شهر ونودع فصل الشتاء.. الاعتدال الربيعى وبداية فصل الربيع الأربعاء 20 مارس.. الفصل يستمر 92 يوما و17 ساعة.. طولا الليل والنهار يتساويان 12 ساعة لكل منهما فى أول أيامه.. وهذه تفاصيل سمات حالة الطقس خلال أيامه

الأربعاء، 21 فبراير 2024 08:00 م
شهر ونودع فصل الشتاء.. الاعتدال الربيعى وبداية فصل الربيع الأربعاء 20 مارس.. الفصل يستمر 92 يوما و17 ساعة.. طولا الليل والنهار يتساويان 12 ساعة لكل منهما فى أول أيامه.. وهذه تفاصيل سمات حالة الطقس خلال أيامه حالة الطقس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حوالى ما يقرب من شهر بات يفصلنا على انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، وذلك بعدما بدأ فصل الشتاء رسميا بالنصف الشمالى للكرة الأرضية الجمعة 22 ديسمبر ويستمر الفصل قرابة 3 أشهر وبذلك يتبقى ما يقرب من شهر تقريبا على الاعتدال الربيعى وبداية فصل الربيع.

 

الاعتدال الربيعى

و عن موعد الاعتدال الربيعى، فبعد يوم الانقلاب الشتوى مباشرة تبدأ حركة الشمس تدريجيًا نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها فى نصف الكرة الشمالى وتنقص فى النصف الجنوبى، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تمامًا على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس الاعتدال الربيعي).

 

وفى هذا اليوم يتساوى طولا الليل والنهار (12 ساعة لكل منهما) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعى فى النصف الشمالى للكرة الأرضية والاعتدال الخريفى فى النصف الجنوبى،


تفاصيل فصول السنة 

وعن تفاصيل فصول السنة 2024، فيبدأ فصل الربيع يبدأ الأربعاء 20 مارس 2024 ويستمر 92 يوم و17 ساعة، أما فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة، وفصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

ماذا يحدث فى الاعتدال الربيعى؟

وفى يوم الاعتدال الربيعى، تشرق الشمس فى هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب فى نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوى كمية الإشعاع الشمسى على نصفى الكرة الأرضية (الشمالى والجنوبي) والذى ينتج عنه تساوى عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا.

ومن جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن يوم الاعتدال الربيع وبداية فصل الربيع،  تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب فى نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء.

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، لـ"اليوم السابع"، أن هذا اليوم تتساوى كمية الإشعاع الشمسى على نصفى الكرة الأرضية والذى ينتج عنه تساوى عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا، وتكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة اذا كنت من سكان خط الاستواء حيث لا يكون لك ظلا على الأرض هناك.

 

 طقس الربيع 

وعن سمات حالة الطقس خلال فصل الربيع،  كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه مع قرب بداية فصل الربيع تتأثر البلاد عادة برياح مثيرة للرمال والأتربة تغطى كافة أنحاء الجمهورية ويكون لها تأثير بالغ على حالة الجو.

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لليوم السابع، أن هذه الرياح تعرف برياح الخماسين وتكون نتيجة تأثر البلاد بمنخفضات خماسينية، لافتا إلى أن المنخفضات التى تتشكل فى السفوح الشرقية لجبال أطلس فى وسط وغرب الجزائر وتتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا ومصر إلى بلاد الشام والعراق وتركيا. 

وأشار إلى أن وقت تأثيرها تبدأ عادة بالتشكل مع بدء فصل الربيع فلكيا ( الاعتدال الربيعى 21 مارس ) وتستمر لمدة 50 يوم وهذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية ( 50 يوم فترة تأثيرها اغلب السنوات)، حيث تعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التى قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

 

نوات فصل الربيع 

وعن النوات التى تتخلل الفصل أبرزها نوة "الشمس الكبرى"، 18 مارس، مدتها يومين، وتكون عبارة عن رياح شرقية، ممطرة غالبا ونوة "عوة" أو "برد العجوزة"، 24 مارس، مدتها 6 أيام، وتكون عبارة عن رياح شرقية، ممطرة غالبا، ونوة "الخماسين"، 28 إبريل، ومدتها يومين، وتكون عبارة عن رياح شرقية ساخنة، غير ممطرة، ونوة "رياح النقطة" 15 يونيو، ومدتها يومين، تكون عبارة عن رياح شرقية ساخنة، غير ممطرة.

والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.

ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة