يد رومانية منقوشة استخدمت كتعويذة للحظ السعيد.. اعرف التفاصيل

الخميس، 22 فبراير 2024 08:00 م
يد رومانية منقوشة استخدمت كتعويذة للحظ السعيد.. اعرف التفاصيل اكتشاف يد إيروليجي الرومانية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة نُشرت فى مجلة  Antiquityعن يد إيروليجى التى يبلغ عمرها 2100 عام، عن أقدم وأطول مثال على الكتابة الفاسكونية، أثناء عمليات التنقيب فى مستوطنة قديمة فى قاعدة كاستيلو دى إيروليجيكو جازتيلوا بالقرب من بامبلونا فى إسبانيا.

يعود تاريخ اليد إلى القرن الأول قبل الميلاد خلال حروب سيرتوريا الرومانية (80 إلى 72 قبل الميلاد)، وهى فترة صراع بين فصيل من المتمردين الرومان (السرتوريين) والحكومة فى روما (سولان).

وكشفت الدراسة أن النص المنقوش على اليد مكتوب باللغة الفاسكونية، ومن المحتمل أن يكون مرتبطًا باللغة الباسكية الحالية، ويتم دعم هذا الارتباط من خلال تحديد المصطلح الباسكي الذي يعني "الحظ السعيد" على القطعة الأثرية، ما يشير إلى أنها كانت بمثابة تعويذة للحظ السعيد أو كانت إهداءً لإله ما قبل الرومان.

الباسك هى واحدة من آخر أحفاد اللغات "الأوروبية القديمة"، التى تم التحدث بها قبل إدخال اللغات الهندية الأوروبية من المهاجرين القادمين من السهوب الأوراسية خلال العصر البرونزي.

وقال المؤلف الرئيسى للدراسة ماتين أيستاران: "إن يد إيروليجى هى النص المكتوب الطويل الوحيد الذى تم استرداده حتى الآن، إلى جانب العديد من العملات المعدنية المسكوكة فى إقليم فاسكونيك".

وأضاف أيستاران: "يجب اعتبار يد الإيروليجى عنصرًا متكاملاً بشكل جيد فى السياق الثقافى للمستوطنة، كان من الممكن أن يكون لليد وظيفة طقسية، إما لجذب الحظ السعيد أو كقربان لإله السكان الأصليين أو إلهة الحظ".

على الرغم من كونه النص الفاسكوني الطويل الوحيد الذي تم اكتشافه حتى الآن، إلا أن إحدى الكلمات قريبة بما يكفي من اللغة الباسكية لتكون "مشابهة"، وهي كلمة تشير إلى رابط محتمل.

وأكد ميكيل إديسو إيجيا من جمعية أرانزادى للعلوم أن "اكتشاف يد إيروليجي فتح أفقًا جديدًا لكشف التاريخ وراء اللغة الأكثر غموضًا التي لا تزال حية في أوروبا: لغة الباسك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة