‫تعرف على أصناف القمح المهيئة لمرض الصدأ الأصفر

الجمعة، 02 فبراير 2024 12:00 م
‫تعرف على أصناف القمح المهيئة لمرض الصدأ الأصفر القمح - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز تغير المناخ والصحراوى أن الظروف الجوية لتطور وظهور الصدأ الأصفر في القمح علي أصناف جميزة 9 و 11 وسدس 12 في وجه بحري والفيوم وبني سويف فى حال تم زارعهم في هذه المناطق لذلك مطلوب الفحص الدقيق للحقول.
 
 
ويعد مرض الصدأ الأصفر في القمح Yellow rust (Puccinia striiformis) واحدًا من الإمراض الخطيرة التي تصيب القمح ، حيث انتشر في السنين الأخيرة في دول العالم المختلفة. 
 
 
وتأتى العدوى بهذا المرض بواسطة الرياح التي تنقل جراثيم الفطر من الدول المجاورة شمالاً مثل تركيا وإيران وقبرص واليونان وايطاليا وجنوب فرنسا أو من الجنوب الشرقي من الدول التي تزرع القمح الربيعي مثل إثيوبيا وكينيا على سفوح الجبال على ارتفاع 2000-3000 متر.
 
 
‎وتظهر الأعراض مبكرة عن مثيلها في الصدأ الأسود والصدأ البرتقالي فتظهر البثرات اليوريدية أولا على الأوراق ثم على السوق والأغماد والقنابع وتكون ذات لون أصفر منفصلة عن بعضها صغيرة الحجم يبلغ طولها حوالي ملليمتر واحد وتكون موزعة في صفوف أو خطوط طويلة متوازية بين عروق الورقة، وفي نهاية الموسم تتكون البثرات التيليتية ذات اللون الأسود وتظهر بنفس ترتيب البثرات اليوريدية ولكنها تظل مغطاة بالبشرة فتكتسب المظهر الأسود اللامع وتتميز الجرثومة التيليتية لهذا الصدأ بقمتها المشطوفة.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة