ليلة النصف من شعبان 2024.. كيفية إحياء تلك الليلة وفضلها

الخميس، 22 فبراير 2024 10:10 ص
ليلة النصف من شعبان 2024.. كيفية إحياء تلك الليلة وفضلها مسجد الامام الحسين
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل مصر بليلة النصف من شعبان يوم السبت القادم من بعد صلاة المغرب، بمسجد الإمام الحسين حيث تقيمه وزارة الأوقاف ، بحضور اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، نائبا عن رئيس الجمهورية.
 
ليلة النصف من شعبان شهدت تحويل قبلة الصلاة من المسجد الأقصى إلى البيت الحرام بمكة والتي تعد حادثًا فارقًا في تاريخ المسلمين، ونقطةَ تحوُّلٍ في مسار الأمة الإسلاميَّة، وقد تعددت الفوائدُ والدروسُ والعِبَرُ من هذه الواقعة، والتي يمكن أن نستفيد منها على المستويَيْنِ الشخصيِّ والمجتمعيِّ.
 
 

اهتمام العلماء ببيان فضل ليلة النصف من شعبان

 
 
اهتمَّ علماء الأمة ببيان فضل ليلة النصف من شعبان؛ فأوردوا في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة؛ قال الشيخ تقي الدين بن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/ 136، ط. دار عالم الكتب-بيروت): [وليلة النصف من شعبان قد رُوِي في فضلِهَا من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها مُفَضَّلة، وأنَّ من السلف من كان يخصّها بالصلاة فيها، وصومُ شهر شعبان قد جاءت فيه أحاديث صحيحة] اهـ.
 

كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان

والحاصل من كلام العلماء أن هذه الليلة وإن كان يُندب إحياؤها إلا أنه لا توجد صفة محددة لإحيائها؛ لأن النصوص الخاصة بإحيائها قد جاءت مطلقة غير مقيدة بدعاء دون دعاء، ولا بحال دون حال، ولا بوقت دون وقت، فلا يجوز تقييدها وقصرها على بعض الأدعية دون بعض، أو بعض الأحوال دون بعض.
 
ولكن يتم إحياؤها بأنواع العبادات التي يجد فيها الإنسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية.
 
 
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة