آخر صورة للقمر من مركبة الهبوط الأمريكية قبل أن تنقلب على جانبها

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 07:00 م
آخر صورة للقمر من مركبة الهبوط الأمريكية قبل أن تنقلب على جانبها آخر صورة للقمر من مركبة الهبوط الأمريكية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم نشر الصور الأخيرة لمركبة الهبوط على سطح القمر "أوديسيوس"، بعد فشلها في الهبوط على سطح القمر الأسبوع الماضي، حيث انقلبت على جانبها، وشاركت شركة Intuitive Machines ومقرها هيوستن صورًا للقمر التقطتها المركبة أثناء هبوطها على السطح.
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإنه خلال أول مهمة ناجحة لأمريكا إلى القمر منذ رحلة أبولو في عام 1972، تعثرت المركبة الفضائية أثناء محاولتها الهبوط، فسقطت جانبًا على المناظر الطبيعية ولم تتمكن من أداء مهمتها التي كانت تتمثل في البحث عن المياه القمرية.
وأكدت الصور الجديدة التي التقطتها كاميرا Lunar Reconnaissance Orbiter (LRO) التابعة لناسا أن أوديسيوس هبط على بعد 4921 قدمًا من موقع الهبوط المقصود Malapert A.
وتُظهر إحدى اللقطات من LRO المركبة كنقطة خافتة على سطح القمر، وهي بقعة قد تكون مثواها الأخير، ومع ذلك، تمكنت أوديسيوس من التقاط صور مذهلة للقمر قبل القيام بهبوط صعب.
كانت أوديسيوس على وشك أن تصبح أول مركبة فضائية مملوكة للقطاع الخاص تهبط على سطح القمر، والتي صنعتها شركة Intuitive Machines مقابل 118 مليون دولار.
وقعت ناسا عقدًا مع الشركة التي يقع مقرها في هيوستن في عام 2021، والذي شهد إقلاع مركبة الهبوط على سطح القمر في 15 فبراير 2024.
تم تجهيز أوديسيوس بأدوات للحفر في القمر، وجمع العينات وتحليلها بحثًا عن علامات المياه التي سيستخدمها رواد فضاء أرتميس الثالث الذين من المقرر أن يصلوا إلى القمر حوالي عام 2026.
في حين أن الهبوط ربما يكون قد فشل، أشارت شركة Intuitive Machines إلى أن أوديسيوس لا يزال يكشف عن تسعة مواقع هبوط آمنة في منطقة القطب الجنوبي المستهدفة.
قد تكون مواقع الهبوط التسعة غنية بالموارد، والتي كان من المقرر أن يقوم أوديسيوس بحفرها بحثًا عن الماء لرواد الفضاء المستقبليين، ولكن لم تتم المهمة بسبب انقلاب المركبة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة