12 عاما على المنفى.. معركة مؤسس ويكيليكس مع قضاء بريطانيا تقترب من النهاية.. أسانج يواجه 17 تهمة تجسس عقوبتها 175 سنة سجن.. محاموه يسعون لمنع تسليمه لواشنطن.. زوجته: سيموت فى أمريكا.. وترقب لقرار محكمة لندن

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 11:00 م
12 عاما على المنفى.. معركة مؤسس ويكيليكس مع قضاء بريطانيا تقترب من النهاية.. أسانج يواجه 17 تهمة تجسس عقوبتها 175 سنة سجن.. محاموه يسعون لمنع تسليمه لواشنطن.. زوجته: سيموت فى أمريكا.. وترقب لقرار محكمة لندن جوليان اسانج
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقترب معركة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، لتجنب مواجهة تهم التجسس في الولايات المتحدة، من نهايتها، بعد ملحمة قانونية مطولة في المملكة المتحدة شملت سبع سنوات من المنفى الاختياري داخل سفارة أجنبية وخمس سنوات في السجن.

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، يواجه أسانج ما يمكن أن تكون جلسة الاستماع الأخيرة في المحكمة في لندن بدءا من اليوم الثلاثاء، حيث يسعى لوقف قرار تسليمه إلى الولايات المتحدة

بدأ محامو جوليان أسانج طعنهم القانوني الأخير في المملكة المتحدة يوم اليوم لمنع إرسال مؤسس ويكيليكس إلى الولايات المتحدة لمواجهة تهم التجسس، بحجة أن أفعاله كشفت عن أعمال إجرامية خطيرة من قبل السلطات الأمريكية وأنه قد يواجه "إنكارًا صارخًا للعدالة". "إذا تم تسليمه.

أسانج نفسه لم يكن في المحكمة. وقالت القاضية فيكتوريا شارب إنه حصل على إذن بالقدوم من سجن بلمارش، حيث ظل محتجزا لمدة خمس سنوات، لكنه اختار عدم الحضور، وقال محامي أسانج، إدوارد فيتزجيرالد، إن الأسترالي البالغ من العمر 52 عامًا ليس على ما يرام، لكنه لم يقدم تفاصيل بشأن حالته الصحية.

ويقاوم أسانج تسليمه منذ أكثر من عشر سنوات، بما في ذلك سبع سنوات في المنفى الاختياري في سفارة الإكوادور في لندن والسنوات الخمس الأخيرة في سجن شديد الحراسة على مشارف لندن.

وجهت إليه 17 تهمة بالتجسس وتهمة واحدة بإساءة استخدام الكمبيوتر بسبب نشر موقعه على الإنترنت لوثائق أمريكية سرية، ويقول المدعون الأمريكيون إن أسانج ساعد محللة استخبارات الجيش الأمريكي تشيلسي مانينج في سرقة البرقيات الدبلوماسية والملفات العسكرية التي نشرها موقع ويكيليكس لاحقًا، مما يعرض حياة الناس للخطر.

بالنسبة لمؤيديه، يعتبر أسانج صحفيًا يخرق السرية ويكشف المخالفات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان. ويقولون إن المحاكمة لها دوافع سياسية ولن يحصل على محاكمة عادلة في الولايات المتحدة.

ونظم العشرات من المؤيدين الذين رفعوا لافتات كتب عليها "أطلقوا سراح جوليان أسانج" وهم يهتفون "هناك قرار واحد فقط – لا تسليم" احتجاجا صاخبا خارج المحكمة العليا في لندن، حيث يطلب محامو أسانج من القضاة الموافقة على جلسة استئناف جديدة، حسبما قال محاميه.

وقالت ستيلا أسانج، زوجة أسانج، للحشد: "لا نعرف ما يمكن توقعه، لكنكم هنا لأن العالم يراقب إنهم لا يستطيعون الإفلات من هذا. جوليان يحتاج إلى حريته ونحن جميعا بحاجة إلى الحقيقة، واضافت ستيلا التي تزوجت مؤسس ويكيليكس في السجن عام 2022، الأسبوع الماضي إن صحته تدهورت خلال سنوات الحبس و"إذا تم تسليمه، فسوف يموت".

اشارت اسوشيتد برس الى انه إذا حكم القضاة ضد أسانج، فيمكنه أن يطلب من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان منع تسليمه - على الرغم من قلق المؤيدين من إمكانية وضعه على متن طائرة إلى الولايات المتحدة قبل أن يحدث ذلك، لأن الحكومة البريطانية وقعت بالفعل على أمر تسليم جوليان اسانج.

وقال محاميه فيتزجيرالد في المحكمة: "إنه يحاكم بتهمة الانخراط في ممارسة صحفية عادية للحصول على معلومات سرية ونشرها، معلومات صحيحة وذات أهمية عامة واضحة".

وفي مذكرات مكتوبة، قال المحامي إن "جوليان أسانج وويكيليكس كانا مسؤولين عن كشف الإجرام من جانب الحكومة الأمريكية على نطاق غير مسبوق"، وقال فيتزجيرالد أيضًا إن هناك خطر "أن يتعرض أسانج لحرمان صارخ من العدالة" إذا تم إرساله إلى الولايات المتحدة.

ويقول محامو أسانج إنه قد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 175 عامًا إذا أدين، على الرغم من أن السلطات الأمريكية قالت إن العقوبة من المرجح أن تكون أقصر من ذلك بكثير.

وبينما رفضت المحاكم البريطانية بالفعل العديد من حجج أسانج ضد تسليمه، يحاول محاموه تقديم نقاط جديدة لضمان الاستئناف ويقولون إن أسانج يواجه محاكمة سياسية لفضحه "الإجرام المتفشي"، وأن إرساله عبر المحيط الأطلسي من شأنه أن ينتهك معاهدة تسليم المجرمين البريطانية الأمريكية.

وقال فيتزجيرالد: "إن طلب التسليم لارتكاب جريمة سياسية هو إساءة استخدام للإجراءات القانونية".

ويقول محامو أسانج أيضًا إن "نشر معلومات الأمن القومي الأمريكي المسربة كان أمرًا قانونيًا وشائعًا" في عام 2010، عندما كشفت ويكيليكس عن مجموعة كبيرة من الوثائق السرية ويقولون أيضًا إن نشر ويكيليكس "محمي بمبادئ حرية التعبير المعترف بها عالميًا".

 

 

وقال جيمس لويس، المدعي الأمريكي، إن أسانج يحاكم لأنه متهم بارتكاب جرائم جنائية خطيرة وقال في مذكرات مكتوبة إن تصرفات أسانج "هددت بإلحاق الضرر بمصالح الأمن الاستراتيجي والوطني للولايات المتحدة" وعرّضت الأفراد المذكورين في الوثائق - بما في ذلك العراقيون والأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة - لخطر أذى جسدي خطير.

بدأت مشاكل أسانج القانونية في عام 2010، عندما ألقي القبض عليه في لندن بناء على طلب السويد، التي أرادت استجوابه بشأن مزاعم الاغتصاب والاعتداء الجنسي التي قدمتها امرأتان. في عام 2012، خرج أسانج بكفالة ولجأ إلى سفارة الإكوادور، حيث كان بعيدًا عن متناول السلطات البريطانية والسويدية - ولكنه كان أيضًا سجينًا في البعثة الدبلوماسية الصغيرة.

توترت العلاقة بين أسانج ومضيفيه في نهاية المطاف، وتم طرده من السفارة في أبريل 2019. واعتقلته الشرطة البريطانية على الفور بتهمة انتهاك الكفالة في عام 2012. وأسقطت السويد التحقيقات في الجرائم الجنسية في نوفمبر 2019 بسبب انقضاء وقت طويل، لكن أسانج بقي في السجن طوال معركة تسليمه.

خلال ذلك، دعا البرلمان الأسترالي الأسبوع الماضي إلى السماح لأسانج بالعودة إلى وطنه.

ويمكن للقضاة، إصدار حكم في نهاية جلسة الاستماع التي تستمر يومين يوم الأربعاء، لكن من المرجح أن يستغرقوا عدة أسابيع للنظر في قرارهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة