تطور ملحوظ بمنظومة التأمين الصحى الشامل بعد 4 سنوات من انطلاقها.. 9 مستشفيات و68 مركزا ووحدة صحية لتقديم الخدمات الطبية.. تسجيل 696 ألف مواطن فى بورسعيد.. وإجراء أكثر من 84 ألف عملية جراحية حتى الآن

الإثنين، 19 فبراير 2024 01:00 ص
تطور ملحوظ بمنظومة التأمين الصحى الشامل بعد 4 سنوات من انطلاقها.. 9 مستشفيات و68 مركزا ووحدة صحية لتقديم الخدمات الطبية.. تسجيل 696 ألف مواطن فى بورسعيد.. وإجراء أكثر من 84 ألف عملية جراحية حتى الآن إحدى مستشفيات ببورسعيد
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطور ملحوظ فى مستوى الخدمات الطبية المقدمة داخل محافظة بورسعيد من خلال 9 مستشفيات و68 مركز ووحدة صحية لتقديم الخدمات الصحية ما بين عام وخاص لخدمة الأهالى، وذلك بعد مرور 4 سنوات من الانطلاق الفعلى لمنظومة التأمين الصحى الشامل على مستوى الجمهورية. 

عدد حالات التردد على الطوارئ 1444307

عدد المترددين على النظام 6609129

عدد المواطنين الذين تم تسجيلهم بالنظام 695640

وفى المنظومة الصحية الجديدة، تم تسجيل 695640 مواطن على مستوى المحافظة، حتى أصبح التأمين الصحى الشامل يغطى بخدماته ما يقرب من 700 ألف مواطن على مستوى الأحياء ومدينة بورفؤاد، موزعين على الوحدات الصحية والمراكز الطبية المنتشرة فى المحافظة. 

وتُحقق منظومة التأمين الصحى الشامل للمواطنين، الرعاية الصحية الكاملة، من خلال المؤسسات الطبية المتطورة "مستشفيات ووحدات صحية "، والكوادر البشرية المُدربة على أعلى مستوى، والاستعانة بأحدث النظم والإمكانات الطبية، وتبادل الخبرات مع عدد من الدول الأجنبية لتطوير وتأهيل الأطقم الطبية. 

9 مستشفيات و37 وحدة ومركز طبى

وتُقدم الخدمات الطبية فى محافظة بورسعيد ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل من خلال 9 مستشفيات أبرزها : النصر التخصصى للأطفال، الزهور المركزى، الحياة بورفؤاد، مجمع الشفاء "المبره والتضامن"، السلام بورسعيد، 30 يونيو، الرمد، هذا بالإضافة إلى 37 وحدة صحية أولية ومركز طبى تم توزيع عليهم المواطنين لتقديم الخدمات الطبية الأولية، وفى حالة احتياج المريض إلى خدمات أكثر يتم تحويله إلى المستشفيات. 

مقدمو الخدمة من القطاع الخاص 31

وانتهجت منظومة التأمين الصحى الشامل، منذ انطلاقها أسلوباً حديثاً بالتعاقد مع عدد من المعامل والمراكز الطبية والمستشفيات الخاصة، على أن يتم تحقيق فيها شروط اللازمة للجودة الطبية ضمن منظومة التأمين الصحى الجديدة، ليبلغ عدد هذه المؤسسات الطبية إلى 31 يتم الإحالة للمريض إليها فى حالة تعذر وجود الخدمة بالمؤسسات الحكومية التابعة للمنظومة. 

عدد العمليات الجراحية 84283

وقدمت منظومة التأمين الصحى الشامل، فى محافظة بورسعيد أكثر من 84 ألف عملية جراحية ومن بينها عمليات تمت لأول مرة فى مدن القناة الثلاث مثل ما تتم فى مستشفى الرمد بالأعين، وكذلك الجراحات الدقيقة وغيرها. 

عدد الموافقات المسبقة بنسبة 98% 51556 عدد الإحالات 23757

وشملت عدد الموافقات المسبقة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين المسجلين فى منظومة التأمين الصحى الشامل، بنسبة 98% وعددها 51556 موافقة، كما تمت 23757 إحالة لتقديم خدمة طبية منذ تطبيق المنظومة فى 2019 وحتى الآن. 

بدء التطبيق

ففى شهر يوليو عام 2019، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى إشارة البدء الفعلى لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، من محافظة بورسعيد إيذانا بإرساء دعائم منظومة صحية متكاملة تشمل مائة مليون مصرى وفق أحدث المعايير الدولية. 

"التأمين الصحى الشامل".. هو نظام صحى إلزامى تكافلى إجتماعى فى مصر، يعمل وفق القانون رقم 2 لسنة 2018 الذى ينص على أن التأمين الصحى الاجتماعى الشامل نظام إلزامى، يقوم على التكافل الاجتماعى وتغطى مظلته جميع المواطنين المشتركين فى النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناءً على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هى وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك فى تقديمها.

المزايا 

تتعدد المزايا فى منظومة التأمين الصحى الشامل التى تقدم خدمات صحية أولية، وخدمات علاجية وتشخيصية، وخدمات الصحة الإنجابية، والاسعافات الأولية لحالات الطوارئ، تتحمل الدولة تكاليف علاج واشتراكات غير القادرين وتعفيهم من المساهمات فى العلاج، ونسبة مساهمة المواطن فى تكلفة العمليات لا تتعدى الـ 5% بحد أقصى 400 جنية فقط مهما بلغت تكلفة العملية الجراحية، ونسبة مساهمة المواطن فى ثمن الأشعة والتحاليل لا تتعدى الـ 10% بحد أقصى 750 جنيها فى المرة الواحدة.

كما أن نسبة مساهمة المواطن فى ثمن الأدوية لا تتعدى الـ 10% بحد أقصى 1000 جنية فى المرة الواحدة، وللمواطن حق استرداد تكاليف علاجه خارج الجهات المتعاقدة مع الهيئة فى الحالات الطارئة فقط، ويُعفى أصحاب الأورام والأمراض المُزمنة من نسبة المساهمة فى العلاج، ويستفيد المواطنون بنظم التأمين الصحى المتاحة بالدولة إلى أن يتم تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل فى محافظاتهم.

إحدى-مستشفيات-ببورسعيد
إحدى-مستشفيات-ببورسعيد

 

حضانات-في-مستشفى-ببورسعيد
حضانات-في-مستشفى-ببورسعيد

 

مجمع-الشفاء-الطبي
مجمع-الشفاء-الطبي

 

مركز-طب-اسره-ببورسعيد
مركز-طب-اسره-ببورسعيد

 

مركز-في-الزهور
مركز-في-الزهور

 

مستشفى-٣٠-يونيو
مستشفى-٣٠-يونيو

 

مستشفى-السلام-بورسعيد
مستشفى-السلام-بورسعيد

 

مستشفى-النصر-التخصصي-للأطفال
مستشفى-النصر-التخصصي-للأطفال

 

وحدة-المناخ
وحدة-المناخ

 

وحدة-ميسرة
وحدة-ميسرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة