التعليم تفتح باب التقدم لاختيار الملاحظين والمراقبين بلجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. وتشدد على ضرورة المشاركة لمن تتوافر لديهم الشروط.. إرسال خطابات الندب للأعضاء مايو المقبل.. وفتح باب الاعتذارات مباشرة

الأحد، 25 فبراير 2024 12:00 ص
التعليم تفتح باب التقدم لاختيار الملاحظين والمراقبين بلجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. وتشدد على ضرورة المشاركة لمن تتوافر لديهم الشروط.. إرسال خطابات الندب للأعضاء مايو المقبل.. وفتح باب الاعتذارات مباشرة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

وافق الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على إتاحة الموقع الإلكترونى للوزارة والخاص بتسجيل استمارة 1 سرى لجميع العاملين بالمدارس الثانوية والإعدادية ودواوين المديريات والادارات التعليمية على مستوى الجمهورية وذلك للترشح للعمل بلجان سير امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الحالى بداية من الأحد 25 فبراير الجارى طبقا للمجموعة النوعية لوظائف الكادر وقانون 155 لسنة 2007، وذلك للفئات المنوط بها الترشح للعمل كمراقبين، وملاحظين، وأعضاء التطوير التكنولوجى.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن إتاحة تحديث وكتابة البيانات مهم لمن تتوافر فيهم الشروط ويجب على الجميع الدخول وتحديث البيانات حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن هذه الإجراءات تأتى فى إطار حرص الوزارة والإدارة العامة للامتحانات على الإعداد الجيد لجميع أعمال امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2023,2024، وتنفيذاً لتعليمات وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لبدء الاستعداد لأعمال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه يتم ترشيح المعاونين الإداريين من الفئات التى لا ينطبق عليها المجموعة النوعية لوظائف الكادر، ويتم التأكيد على مديرى عموم الإدارات التعليمية بسرعة إخطار جميع المدارس الثانوية والإعدادية بموعد إتاحة الموقع الالكترونى للتسجيل والتنبيه بأن التسجيل لا يقتصر على المدارس الثانوية والاعدادية فقط بل يمتد ليشمل العاملين بدواوين المديريات والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية طبقاً للفئات المشار إليها بعاليه، مؤكدة أن جوابات وخطابات الندب لمن يتم اختيارهم يتم إرسالها للأعضاء فى مايو المقبل قبل انطلاق الامتحانات فى يونيو 2024.

 

وأوضحت الوزارة، أن التقدم للمعلمين فى المرحلة الابتدائية والإعدادية متاح للعمل كملاحظين ومراقبين، لافتة إلى أنه لا يوجد منع لهم ولهم الحق فى التقدم للعمل بامتحانات الثانوية العامة، أما مقدرى الدرجات لا بد وأن يكون معلم بالصف الثالث الثانوى، مضيفة أنه فى حالة الاحتياج إلى معلمين لاستكمال الأعداد المتبقية يتم اختيار من معلمى الصفين الأول والثانى الثانوى فى نطاق ضيق للغاية للعمل كمقدرى درجات.

 

وأعدت الوزارة خطة محكمة لتوزيع الملاحظين على لجان السير فى المحافظات المختلفة، حيث كشف مصادر مسئولة، تفاصيل توزيع المراقبين والملاحظين على لجان السير، لافتة إلى أنه سيتم توزيعهم خارج محافظة الإقامة لضمان عدم مجاملة أى معلم لطالب يؤدى الامتحان.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم اختيار الملاحظين عن طريق برنامج إلكترونى وبشكل عشوائى وأى مراقب لاحظ فى لجنة العام الماضى لن يراقب فيها مرة أخرى هذا العام، لضمان الشفافية والحيادية والعدالة فى المراقبة، مضيفة أن الامتحانات ستكون أكثر انضباطا من السنوات الماضية، مؤكدة أن مهام العضو فى اللجنة هو منع الغش وضبط اللجنة بشكل يحقق تكافؤ الفرص، إضافة إلى قيام الوزارة بتوفير الحماية للأعضاء سواء داخل اللجنة أو خارجها بالتنسيق مع الأمن.

 

وأوضحت الوزارة، أنه لجان الإدارة ستبدأ فى تجهيز خطابات الندب للمراقبين والمشاركين فى أعمال الامتحانات بعد انتهاء مرحلة التقدم، على أن يتم توزيع خطابات الندب على المراقبين والملاحظين ومقدرى الدرجات قبل انطلاق الامتحانات، مضيفة أنه سيتم فتح باب الاعتذارات على عدم المشاركة مباشرة عقب تسليم خطابات الندب.

 

وحددت الوزارة، أن هناك حالات محددة لقبول اعذار المشاركين فى أعمال الامتحانات منها أن يكون لدى المعلم أسباب مرضية ولديه شهادة من الكوميسيون الطبى التابع لمحافظته التى يعمل بها تفيد بإصابته بمرض يعيق عمله أو تتسبب المشاركة فى الثانوية العامة، وأن يكون المعلم حاصلا على إجازة مرضية معتمدة، أو يكون هناك معلم وزوجته معلمة منتدبة لأعمال الامتحانات، فهنا يقبل اعتذار أحدهما وفقا لرغبتهما، كما يقبل العذر إذا كانت المعلمة لها زوج يعمل خارج البلاد أو بمنطقة نائية، أو إذا كان لدى المعلمة طفل رضيع.

 

وأوضحت المصادر أن تقديم الاعتذارات يكون فى مقر لجان الإدارة والتى يتم تحديد مقر لها تابع لكل كنترول فى إحدى المدارس لتسهيل مهمة تقديم الاعتذارات على المعلمين الذين تتوافر فيهم الشروط والضوابط التى يتم من خلالها قبول الأعذار عن المشاركة فى أعمال الامتحانات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة