إدارة الطيران الفيدرالية تغلق التحقيق فى الرحلة الثانية المتفجرة لصاروخ Starship

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 09:00 م
إدارة الطيران الفيدرالية تغلق التحقيق فى الرحلة الثانية المتفجرة لصاروخ Starship صاروخ Starship
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أغلقت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) التحقيق في الرحلة الثانية لمركبة Starship الضخمة التابعة لشركة SpaceX، حيث انتهت تلك المهمة التجريبية، التي انطلقت من موقع Starbase التابع لشركة SpaceX في جنوب تكساس في 18 نوفمبر، بضجة كبيرة، بعد التسبب في انفجاران، حيث انفجرت كلتا مرحلتي المركبة الفضائية عالياً فوق الأرض، بعد حوالي 3.5 دقيقة وثماني دقائق من الإقلاع، على التوالي.
 
ووفقا لما ذكره موقع "Space"، فإنه منذ ذلك الحين، كانت شركة SpaceX تستعد لرحلة المركبة الفضائية رقم 3، وذلك تماشيًا مع فلسفة الشركة السريعة المتمثلة في "البناء والطيران والتكرار"، وشددت إدارة الطيران الفيدرالية على أن هذا لا يشكل تصريحًا بالإطلاق.
 
وكتب مسؤولو الوكالة في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني اليوم: "قبل الإطلاق التالي، يجب على SpaceX تنفيذ جميع الإجراءات التصحيحية والحصول على تعديل الترخيص من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) الذي يتناول جميع متطلبات السلامة والبيئة وغيرها من المتطلبات التنظيمية المعمول بها".
وأضافوا: "تقوم إدارة الطيران الفيدرالية بتقييم طلب تعديل ترخيص SpaceX وتتوقع أن تقدم SpaceX المعلومات الإضافية المطلوبة قبل اتخاذ القرار النهائي".
حدد التحقيق المؤسف، الذي قادته شركة SpaceX، 17 إجراءً تصحيحيًا، قبلته إدارة الطيران الفيدرالية، لعل سبعة منها تتعلق بمعزز المرحلة الأولى الضخم لـ Starship، والمعروف باسم Super Heavy، بما في ذلك إعادة تصميم أجهزة المركبة، ونمذجة نظام التحكم المحدث، وإعادة تقييم تحليلات المحرك بناءً على بيانات رحلة OTF-2 [اختبار الطيران المداري 2] وخوارزميات التحكم المحدثة في المحرك".
 
وتتعامل الإجراءات التصحيحية العشرة الأخرى مع المرحلة العليا للمركبة التي يبلغ ارتفاعها 165 قدمًا (50 مترًا)، وتسمى Starship. 
وكتب مسؤولو إدارة الطيران الفدرالية، أن من بين هذه التعديلات "إعادة تصميم أجهزة المركبة، والتغييرات التشغيلية، وتحديثات تحليل القابلية للاشتعال، وتركيب أنظمة حماية إضافية من الحرائق وتحديثات التوجيه والنمذجة".
وتعد المركبة الفضائية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ هي أكبر وأقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، وعند تكديسها، يبلغ ارتفاعها حوالي 400 قدم (122 مترًا)، ومن المرجح أن تكون الإصدارات المستقبلية أطول، وفقًا لمؤسس SpaceX ومديرها التنفيذي إيلون ماسك.
وتعمل الشركة على تطوير مركبة قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل لمساعدة البشرية على الاستقرار في القمر والمريخ وتنفيذ مجموعة متنوعة من أعمال الاستكشاف الطموحة الأخرى. 
طارت مركبة Starship لأول مرة في أبريل 2023. وعانت المركبة من عدد من المشكلات في تلك المهمة، بما في ذلك فشل مرحلتيها في الانفصال كما هو مخطط له، وقامت شركة SpaceX بتفجير المركبة المتدحرجة بعد حوالي أربع دقائق من الإقلاع.
أغلقت إدارة الطيران الفيدرالية التحقيق في أول رحلة لمركبة ستارشيب في 8 سبتمبر من العام الماضي، وانطلقت المركبة من الأرض مرة أخرى في 18 نوفمبر التي انفجرت وأغلقت الإدارة التحقيق فيها أيضا، ولكن المختلف أن التحقيق حدد فى الرحلة الأولى 63 إجراءً تصحيحيًا يتعين على SpaceX اتخاذها، مقارنة بـ 17 إجراءً بعد الإطلاق في نوفمبر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة