مجازر الاحتلال تربك حسابات "العمال" البريطانى.. رئيس الحزب يغير موقفه بعد 4 شهور ويدعو لوقف إطلاق نار دائم.. صحف: ستارمر يخشى من تمرد جديد بسبب تصويت حول غزة بمجلس العموم الأربعاء فى وقت حاسم لانتخابات 2024

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 02:00 ص
مجازر الاحتلال تربك حسابات "العمال" البريطانى.. رئيس الحزب يغير موقفه بعد 4 شهور ويدعو لوقف إطلاق نار دائم.. صحف: ستارمر يخشى من تمرد جديد بسبب تصويت حول غزة بمجلس العموم الأربعاء فى وقت حاسم لانتخابات 2024 كير ستارمر - زعيم حزب العمال
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب موعد الانتخابات البريطانية 2024 وتصدر حزب العمال لاستطلاعات الرأى وسط توقعات بانتهاء حكم المحافظين بعد 13 عاما فى داونينج ستريت، يسعى زعيم الحزب لتجنب تمرد جديد داخل حزبه بسبب غزة.

وبعد أشهر من رفض ستارمر فى السابق دعم الدعوات المطالبة بوقف "فوري" للعنف، مستخدماً العبارة الأكثر حذراً المتمثلة فى "وقف إطلاق النار المستدام"، وهو ما تسبب فى انقسامات عميقة داخل حزب العمال شهدت استقالات عديدة، قال السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال أن "القتال يجب أن يتوقف الآن" فى غزة، محذرا إسرائيل من توسيع هجومها العسكرى إلى مدينة رفح الجنوبية قبل نقطة أزمة محتملة أخرى لحزبه بشأن الأزمة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأدلى زعيم حزب العمال بهذه التصريحات فى خطاب ألقاه أمام مؤتمر حزب العمال الاسكتلندى فى جلاسكو، حيث واجه ضغوطًا متجددة قبل تصويت مجلس العموم الحاسم يوم الأربعاء بشأن اقتراح يدعو إلى وقف فورى لإطلاق النار فى قطاع غزة.

وقال ستارمر "لقد عدت للتو من مؤتمر ميونيخ للأمن، حيث شملت كل محادثة أجريتها الوضع فى إسرائيل وغزة ومسألة ما يمكننا القيام به عمليا لتحقيق ما نريد جميعا رؤيته - عودة جميع الرهائن المحتجزين ووضع حد لقتل الفلسطينيين الأبرياء، وزيادة كبيرة فى حجم المساعدات الإنسانية وإنهاء القتال".

وأضاف "ليس فقط فى الوقت الحالى، وليس فقط هدنة إنسانية، ولكن بشكل دائم. وقف إطلاق النار يدوم. وهذا ما يجب أن يحدث الآن. القتال يجب أن يتوقف الآن."

وجاء خطابه بعد يوم من موافقة المؤتمر على اقتراح يدعو صراحة إلى وقف فورى لإطلاق النار من كلا الجانبين، وقد أقره زعيم حزب العمال الاسكتلندى، أنس ساروار، الذى انتقد فى السابق موقف ستارمر الأكثر حذرا.

ويواجه حزب العمال تصويتا محفوفا بالمخاطر آخر فى مجلس العموم يوم الأربعاء، حيث قدم الحزب الوطنى الاسكتلندى اقتراحا يدعو إلى وضع حد فورى للعنف. ويسعى الحزب بشدة إلى تجنب تكرار التمرد الكبير الذى حدث فى نوفمبر الماضى بشأن اقتراح مماثل للحزب الوطنى الاسكتلندى، عندما تحدى 56 نائبا من حزب العمال الحزب لدعم المقترح، مع تنحى ثمانية من أبرز المسئولين فى الحزب.

ودعا ستارمر إلى العودة إلى "عملية سلام حقيقية"، مع عودة حل الدولتين إلى الطاولة، وقال لأعضاء حزب العمال الاسكتلندى : "الهجوم يهدد رفح – المكان الذى يتجمع فيه 1.5 مليون شخص الآن فى مكان لا يمكن تصوره. فى ظروف لا يوجد بها مكان آخر يمكنهم الذهاب إليه – لا يمكن أن يصبح هذا مسرحًا جديدًا للحرب. هذا الهجوم لا يمكن أن يحدث."

ومن ناحية أخرى، قال وزير الصحة فى حكومة الظل فى حزب العمال البريطانى ويس ستريتنج: "إن إسرائيل تجاوزت حدود الدفاع المعقول عن النفس فى هجومها على غزة".

وأشار ستريتنج إلى أن حزب العمال لم يقرر بعد كيفية الرد على الاقتراح الذى قاده الحزب الوطنى الاسكتلندى للدعوة إلى وقف فورى لإطلاق النار فى غزة والذى من المقرر أن تتم مناقشته بعد غد الأربعاء، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال الوزير البريطانى : "نريد أن نرى وقف إطلاق النار، بالطبع نريد ذلك، ولقد شعرنا بقلق متزايد، كما شعر المجتمع الدولى الأوسع، إزاء الخسارة غير المتناسبة فى أرواح المدنيين فى غزة".

وأضاف: "تقع على عاتق إسرائيل مسؤولية إعادة رهائنها، ولكننى أعتقد أن ما رأيناه هو تصرفات تتجاوز نطاق الدفاع المعقول عن النفس وتثير أيضا تساؤلات حول انتهاك إسرائيل القانون الدولى، تجرى الآن محكمة العدل الدولية تحقيقا ونحن نأخذ كل ذلك على محمل الجد".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة