مخرجة فرنسية تطالب بإعادة كنوز بنين الأثرية المنهوبة من الأوروبيين

الإثنين، 19 فبراير 2024 02:00 م
مخرجة فرنسية تطالب بإعادة كنوز بنين الأثرية المنهوبة من الأوروبيين ماتى ديوب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت المخرجة الفرنسية السنغالية ماتى ديوب في معرض حديثها في العرض الأول لفيلمها داهومى فى مهرجان برلين السينمائي بإعادة آثار بنين من المجموعات الأوروبية التي تحتوي على آلاف القطع من بنين مطالبة بإعادة 26 قطعة إلى بنين، إن العدد الضئيل من القطع الأثرية هو “مهين

وفي فيلمها "داهومي" الذي عرض لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الأحد، توثق المخرجة ماتي ديوب رحلة 2021 لـ 26 كنزًا نهبها قائد القوات الفرنسية في السنغال من القصر الملكي لمملكة داهومي، وهي جزء من العصر الحديث.

وكانت عودة القطع الأثرية من متحف كواي برانلي في باريس، وهي أول عملية رد من قبل قوة استعمارية سابقة في أفريقيا، قد أعلن عنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل ثلاث سنوات، مما أدى إلى تحرك حكومات على مستوى أوروبا للتحقيق في الأمر مجموعاتها الوطنية، وفي بعض الحالات اتخاذ خطوات ملموسة لإعادة أجزاء منها، وكان عرش الملك جيزو من بين القطع الأثرية التي أعادتها فرنسا إلى بنين.

ووفقا للجارديان البريطانية لا يسجل فيلم ديوب الاحتفالات المبهجة بمناسبة وصول القطع الأثرية إلى كوتونو، العاصمة الاقتصادية لبنين، فحسب، بل يظهر أيضًا شبابًا يناقشون أهمية هذه اللحظة، نظرًا لبقاء آلاف القطع الأثرية الأخرى في المجموعات الأوروبية حيث يقول أحد الطلاب: "إعادة 26 عملاً من أصل 7000 عمل يعد إهانة".

وقال ديوب في مؤتمر صحفي بعد العرض الأول للفيلم: «هذه الأعمال الـ 26 جيدة، لكنها ليست كافية. من الواضح تمامًا أن هناك عددًا قليلًا جدًا من الأعمال مقارنة بالـ 7000 عمل الموجودة في هذه المتاحف، وأعتقد بالتأكيد أن هذا أمر مهين".

يضم متحف Musée du Quai Branly، وهو أكبر متحف إثنولوجي في فرنسا، 3157 قطعة أخرى من بنين في مجموعته ويعتقد أن المزيد منهم يقيمون في متاحف أصغر ومجموعات خاصة.

وقد تم عرض القطع الأثرية التى تم إرجاعها بالفعل، والتي تشمل عرشًا خشبيًا شاهقًا وتماثيل بالحجم الطبيعي، من مطار كوتونو إلى الرئاسة في شاحنات تحمل صورًا كبيرة للقطع الأثرية.

وقالت ماتى ديوب: "نحن بحاجة إلى التفكير في كيفية تنظيم هذه العملية، وهناك أجندة سياسية بالتأكيد، ولكن هناك أيضًا طرقًا أخرى للرد، مع الفنانين وصانعي الأفلام والطلاب".

وقالت المخرجة، التي فاز فيلمها الطويل الأول "أتلانتيكس" عام 2019 بالجائزة الكبرى في مهرجان كانإنها تصورت في الأصل أن فيلم داهومي هو فيلم خيالي لأنها لم تكن تعتقد أن النقل المادي للكنوز سيحدث بهذه السرعة:"اعتقدت أنه سيكون في غضون 20 أو 30 عامًا. وقالت: "لم أكن أعرف إذا كنت سأشهد هذا في حياتي، لذلك قررت أن أكتب فيلما روائيا".

وتعثرت التحركات الرامية إلى إعادة المزيد من القطع الأثرية التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية إلى بنين في الأشهر الأخيرة بسبب تعطيل قانون يسمح بإعادتها في البرلمان الفرنسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة