الصحة العالمية: الأمراض غير السارية مسئولة عن 75% من الوفيات فى العالم

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 04:36 م
الصحة العالمية: الأمراض غير السارية مسئولة عن 75% من الوفيات فى العالم مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، إن الأمراض غير السارية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسكري، مسؤولة عن 75% من الوفيات في جميع أنحاء العالم.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 300 مليون شخص سيحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية في عام 2024، ويحتاج أكثر من نصفهم (165.7 مليون شخص) إلى المساعدة الصحية الطارئة.

وأضافت المنظمة، إنه يتعرض الأشخاص المتضررون من حالات الطوارئ الإنسانية لخطر متزايد للإصابة بالأمراض غير السارية، تشير التقديرات إلى أن احتمال حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية يزيد بنسبة 3 أضعاف بعد وقوع الكارثة، ومع ذلك، فإن رعاية وعلاج الأمراض غير السارية لا يتم تضمينهما في كثير من الأحيان كجزء قياسي من الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية، والتي تركز على الاحتياجات الأكثر إلحاحًا.

وأكدت أنه لدعم تكامل الخدمات الأساسية للأمراض غير السارية في الاستعداد لحالات الطوارئ والاستجابة الإنسانية، تعقد منظمة الصحة العالمية، ومملكة الدنمارك، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية كينيا، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اجتماع تقني عالمي رفيع المستوى حول الأمراض غير السارية يومي 27 و29 فبراير في كوبنهاجن، الدنمارك.

أصبحت حالات الطوارئ الإنسانية في السنوات الأخيرة أكثر تعقيدا، ويؤدي الجوع ونقص السلع الأساسية إلى تفاقم الصراعات الجيوسياسية، ويؤدي التدهور البيئي وتغير المناخ إلى كوارث طبيعية أكثر تواترا وشدة.

ويتزايد عدد الأزمات التي تؤثر على صحة الناس، وخلال عام 2023، استجابت المنظمة لـ 65 حالة طوارئ صحية مصنفة في جميع أنحاء العالم، ارتفاعًا من 40 حالة قبل عقد من الزمن، وفي العام نفسه، أصدرت المفوضية 43 إعلاناً طارئاً لزيادة الدعم في 29 دولة – وهو أعلى رقم منذ عقود، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 300 مليون شخص سيحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية في عام 2024، ويحتاج أكثر من نصفهم (165.7 مليون شخص) إلى المساعدة الصحية الطارئة.

من المرجح أن يشهد الأشخاص المصابون بالأمراض غير السارية في الأزمات الإنسانية تفاقم حالتهم بسبب الصدمة أو التوتر أو عدم القدرة على الوصول إلى الأدوية أو الخدمات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن "الاحتياجات هائلة، لكن الموارد ليست كذلك، يجب علينا إيجاد طرق لتحسين دمج رعاية الأمراض غير السارية في الاستجابة لحالات الطوارئ لحماية المزيد من الأرواح من هذه المآسي التي يمكن تجنبها وتحسين الأمن الصحي."

غالباً ما يواجه اللاجئون محدودية فرص الحصول على الرعاية الصحية، الأمر الذي يمكن أن يتفاقم بسبب الظروف المعيشية السيئة والصعوبات المالية والوضع القانوني غير المستقر، وشكلت الأمراض غير السارية نسبة كبيرة من جميع الوفيات في البلدان الأصلية للاجئين تحت ولاية المفوضية، 75% في الجمهورية العربية السورية، و92% في أوكرانيا، و50% في أفغانستان، و28% في جنوب السودان.

وقالت المنظمة، إنه مع تزايد النزوح القسري، يجب علينا أن نعمل على ضمان الحق في الصحة للاجئين وغيرهم من النازحين قسراً والمجتمعات المضيفة، وقال فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "من الضروري أن يتم وضع السياسات والموارد لدعم إدماج اللاجئين في النظم الصحية الوطنية، بما في ذلك الوصول إلى الرعاية المتعلقة بالأمراض غير المعدية، يجب أن نكون مبتكرين، وأن نعمل مع الحكومات والشركاء للاستجابة لمثل هذه التحديات.

بناء الحلول والزخم..

هناك العديد من الحلول التي تضعها البلدان والشركاء لإنقاذ المزيد من الأرواح من الأمراض غير السارية بين الأشخاص المتضررين من الأزمات الإنسانية، ومنذ عام 2017، تم توزيع أكثر من 142000 مجموعة من مجموعات الأمراض غير السارية التابعة لمنظمة الصحة العالمية والتي تحتوي على علاجات أساسية مختلفة لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو وغيرها من الأدوية، توفر كل مجموعة إمكانية الوصول بأسعار معقولة وآمنة وموثوقة إلى أدوية وإمدادات الأمراض غير السارية المنقذة للحياة لـ 10000 شخص لأكثر من 3 أشهر، وقد تم توزيعها على 28 دولة متضررة من الصراعات أو الكوارث الطبيعية، وتم وضعها في مراكز إنسانية بما في ذلك غزة وجنوب السودان وأوكرانيا.

وأوضحت، أنه لقد قامت العديد من البلدان بإدراج سياسات وخدمات للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها كجزء من جهودها الرامية إلى تعزيز النظم الصحية من أجل الاستعداد بشكل أفضل لحالات الطوارئ الصحية والاستجابة لها والتعافي منها، وتهدف هذه الجهود إلى تحقيق أنظمة صحية قوية ومرنة ترتكز على الرعاية الصحية الأولية والتغطية الصحية الشاملة كأساس، ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به، تتطلب بعض الخدمات المتخصصة مثل غسيل الكلى أو رعاية مرضى السرطان تخطيطًا وتكيفًا محددًا أثناء حالات الطوارئ، وهناك حاجة إلى مزيد من الأفكار لدمج الأمراض غير السارية بشكل أفضل في الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ. لا تزال الأمراض غير السارية جانبًا مهملاً من الاستجابات الإنسانية، مع وجود فجوات كبيرة في التوجيه الفني والتشغيلي، ونقص القدرات والموارد.

توفر المشاورة الفنية العالمية رفيعة المستوى اليوم منصة مهمة لتبادل أفضل الممارسات لدعم الدول الأعضاء بشكل فعال في تقديم خدمات الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها ضمن الاستجابات الإنسانية، وستسهم مخرجات هذا الاجتماع في التقرير المرحلي لعام 2024 المقدم إلى الأمين العام للأمم المتحدة، والذي يسترشد به في خطط الاجتماع الرابع الرفيع المستوى للأمم المتحدة بشأن الأمراض غير السارية المقرر عقده في عام 2025.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة