نجم إلى أنها لا تجد صعوبة في جمع الصدف والقواقع بحكم البيئة في عزبة البرج ورأس البر وأغلب الصيادين من أبناء عزبة البرج يساعدوها في توفير هذه الخامات ولابد أن تكون طازجة، ويتم جمعها وتجفيفها قبل تعرضها للرطوبة، وعوامل الجو حتى لا تصبح هشه قابلة للكسر وهي متوفرة في فصل الشتاء خاصة  بعد النوات  الشتوية.
 
وأضافت كاميليا نجم أن أغلب هذه المنتجات تجد رواجا كبيرا في المناطق السياحية مثل الغردقة، ودهب ويقبل عليها السياح بشكل كبير.
 
وحثت كامليا نجم السيدات على تعلم حرفة هاند ميد تساعدها على المعيشة وتستغل وقت فراغها في عمل مفيد يعود بالرزق على الأسرة وتأمل أن يكون منتجات دمياط ذات طابع وسمة معينة مرتبطة بالبيئة الساحلية، وأكدت أن مدينة عزبة البرج الصديقة للنساء فرصة كبيرة لتعلم هذه الأعمال وتوفير فرص تدريب وتمكين اقتصادي للسيدات.
 
جانب من الأعمال (1)
جانب من الأعمال (1)

جانب من الأعمال (2)
جانب من الأعمال (2)

جانب من الأعمال (3)
جانب من الأعمال (3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة