فيكتور هوجو.. اعرف أبرز مؤلفات كاتب فرنسا الأشهر

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 09:00 م
فيكتور هوجو.. اعرف أبرز مؤلفات كاتب فرنسا الأشهر فيكتور هوجو
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب فرنسي حقق نجاحًا كبيرًا في مجال الأدب، وهو الكاتب الفرنسي فيكتور هوجو الذي ولد في مثل هذه الأيام، إذ ولد في فرنسا يوم 26 فبراير عام 1802، واشتهر هوجو برائعتى "أحدب نوتردام" و"البؤساء، وقد ساهم برواياته التي ترجمت إلى مجموعة من اللغات في صياغة أفكار متنوعة بعالمي الدراما والسينما.

ويعتبر فيكتور هوجو من أبرز كتاب الحقبة الرومانسية فى فرنسا ولذها نستعرض مجموعة من إصداراته خلال السطور المقبلة:

أحدب نوتردام

تدور أحداث رواية فيكتور هوجو التاريخية كاتدرائية نوتردام باريس ومن أجمل شخصياته الروائية شخصية الأحدب وظاهريا وقع الأحدب فى حب شابة جميلة محاولا التضحية بحياته عده مرات من أجلها.

أحدب نوتردام
أحدب نوتردام

البؤساء

نشرت رواية البؤساء، سنة 1862، وتعد من أشهر روايات القرن التاسع عشر، وفيها يصف هوجو وينتقد فى هذا الكتاب الظلم الاجتماعى فى فرنسا بين سقوط نابليون فى 1815 م، والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب فى 1832م، ويكتب فى مقدمته للكتاب: "تخلق العادات والقوانين فى فرنسا ظرفا اجتماعيا هو نوع من جحيم بشرى، فطالما توجد لا مبالاة وفقر على الأرض، كتب كهذا الكتاب ستكون ضرورية دائماً".

البؤساء
البؤساء

تصف البؤساء حياة عدد من الشخصيات الفرنسية على طول القرن التاسع عشر الذى يتضمن حروب نابليون، مركزة على شخصية السجين السابق جان فالجان ومعاناته بعد خروجه من السجن، كما تعرض الرواية طبيعة الخير والشر والقانون فى قصة أخاذة تظهر فيها معالم باريس، الأخلاق، الفلسفة، القانون، العدالة، الدين وطبيعة الرومانسية والحب العائلى.

 

آخر يوم لمحكوم عليه بالإعدام

‏ كتب فيكتور هوجو هذه الرواية معبرا عن موقفه إزاء عقوبة الإعدام وفيها مونولوج داخلي لسجين محكوم عليه بالإعدام، قبل أسابيع قليلة من موعد الإعدام يحاول فيها فكتور هوجو إيصال رسالة بأن عقوبة الإعدام ليس الحل الأمثل للمجرم، فنحن في هذه الحالة لا نعطيه فرصة لتصحيح أخطائه.

 

"كرومويل"

 كرومويل هى مسرحية كتبها فيكتور هوجو ونشرت فى عام 1827م، وهى في نفس الوقت لوحة جدارية تاريخية لإنجلترا فى القرن السابع عشر وصورة لورد حامى إنجلترا كرومويل.

كرومويل
كرومويل

"عمال البحر"

رواية عمال البحر، تقع أحداث القصة فى جزيرة جيرنزى التى نفى إليها فيكتور هوجو لمدة 15 عاما، تحكى الرواية قصة شاب يدعى جيليات يعيش وحيدا، وموضع سخرية واحتقار من أفراد المجتمع الذى يعيش فيه، يقع فى حب فتاة اسمها داروشات ابنة شقيقة السيد لاتيارى وهو بحار مشهور فى جرناسي بمهارته وبراعته فى الملاحة، ويحدث أن سفينة لاتياري قد تحطمت على صخور دوفر فى عرض البحر فتعلن داروشات أنها ستقوم بزواج من يذهب لإحضار المحرك البخارى من السفينة المتحطمة، يتحمس جيليات للقيام بهذا العمل ويذهب إلى صخور دوفر محاولا إخراج المحرك البخارى من السفينة المتحطمة.

عمال البحر
عمال البحر

"ثلاثة وتسعون"

ثلاثة وتسعون هى آخر رواية للكاتب الفرنسى فيكتور هوجو، نشرت فى عام 1874، بعد وقت قصير من الاضطراب الدموى فى كومونة باريس، وتدور أحداث الرواية فى ثورة فيندى وشوانرى فى عام 1793م، وهى من الثورات المضادة خلال الثورة الفرنسية، وهى مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، ولكن ليس بشكل زمنى، كل جزء يحكي قصة مختلفة، ويقدم وجهة نظر مختلفة للأحداث التاريخية العامة.

 

 
ثلاثة وتسعون
ثلاثة وتسعون









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة