شبكة كهرباء ذكية.. تركيب عدادات ومراكز تحكم ذكية لإدارة منظومة الكهرباء.. يساهم فى رفع مستوى الخدمة ودعم مشروعات الربط الكهربائي وتحديد نوع ومكان العطل.. ومساعدة المشترك على التحكم باستهلاكه أهم المميزات

الأحد، 25 فبراير 2024 11:00 ص
شبكة كهرباء ذكية.. تركيب عدادات ومراكز تحكم ذكية لإدارة منظومة الكهرباء.. يساهم فى رفع مستوى الخدمة ودعم مشروعات الربط الكهربائي وتحديد نوع ومكان العطل.. ومساعدة المشترك على التحكم باستهلاكه أهم المميزات المهندس جابر دسوقى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحظى مشروع التحول لشبكة ذكية باهتمام كبير من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، وذلك من خلال خطة يتم تنفيذها على عدة مراحل سواء من خلال التوسع في استخدام العدادات الذكية أو إنشاء مراكز تحكم جديده ذكية لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بالإضافة إلى دعم مشروعات الربط الكهربائي التى تستهدف التوسع فيها.
 
 
وتمكنت الشركة القابضة لكهرباء مصر من تركيب مليون و250 ألف عداد ذكى فى إطار المشروع التجريبى الذى تنفذه الوزارة فى نطاق 6 شركات لتوزيع الكهرباء كمرحلة أولى، علاوة على الانتهاء من إنشاء قاعدة بيانات لمستخدمى العدادات الذكية  تمهيدا لتعميم التجربة بعد التأكد من نجاحها بجميع انحاء الجمهورية.
 
 
وتم تنفيذ المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكى كمرحلة أولى، حيث يتم التنفيذ بشركة توزيع كهرباء شركة شمال القاهرة  بإجمالى عدد 53 ألف عداد، وبشركة جنوب القاهرة بإجمالى عدد حوالى 50 ألف عداد، وشركة الاسكندريــة بإجمالى عدد حوالى 39 ألف عداد، وشركة القناة عدد 50 ألف عداد، بمع، وشـركـة جنـوب الدلتـا عدد 30 ألف عداد، وشركة مصر الوسطى عدد حوالى 28 ألف عداد، علاوة على مليون عداد ذكى ب3 شركات توزيع كهرباء.
 
 
ويتميز العداد الذكى بأنه يتيح للمستهلك الحصول علي عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقي مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة، أقصي حمل بالامبير والكيلو وات، استهلاك الشهر السابق و12 شهر سابق، الاستهلاك الكلي التراكمي من وقت التركيب،التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، إظهار أخر حالة عبث و تلاعب بالوقت والتاريخ، رسائل نصية من شركة الكهرباء علي الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد".
 
 
وتخطط الوزارة من خلال برنامج الشحن الموحد إتاحة إمكانية تركيب شرائح اتصالات بالعدادات مسبوقة الدفع وتحويلها لعدادات ذكية تتيح خدمة تحويل الرصيد من الهواتف المحمولة إلى عداد الكهرباء مسبوق الدفع بشكل مباشر دون الحاجة إلى الذهاب إلى منافذ الشحن الاليكترونى أو منافذ الشحن بشركات توزيع الكهرباء.
 
 
وتتيح امكانية إضافة شريحة بعداد الكهرباء مسبوق الدفع د أيضا إمكانية الصيانة عن بعد وتحديد معدلات الاستهلاك وتمكن المشترك من التحكم في استهلاكات منزله عن بعد من خلال الهاتف المحمول.
 
 
ومن بين الإجراءات التى تم تنفيذها لتحويل الشبكة القومية للكهرباء إلى شبكة ذكية، إنشاء مركز آلى للمتابعة والتشغيل الرقمي لشركات توزيع الكهرباء داخل مبنى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يتيح إمكانية متابعة الشبكة القومية للكهرباء من اسكندريه إلى أسوان من خلال شاشات عرض مرتبطة آليا بمراكز التحكم و شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية.
 
 
يتكون المركز الآلى للمتابعة والتشغيل الرقمي لشركات توزيع الكهرباء 4 شاشات عرض تختص كل واحدة فيهم بوظيفة معينة، حيث تتولى الاولى متابعة حالة الشبكة و مدى استقرارها بالـ 9 شركات توزيع والثانية تعرض موقف كل شركة من نسب التحصيل وأنواعه "اليكتروني او نقدى" بالإضافة إلى نسبة الفقد بكل شركة على مدار الساعة، والثالثة تعرض الموقف التنفيذي لمشروعات حياة كريمة التى تنفذها الوزارة، بينما تعرض الأخيرة طلبات تركيب العدادات الكودية.
 
 
ويتيح المركز متابعة حالة البنية التحتية وخدمات الطواريء والأعطال والمشروعات القومية من خلال شاشات الكترونية كبيرة توضح وضع  للشبكة، ويتميز باعلى معايير الأمان، حيث يتم توفير المزيد من الحماية والأمان للمواطنين من خلال استخدام تقنيات التشفير والحماية الأخرى.
 
 
وتم تجهيز المركز بنظام رصد وإنذار مبكر للحوادث الكهربائية والحرائق، ما يساعد على تحقيق الأمن والسلامة الكاملة للمواطنين، و من المتوقع أن يساهم هذا المركز في تحسين الإنتاجية والكفاءة وتحسين رضا المستخدمين، وذلك من خلال توفير خدمات الكهرباء ذات جودة عالية وبتكلفة منخفضة.
 
 
ومع الانتهاء من تشغيل المركز بالكامل منتصف العام المقبل، لن يحتاج المواطنين للابلاغ عن أى أعطال أو انقطاعات ناتجة عن مشاكل فنية، وذلك لأن المركز ينذر مراكز التحكم القومى على مستوى الجمهورية بسبب ومكان العطل فى نفس لحظة وقوعه دون الانتظار لبلاغ من المشترك.
 
 
ويعتبر تطوير وإنشاء مراكز للتحكم جديدة تعتمد على أعلى المعايير التكنولوجية الحديثة هو السبيل الوحيد للقضاء على كل أشكال سرقات التيار الكهربائي بشكل نهائى مع التحول لشبكة ذكية، حيث أن الوزارة انتهت من إنشاء 4 مراكز تحكم جديده بتكلفة 5 مليارات و400 مليون جنيه، بالإضافة إلى مركزين تم الانتهاء منها بمحافظات الصعيد لاول مرة، وذلك فى إطار خطة تطوير الشبكة التى بدأت عام 2014، وهى مركز تحكم إقليمى مصر الوسطى ومركز تحكم إقليمى مصر العليا.
 
 
وجارى الانتهاء من إنشاء مراكز تحكم اقليمى بالقناة وآخرى بالقاهرة والإسكندرية والدلتا، ويهدف  مشروع تطوير مراكز التحكم القومى إلى أن تتحول جميع المراكز إلى ذكية لتقليل زمن الانقطاع وعدم انتظار شكوى من المواطن بوجود عطل أو انقطاع، لانه يظهر اليكترونيا على شاشة التحكم ويحدد نوع ومكان العطل فى دقائق من خلال التصوير الحرارى جنبا إلى جنب مع القضاء على سرقات التيار.
 
 
وتخطط وزارة الكهرباء أن يكون هناك منظومة التحكم فى تشغيل الشبكة الكهربائية لضمان تقديم خدمة مميزة وبأعلى معايير الجودة للمواطن ومنظومة ذكية، بالإضافة إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية والتشغيل الأمن والاقتصادي للشبكة الكهربائية.
 
 
كما تشمل خطة الشركة القابضة للكهرباء للتحول إلى شبكة ذكية تركيب عدادات ذكية بكل محول بالمناطق الأكثر انتشارا لسرقات التيار الكهربائي لكشف وتحديد مكان وزمن سرقة التيار لمساعدة موظفى الضبطية القضائية فى التحرك تجاه هولاء المخالفين على الفور وتحرير محاضر ضدهم.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة