موجتان من القتل الجماعي ضربتا الدنمارك فى عصور ما قبل التاريخ.. دراسة تكشف

الإثنين، 19 فبراير 2024 11:00 م
موجتان من القتل الجماعي ضربتا الدنمارك فى عصور ما قبل التاريخ.. دراسة تكشف العثور على جمجمة مثقوبة بالدنمارك في العصر الحجري
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة سويدية، نُشرت في مجلة Nature، عن أن موجتين من القتل الجماعي ضربتا الدنمارك في عصور ما قبل التاريخ، حيث قضى المزارعون على الصيادين وجامعي الثمار منذ حوالي 5900 عام، ثم قضى الرعاة على المزارعين في وقت لاحق، وفقًا لتحليل الحمض النووي لبقايا بشرية من عصور ما قبل التاريخ، بحسب ما ذكره موقع " livescience".

يُظهر البحث أن هناك تحولين سكانيين شبه كاملين في الدنمارك خلال الـ 7300 عام الماضية، وفقًا لواحدة من أربع دراسات نُشرت في مجلة Nature .

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة آن بيرجيت نيلسن، وهي باحثة جيولوجية ورئيسة مختبر التأريخ بالكربون المشع في جامعة لوند في السويد: "لقد تم تقديم هذا التحول فى السابق على أنه سلمي ومع ذلك، تشير دراستنا إلى عكس ذلك بالإضافة إلى الموت العنيف، من المحتمل أن تكون مسببات الأمراض الجديدة من الماشية قد قضت على العديد من جامعي الثمار."

للتحقيق فى معدل الدوران السكانى في الدنمارك، نظر الباحثون في عينات الحمض النووي المأخوذة من 100 هيكل عظمي من العصر الحجري الوسيط والعصر الحجري الحديث والعصر البرونزي المبكر، والتي تمثل فترة 7300 عام، ونظر الفريق أيضًا في النظائر، أو الاختلافات في العناصر، في بقايا المتوفى، والتي سلطت الضوء على نظامهم الغذائي والمكان الذي عاشوا فيه مع مرور الوقت.

وجد الفريق أن الأشخاص الذين ينتمون إلى ثقافات العصر الحجري الوسيط في المنطقة - مثل Maglemose، وKongemose، وErtebølle كانوا على صلة قرابة بالصيادين وجامعي الثمار الآخرين في أوروبا الغربية.

ورغم أن التركيب الجيني لهذه المجموعات ظل ثابتا إلى حد ما منذ 10500 إلى 5900 سنة، فإن ذلك تغير عندما وصل مزارعو العصر الحجري الحديث من أصول مرتبطة بالأناضول (تركيا الحديثة) إلى الدنمارك.

منذ حوالي 4850 عامًا، استولى سكان آخرون على الدول الاسكندنافية، وحصل مزيج بين المزارعين غير المحليين من العصر الحجري الحديث والرعاة من السهوب، وارتبطت الجذور الوراثية للرعاة في المقام الأول باليامنايا، وهم مجموعة من رعاة الماشية شبه البدو الذين قاموا بترويض الحيوانات، وتربية الماشية المحلية، واستخدموا الخيول والعربات للتنقل عبر القارة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة