المصريون صرفوا كام فى البلاك فريداى؟.. 5.4 مليار جنيه لتقسيط شراء منتجات فى نوفمبر.. إنفاق 1.4 مليار لشراء الأجهزة الكهربائية.. أكثر من 236 مليونا على الموبايلات.. و211 مليون جنيه على الملابس والأحذية والساعات

الجمعة، 02 فبراير 2024 05:00 م
المصريون صرفوا كام فى البلاك فريداى؟.. 5.4 مليار جنيه لتقسيط شراء منتجات فى نوفمبر.. إنفاق 1.4 مليار لشراء الأجهزة الكهربائية.. أكثر من 236 مليونا على الموبايلات.. و211 مليون جنيه على الملابس والأحذية والساعات تسوق
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل أكثر من 314 ألف عميل على تمويلات بقيمة 5.4 مليار جنيه من شركات التقسيط خلال شهر نوفمبر، تزامنًا مع إطلاق عروض الـ"بلاك فريداي" بمختلف المحال والمراكز التجارية الشهيرة فى السوق المحلى، بزيادة 7.5% فى عدد العملاء، و69% فى قيمة التمويل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى.
 
 
وأنفق العملاء التمويلات على تقسيط شراء السيارات والمركبات، والأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، والمشتريات الصادرة بفاتورة واحدة من المحال والسلاسل التجارية المختلفة، والهواتف المحمولة، والتشطيبات والتجهيزات المنزلية، والملابس والأحذية والشنط والساعات والمجوهرات والنظارات، على الترتيب.
 
 

وحصل المستفيدون من نشاط التمويل الاستهلاكى المعروف باسم (التقسيط) على 1.4 مليار جنيه على شراء الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، وأكثر من 236 مليون جنيه على الهواتف المحمولة، و211 مليون جنيه على الملابس والأحذية والشنط والساعات، كما حصل المستفيدون من التقسيط على تمويلات بقيمة 222.3 مليون جنيه لتقسيط التشطيبات والتجهيزات المنزلية.

 

ارتفعت أعداد المستفيدين من نشاط التمويل الاستهلاكى فى مصر، خلال أول 11 شهرًا من عام 2023، وبلغ إجمالى عدد العملاء 3.128 مليون عميل حصلوا على تمويلات بقيمة 43.3 مليار جنيه حتى نهاية نوفمبر الماضى بنسبة نمو 22.8% فى عدد العملاء، و61.4% بقيمة التمويل، وخلال شهر نوفمبر وحده حصل 314.3 ألف عميل على تمويلات بقيمة 5.4 مليار جنيه من شركات التقسيط، وفقًا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية.

 

 
 

والمقصود بالتمويل الاستهلاكى، هو كل نشاط يهدف إلى توفير التمويل المخصص لشراء السلع والخدمات لأغراض استهلاكية، وسداد ثمنها على فترة زمنية، على ألا يقل عن 6 أشهر، ويشمل التمويل من خلال بطاقات المدفوعات التجارية، أو إحدى وسائل الدفع التى يقرها البنك المركزي.

 

ويحقق التمويل الاستهلاكى منافع متعددة، حيث يساهم فى زيادة الطلب على الأصول والمعدات الاستهلاكية التى ينتجونها بما يحسن من كفاءة الإنتاج والربحية، ومن جهة المستهلكين فهو يساعد على تحسين مستويات معيشتهم وقدرتهم على شراء منتجات لا يقدرون على تكلفتها بالدفع الفورى وكذلك على حسن تخطيط إنفاقهم، وعلى مستوى الاقتصاد القومى فإن آليات التمويل الاستهلاكى تساعد على زيادة الطلب المحلى وبالتالى زيادة الاستثمار والتشغيل والنمو الاقتصادى، تدفع القطاع العائلى إلى استخدام أفضل للموارد وإلى زيادة قدرته على التخطيط والادخار.

 

ويغطى التمويل الاستهلاكى، جميع السلع والخدمات ما عدا السلع والخدمات الخاضعة لقوانين التمويل العقارى والتأجير التمويلى والتخصيم والتمويل متناهى الصغر أو شراء العقارات من خلال المطورين العقاريين، كما حدد السلع المقدمة من مقدمى التمويل الاستهلاكى لتشمل المركبات وسيارات الركوب بجميع أنواعها، والسلع المعمرة، ومن بينها الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة