جائزة نوبل تبرز ذكرى ميلاد أحمد زويل: مولد مؤسس كيمياء الفيمتو

الإثنين، 26 فبراير 2024 05:00 م
جائزة نوبل تبرز ذكرى ميلاد أحمد زويل: مولد مؤسس كيمياء الفيمتو أحمد زويل
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرز موقع جائزة نوبل ذكرى ميلاد العالم المصرى الراحل أحمد زويل حيث ذكر الموقع أنه في مثل هذا اليوم من عام 1946 ولد مؤسس كيمياء الفيمتو أحمد زويل وفي أواخر الثمانينيات، طور زويل الحائز على جائزة نوبل طرقًا لدراسة التفاعلات الكيميائية بالتفصيل.

ومن خلال استخدام تكنولوجيا الليزر لإنتاج ومضات من الضوء لا يتجاوز طولها بضعة فمتوثانية، تمكن زويل من تصور التفاعلات الكيميائية بالحركة البطيئة، وكشف عما يحدث عندما تنكسر الروابط الكيميائية وتنشأ روابط جديدة.

حياته

ولد أحمد زويل في دمنهور، مصر، ونشأ في الإسكندرية وكان والده يعمل في مجال تركيب الدراجات الهوائية والدراجات النارية قبل أن يصبح مسؤولاً حكومياً. بعد الدراسة في جامعة الإسكندرية، انتقل زويل إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا. وبعد قضاء بعض الوقت في العمل في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، انتقل زويل إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا في عام 1976، حيث واصل العمل تزوج زويل وصار له أربعة أطفال.

أعماله

تعد التفاعلات الكيميائية التي تلتقي فيها الجزيئات المتماسكة بواسطة الذرات وتعيد تنظيمها لتكوين مركبات جديدة واحدة من أهم العمليات الأساسية في الطبيعة. يحدث هذا الانتقال من كوكبة إلى أخرى بسرعة كبيرة، هذه العملية ممكنة لأن الذرات الموجودة داخل الجزيء تهتز، الوقت بين هذه الاهتزازات قصير جدًا - 10-100 فمتوثانية. وفي أواخر الثمانينات، طور أحمد زويل طرقًا لدراسة التفاعلات الكيميائية بالتفصيل، وباستخدام تقنية الليزر لإنتاج ومضات من الضوء لا يتجاوز طولها بضعة فمتوثانية، يمكن رسم خرائط للتفاعلات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة