بروتوكول للتعامل مع المضادات الحيوية فى مستشفيات القليوبية.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 19 فبراير 2024 11:22 ص
بروتوكول للتعامل مع المضادات الحيوية فى مستشفيات القليوبية.. اعرف التفاصيل خلال اجتماع وكيل وزارة الصحة بالقليوبية بمديري المستشفيات
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، اجتماعه الدوري مع مديري المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية بالقليوبية، وذلك بناء على تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وتوجيهات اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.
 
وأوضحت مديرية الصحة بالقليوبية، في بيان لها، أنه استهل وكيل الوزارة الاجتماع بالترحيب بجميع الحضور، ثم قام الدكتور أسامة أبو عامر مدير إدارة مكافحة العدوي؛ بعرض تقييم النمط الاستهلاكي للمضادات الحيوية داخل المستشفيات خلال النصف الأول من شهر فبراير، مؤكدا على ضرورة تطبيق بروتوكول استخدام المضادات الحيوية قبل العمليات الجراحية.
 
وأكد وكيل الوزارة، على ضرورة وجود بروتوكول التعامل مع المضادات الحيوية داخل الرعايات المركزة والحضانات والعمليات وتفعيله من قبل الفريق الطبي بشكل صارم، كما شدد على ضرورة إجراء المعايرة الداخلية والخارجية بمعامل المستشفيات بصفة مستمرة، مشيرا إلى أنه لن يتم صرف حافز التقييم وحافز الإشراف لمديري المستشفيات إلا بعد تقييم مدى تطبيق معايير استخدام المضادات الحيوية خلال شهر فبراير.
 
كما تمت مناقشه عدة نقاط أهمها التأكيد على الانضباط الإداري بالمستشفيات وضرورة تواجد المدير بصفة شخصية أو من ينوب عنه على مدار اليوم، وأيضا ضرورة تواجد المدير المناوب والنائب الإداري خلال فترات العمل المسائية والسهر بجميع المستشفيات، وكذلك التأكيد على تشغيل قسم المعمل والأشعة على مدار الساعة، وضرورة إرسال جدول نوبتجيات شهر مارس بحد أقصى 25 فبراير، وضرورة إرسال يومية غياب بشكل يومي لمدير إدارة المستشفيات.
 
كما وجه وكيل الوزارة، بمراجعة الموقف المالي بكل مستشفى في موعد أقصاه 28 فبراير، ومتابعة طلبات نفقة الدولة وإرسال المطالبات الخاصة بها، ومتابعة مطالبات التأمين الصحي من يوم 1 إلى يوم 5 من كل شهر عن الشهر السابق، والتزام جميع المستشفيات بإصدار قرارات نفقه الدولة للحالات التي يتم حجزها والتي لا تتمتع بخدمة التامين الصحي مع الالتزام بالقرارات الوزارية، ومراجعة الغطاء المالي لكل مريض بالمستشفى، وتفعيل لجنة الدواء ولجنة الوفيات بكل مستشفى.
 
كما شدد وكيل الوزارة على مراجعة أنظمه الكهروميكانيكا والتأكيد على صلاحية التكييفات المركزية والمصاعد وتنكات الأكسجين والمولدات الكهربائية وتواجد السولار الخاص بالمولد والإبلاغ بالأعطال بشكل يومي، وأيضا مراجعة التجهيزات الطبية يوميا والمرور من فريق الصيانة والإبلاغ بالأعطال بشكل يومي، والتأكيد على التزام الطاقم الطبي بالزي، والتأكيد على وجود مسئول للعلاقات العامة ومسؤول لخدمة المواطنين بكل مستشفى بالإضافة إلى مسئول اقتصاديات الصحة، والانتهاء من ملف الأمن والنظافة لكل مستشفى خلال الأسبوع لتوفير القوة البشرية اللازمة لكل مكان.
 
جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد شعراوي مدير عام طب الأسنان، والدكتور محمد جمال مدير إدارة المستشفيات، ودكتور يوسف عرابي مدير إدارة الطوارئ، والدكتور أسامة أبو عامر مدير إدارة مكافحة العدوى، والدكتور محمد سعيد مسئول العنايات المركزة بالقليوبية.
 
 
 
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

خلال اجتماع وكيل وزارة الصحة بالقليوبية بمديري المستشفيات
خلال اجتماع وكيل وزارة الصحة بالقليوبية بمديري المستشفيات

خلال الاجتماع
خلال الاجتماع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة