شؤون البيئة: مدينة معالجة المخلفات حلم مصر والأكبر بالشرق الأوسط

الأربعاء، 21 فبراير 2024 10:53 م
شؤون البيئة: مدينة معالجة المخلفات حلم مصر والأكبر بالشرق الأوسط الدكتور علي أبو سنة
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثمن الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، وضع مصر حجر أساس مدينة معالجة المخلفات، وقال: "نعتبر المشروع حلم كبير لمصر لإقامة أكبر مجمع في الشرق الأوسط لإدارة المخلفات".
 
وأشار أبو سنة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه دينا الوكيل، على قناة dmc، إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي التعاون مع البنك الدولي لتنفيذ هذا المشروع – سالف الذكر – على أرض مصر.
 
وأوضح الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، أن المدينة المتكاملة لمعالجة المخلفات بالعاشر من رمضان تشمل في عملها مكونات كثيرة لجميع أنواع المخلفات والتخلص من المخلفات الخطرة، لافتا إلى أن موقع المشروع الكبير سيكون جاهز للعمل في خلال 9 شهور.
 
يقوم هذا المجمع على خدمة محافظتي القاهرة والقليوبية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك من خلال مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، وفي إطار المكون الثاني للمشروع الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، بتمويل من البنك الدولي.
 
ويهدف مشروع مرفق الإدارة المتكاملة للمخلفات بمدينة العاشر من رمضان لمعالجة المخلفات بأحدث التقنيات العالمية والدفن الصحي الآمن للمتبقي من المرفوضات.
 
ويضم المرفق محطة لمعالجة المخلفات البلدية لمحافظة القاهرة على مساحة 212 فدان بالإضافة إلى مدفن لمرفوضات المخلفات لمحافظة القاهرة على مساحة 446 فدان وكذلك محطة لمعالجة المخلفات الطبية على مساحة 16 فدان.أما بالنسبة لمحافظة القليوبية فيضم المرفق محطة لمعالجة المخلفات البلدية على مساحة 106 فدان ومدفن لمرفوضات المخلفات على مساحة 237 فدان بالإضافة إلى محطة لمعالجة المخلفات الطبية على مساحة 10 فدان.
 
كما يضم المرفق محطة لمعالجة المخلفات على مساحة 100 فدان خاصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالإضافة إلى محطة لمعالجة مخلفات الهدم والبناء لمحافظتي القاهرة والقليوبية على مساحة 23 فدان ومحطة لمعالجة المخلفات الصناعية الخطرة على مساحة 76 فدان وصولاً إلى إنشاء مدينة متكاملة لادارة المخلفات بأنواعها وفقاً للاستراتيجية القومية لادارة المخلفات والتى اعتمدتها القيادة السياسية ويتابعها دولة رئيس الوزراء وتقوم على تنفيذها وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والمالية وكافة الجهات المعنية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة