عبد الحليم سالم

الدولار والـ FDI

الخميس، 22 فبراير 2024 06:54 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‏لا شك أن هناك علاقة مرتبطة بين الاستثمار الأجنبي المباشر fdi وبين سعر الدولار، سواء سعر الدولار في السوق الرسمي أو سعر الدولار في السوق السوداء، وبطبيعة الحال كلما زاد الاستثمار الأجنبي المباشر يتراجع سعر الدولار، لانخفاض الطلب على العملة الصعبة في أي بلد من بلدان العالم.
 
‏وفي مصر و منذ بدء الإعلان عن صفقة من العيار الثقيل للاستثمار الأجنبي المباشر المتعلق باستغلال منطقة رأس الحكمة، وبدأ الدولار في التراجع بشكل تدريجي الذي بلغ سعره في بعض الأوقات 75 جنيها، ليبدأ في موجة التراجع حتى انخفض لأقل من 60 جنيها، وإن كان في الأسبوعين الماضيين تراجع  السعر إلى حوالي 48 جنيها، تحسبا لدخول استثمارات أجنبية كبيرة من العملة الصعبة خلال الأيام القليلة المقبلة سواء في رأس الحكمة، أو المشروعات الجديدة.
 
‏مع الإعلان عن دخول حزمة كبيرة من العملة الصعبة إلى الاقتصاد المصري، وليس فقط الدولار الذي بدأ موجة التراجع، بل أيضا الذهب الذي بدأ موجة التراجع  بنحو 300 جنيه خلال الأيام القليلة الماضية.
 
أيضا هذا يشير أن الدولار في موجة هبوط خلال المرحلة المقبلة، لانه يرتبط تماما بحجم الاستثمار الأجنبي المباشر، وحجم العملة الصعبة التي تدخل في الاقتصاد المصري وهو المتوقع خلال الفترة المقبلة؛ مما يعني أن الطلب على الدولار سيقل بصورة كبيرة وبالتالي سيخسر المضاربون خسائر فادحة حال عدم سرعة التخلص مما لديهم قبل الهبوط الكبير .
 
‏أيضا من المهم للاستفاده من حجم الاستثمار الأجنبي المباشر ، الذي سيدخل البلاد ضرورة الرقابة على السوق السوداء، و ضرورة توعية المواطنين بشكل كبير حتى لا يتم خداعهم بشراء العملات الصعبة ثم يتعرضون إلى خسائر كبيرة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة