وزارة النقل تطور الطرق الملاحية بنهر النيل لاستخدامه فى نقل البضائع.. تنشئ منظومة تتبع لحركة السفن وتزيل الاختناقات بالمجرى.. وتؤكد: التعاقد لإنشاء عبارتين لخدمة حركة التجارة بين مصر والسودان

الأحد، 18 فبراير 2024 04:00 ص
وزارة النقل تطور الطرق الملاحية بنهر النيل لاستخدامه فى نقل البضائع.. تنشئ منظومة تتبع لحركة السفن وتزيل الاختناقات بالمجرى.. وتؤكد: التعاقد لإنشاء عبارتين لخدمة حركة التجارة بين مصر والسودان وزارة النقل
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمثل نهر النيل ممر ملاحى هام لمصر لتعظيم الاستفادة من النقل النهرى وما يتمتع به من مميزات أولها قلة التكلفة والسعة الكبيرة للحمولة، وهو ما جعل وزارة النقل تعمل على تطوير الخط الملاحى لنهر النيل بما في ذلك تطوير وإنشاء الموانئ النهرية، وإتاحة فرص استثمارية عديدة للقطاع الخاص والعاملين في مجال النقل النهرى للمشاركة فى توسعة أنشطة النقل النهرى.
 
وأكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن النقل النهري يعتبر أحد أهم وسائل النقل التي تتميز عن وسائل النقل الأخرى بالعديد من المزايا من أهمها انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة ويعتبر أكثر وسائل النقل أماناً وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة على نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية، وفي هذا الإطار تقوم وزارة النقل بتنفيذ خطة لتطوير الطرق الملاحية والأعمال الصناعية الواقعة عليها من كباري أهوسة وإنشاء أرصفة جديدة.
 
تطوير الطريق الملاحي القاهرة / الإسكندرية
وأضاف وزير النقل، أن من ضمن خطة الوزارة تطوير الطريق الملاحي القاهرة / الإسكندرية عبر الرياح البحيري، ترعة النوبارية من هويس فم النوبارية حتى هويس المالح مروراً بهويس كم 100، بطول 120 كم لتوفير غاطس يسمح بالملاحة الآمنة، وفي هذا الإطار تم الانتهاء من إنشاء كباري هويس المالح (2 كوبري سيارات وكوبري سكة حديد متحرك) أعلى ترعة النوبارية بتكلفة 300 مليون جنيه وجاري تنفيذ 2 رصيف جديد بطول 200 متر لكل رصيف بالوصلة الملاحية لترعة النوبارية.
 
تطوير الطريق الملاحي القاهرة / أسوان
وكذلك العمل على تطوير الطريق الملاحي القاهرة / أسوان، حيث تم الانتهاء من إزالة الاختناقات الملاحية في المسافات من كم 8 حتى كم 70 (أسوان – كلابشة) ومن كم 615 حتى كم 885 نزلة العوامر – الصف، بالإضافة إلى تطوير الطريق الملاحي القاهرة / دمياط حيث تم الانتهاء من إزالة الاختناقات الملاحية في المسافة من كم 953 كم حتى كم 1195 (القناطر الخيرية – ميت غمر – ميناء دمياط).
 
تطوير الطريق الملاحي القاهرة / الإسماعيلية
وقال "الوزير" إنه تم تطوير الطريق الملاحي القاهرة / الإسماعيلية ، حيث تم الانتهاء من إزالة الاختناقات الملاحية بترعة الإسماعيلية في المسافة من كم صفر كم حتى كم 50 ( المظلات – بلبيس ) وجاري الانتهاء من إعادة تأهيل 2 كوبري ( مسطرد – أبوزعبل ) لتعديل الفتحات الملاحية
 
تطوير الطريق الملاحي أسوان / وادي حلفا
ويتم تطوير الطريق الملاحي أسوان / وادي حلفا ( السودان) ، عبر بحيرة ناصر، حيث تم صيانة العلامات الإرشادية للمجرى الملاحي وإضاءة مسار عبارات الشاحنات من مرسى حجر الشمس شرق البحيرة إلى مرسى أبو سمبل غرب البحيرة للسماح بعمل العبارات ليلا لمواجهة تكدس الشاحنات أمام ومراسي العبارات .
 
تطوير الرصيف النهري بميناء وادي حلفا بالسودان
وجاري تطوير الرصيف النهري بميناء وادي حلفا بالسودان، لخدمة حركة إلى مرسى أبو سمبل، تم التخطيط لإنشاء ميناء نهري بمدينة دندرة بمحافظة قنا ليكون ميناء متعدد الأغراض لخدمة محافظات الصعيد ومخطط تخصيص جزء منه لاستقبال وتوزيع الأقماح لخدمة صومعة الغلال المخطط إنشاؤها في دندرة.
 
منظومة تتبع لمراقبة السفن
وجاري التعاقد مع ترسانة هيئة قناة السويس لإنشاء عبارتين لنقل الشاحنات من شرق بحيرة ناصر بمنطقة حجر الشمس إلى غرب البحيرة بمنطقة أبو سمبل لعبور الشاحنات لخدمة حركة التجارة بين مصر والسودان، و جاري تنفيذ مشروع نظام البنية المعلوماتية لنهر النيل RIS لتتبع ومراقبة حركة السفن والوحدات النهرية في الطريق الملاحي القاهرة أسوان بتكلفة 9.2 مليار يورو.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة