حق عرب مسلسل يتضمن أحداثا مثيرة فى رمضان 2024.. ماذا يعنى المصطلح؟

الأحد، 25 فبراير 2024 02:00 م
حق عرب مسلسل يتضمن أحداثا مثيرة فى رمضان 2024.. ماذا يعنى المصطلح؟ حق عرب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدور أحداث مسسل حق عرب الذى يعرض فى رمضان 2024 بمنطقة الجمالية في زمننا الحالي حول سيد المنطقة عبد ربه وهو رجل في السبعينات من عمره الذى يخافه الجميع، عبد ربه له أخ "عطوة" يكون دائمًا بجانبه ويطيع أخاه الأكبر دائمًا، وفى يوم من الأيام يكتشف عبد ربه أن أحد رجاله الثلاثة المقربين يخونه، وهنا يظهر عزت السويركى رجل شريف، وعزت هو أقرب الناس إلى عبد ربه وعندما يلتقى بصباح الجياش نعود إلى ماضٍ ملىء بالأحداث.

مسلسل "حق عرب" بطولة أحمد العوضى، دينا فؤاد، رياض الخولى، وفاء عامر، وليد فواز، دنيا المصرى، كارولين عزمى، أحمد صيام، سلوى عثمان، وفاء مكى، أحمد عبد الله محمود، ميدو ماهر، الطفل منذر مهران، وعدد آخر من الفنانين، تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق وإنتاج شركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وتعرف كلمة حق عرب ثقافيا في مصر على نطاق واسع فيقول البعض "هيبقى فيها حق عرب" في إشارة إلى أن الخصمين في أي نزاع سيخضعان لحق العرب الذى لا يخضع للقانون الوضعى لكنه يؤلف قانونه الخاص وفقا للقواعد والأصول والعرب.

ويشيع حق العرب بين القبائل المنتشرة في مصر والتي لا زالت تتمسك بالتقااليد القديمة ولئن كان مسلسل "حق عرب" يدور في عالم القبائل وعرب السويركي وغيرهم فإن اسم المسلسل دال على معناه ومحتواه الضمنى وهو تطبيق البطل "أحمد العوضى" لحق العرب.

أما قانون حق العرب فهو قانون غير مكتوب لكنه ملزم للجميع، خاص بفض المنازعات ويلجأ إليه الكثيرون قبل الذهاب لأقسام الشرطة والنيابة وقاعات المحاكم، أطرافه أفراد وأحيانا قبائل وينصاع لأحكامه الجميع لأنه القانون العرفي، الذى نجح فى حل 1230 نزاعا بين القبائل العربية بالإسكندرية وحتى حدود ليبيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة