حكاية عائلة روتشيلد من وعد بلفور ودعم الصهيونية حتى وفاة جاكوب الملياردير الأشهر

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 04:49 م
حكاية عائلة روتشيلد من وعد بلفور ودعم الصهيونية حتى وفاة جاكوب الملياردير الأشهر جاكوب روتشيلد
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعت الصحف البريطانية الصادرة اليوم وفاة جاكوب روتشيلد، اليهودي البريطانى الثري وراعي الفنون عن عمر يناهز 87 ، والذي تربطه علاقات وثيقة بإسرائيل ويوصف بأنه أحد أكبر داعمى الصهيونية.

ويرتبط اسم روتشيلد، بأحد أكثر الأحداث المؤسفة فى العالم، وهو قيام وزير الخارجية البريطانى آرثر جيمس بلفور بإرسال رسالة إلى اللورد ليونيل وولتر دى روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومى لليهود فى فلسطين، وهى الرسالة التي عرفت باسم وعد بلفور، وذلك في مثل هذا اليوم 2 نوفمبر عام 1917.

وبدأ انخراط العائلة طويل الأمد في الصهيونية مع المصرفي البريطاني وأحد زعماء اليهود في بريطانيا البارون  لتبرعاته الضخمة لمساعدة الهجرة اليهودية إلى فلسطين، مما شكل سببا فى احتلال الكيان الصهيونى لفلسطين.

وأعلنت وفاته أمس الاثنين مؤسسة روتشيلد، وهي مؤسسة خيرية بريطانية كان يرأسها. ولم تحدد متى وأين توفي أو سبب الوفاة.

ونعت الصحف الإسرائيلية وفاة جاكوب روتشيلد وقالت إنه كان مؤيدًا متحمسًا للقضايا الإسرائيلية واليهودية. ومؤخرًا، كان القوة الدافعة وراء مكتبة إسرائيل الوطنية، التي فتحت أبوابها فى أكتوبر 2023. و لم يتمكن من رؤيتها بأم عينيه قبل وفاته.

وكان رئيس مجلس إدارة ياد هنديف، المؤسسة الخيرية التابعة لعائلة روتشيلد ومقرها إسرائيل. وقدمت التمويل لبناء الكنيست، والمحكمة العليا، ومؤخرا، مبنى المكتبة الوطنية الجديد الذي تم الانتهاء منه في العام الماضي.

وينحدر روتشيلد - وبشكل أكثر رسمية البارون روتشيلد الرابع - من ماير أمشيل روتشيلد، تاجر العملات المعدنية في الحي اليهودي في فرانكفورت، الذي أرسل أربعة من أبنائه الخمسة إلى فيينا ولندن ونابولي وباريس سعيًا وراء الثروة في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر.

في معظم فترات القرن التاسع عشر، كان "منزل عائلة روتشيلد"  أكبر بنك في العالم "بفارق كبير" عن البنوك الأخرى، كما كتب جوناثان شتاينبرج، الباحث الأمريكي، في مجلة لندن ريفيو أوف بوكس في عام 1999.

 

وأضاف شتاينبرج أن ثروة ناثان ماير روتشيلد، الابن الذي أسس فرع البنك في لندن، "يمكن مقارنتها بثروة بيل جيتس اليوم".

 

معظم الروايات عن ثروة عائلة روتشيلد تعود أصولها إلى قرار تمويل الجيش البريطاني في الحروب النابليونية. لكن السلالة الأوسع ازدهرت من خلال ترسيخ روابطها العائلية وتنمية ما أسماه شتاينبرج "كل من كان على قمة المجتمع الأوروبي خلال هذه الفترة".

 

في ظل هذه الخلفية التاريخية، انضم جاكوب روتشيلد إلى ذراع إمبراطورية العائلة في لندن في بنك روتشيلد أند سونز في عام 1963. وحتى ذلك الحين كان يتبع طريقًا مألوفًا للنخبة البريطانية، وتلقى تعليمه في كلية إيتون وكلية كرايستشيرش، أكسفورد. .

 

في ذلك الوقت، كان عالم التمويل العالي الحذر والمزدحم في لندن لا يزال على بعد عقدين من التحول نحو الرأسمالية الحرة التي بلغت ذروتها في ما يسمى الانفجار الكبير في عام 1986، والذي جلب تحرير بورصة لندن للأوراق المالية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة