الاستثمار فى الفضة بالسوق المصرى.. مصر تحتل المرتبة 29 عالميًا من حيث واردات المعدن.. توقعات بوصول الواردات إلى 13.7 مليون دولار بحلول عام 2026 بزيادة قدرها 5.1% على أساس سنوى.. والفضة 925 الأشهر فى الصاغة

الأربعاء، 28 فبراير 2024 03:30 م
الاستثمار فى الفضة بالسوق المصرى.. مصر تحتل المرتبة 29 عالميًا من حيث واردات المعدن.. توقعات بوصول الواردات إلى 13.7 مليون دولار بحلول عام 2026 بزيادة قدرها 5.1% على أساس سنوى.. والفضة 925 الأشهر فى الصاغة الفضة - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زاد اهتمام المصريون بالفضة خلال الفترة الأخيرة لتشق طريقها لتصبح وسيلة للتحوط ضد التضخم وانخفاض القيمة الشرائية للعملة، وذلك بعد أن ارتفعت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية قد يصعب على الكثيرين ادخار أموالهم فيه.

واتجه عدد كبير من المواطنين اتجه للاهتمام بالفضة كملاذ آمن ووسيلة لحفظ مدخراتهم من الآثار السلبية لارتفاع التضخم، وذلك بعد أن كان الاهتمام بالفضة للزينة أو الاستخدامات الصناعية فقط. 

ومن المتوقع أن تصل الواردات المصرية من الفضة إلى 13.7 مليون دولار بحلول عام 2026، بزيادة قدرها 5.1% على أساس سنوى عن عام 2021، ومنذ عام 1999 نما الطلب المصرى على الفضى بنسبة 119.4%، وقد بلغت صادرات الفضة المصرية 228.65 كيلوجرامًا خلال عام 2018. 

احتلت مصر المرتبة 29 فى عام 2021 من حيث الواردات بينما تصدرت كوريا الجنوبية القائمة بمبلغ 10.2 مليون دولار. وجاءت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان فى المركز الثانى والثالث والرابع على التوالي. 

للفضة استخدامات كثيرة مثل استخدامها فى الصناعات المختلفة واستخدامها فى صناعة المجوهرات والمشغولات المختلفة، وهناك أنواع من الفضة المتواجدة فى السوق المصرية والتى تختلف حسب استخدامها. 

الفضة 925: وهى الفضة الإسترلينى التى تحتوى على نسبة 92.5% من الفضة ونسبة 7.5% من معادن أخرى مثل النحاس، وهذه النسبة تمنح الفضة متانة وقوة تجعلها مناسبة لصناعة المجوهرات والأدوات الفضية. 

الفضة المصرية التقليدية: وهى الفضة بعيار 800 أى تحتوى على نسبة 80% من الفضة و20% من العناصر الأخرى التى يتم تصنيعها فى ورش العمل المحلية بشكل تقليدى، ويتم استخدامها أيضًا فى صناعة المجوهرات والأدوات المنزلية وتتميز بتصاميمها المميزة والمحلية.

الفضة المصرية 999: وهى الفضة التى تصل نسبة الفضة فيها 99.9% ونسبة 0.1% فقط من معادن أخرى، وهو العيار الخاص بالسبائك صاحب اعلى درجة من نقاء الفضة. 

الفضة السويسرية 999: وهى فضة مستوردة تصل نسبة الفضة فيها 99.9% ونسبة 0.1% فقط من معادن أخرى، وتكون سعرها أعلى بفارق محدود من سعر الفضة المصرية 999. 

الاستثمار فى سبائك وعملات الفضة 

ادخار الأموال فى الفضة يكون من خلال السبائك والعملات الفضية، وتكون السبائك من الفضة عيار 999 وتبدأ أوزان سبائك الفضة الأكثر شيوعًا من 10 جرامات و20 جرام وأونصة الفضة التى يبلغ وزنها (31.1 جرام)، وهناك السبائك ذات الأوزان الكبيرة مثل ربع كيلو جرام ونصف كيلو جرام و5 كيلو جرام و15 كيلو جرام.

أما عن العملات الفضية فتكون أوزانها مماثلة لأوزان العملات الذهبية، حيث يصل وزن الجنيه الفضة إلى 8 جرام فضة ونصف الجنيه الفضة يكون وزنه 4 جرام فضة، وتكون عملات الفضة من عيار 925 لأن تشكيل الفضة على شكل عملات يحتاج إلى عيار أكثر صلابة مثل الفضة 925 مقارنة مع الفضة عيار 999 التى تستخدم فى السبائك فقط.

يتم طباعة الدمغة وعيار الفضة على وجه سبيكة الفضة، ويتم إضافة قيمة الدمغة والمصنعية والضريبة على سعر جرام الفضة كما هو الحال فى الذهب، وتختلف المصنعية والدمغة على حسب وزن السبيكة أو العملة.

أسعار الفضة فى مصر

بلغ سعر جرام الفضة فى مصر عيار 999 للشراء 46 جنيها، بينما سعر جرام الفضة السويسرى 48 جنيها، ووصل سعر الجنيه الفضة المصرى 368 جنيها وسعر الجنيه الفضة السويسرى 384 جنيها. يذكر أن أعلى سعر سجلته الفضة كان عند 57 جنيها للجرام وذلك خلال عام 2024.

أما عن أونصة الفضة التى تزن 31.1 جرام فيصل سعر أونصة الفضة المصرى إلى 1431 جنيها، وسعر أونصة الفضة السويسرى 1493 جنيه. بينما يصل سعر اونصة الفضة العالمية 22.80 دولار للأونصة، يضاف على سعر جرام الفضة قيمة الدمغة والضريبة والمصنعية والتى تختلف وفقا لحجم السبيكة.

عوامل تسعير الفضة فى مصر تتأثر أسعار الفضة فى مصر بثلاث عوامل رئيسية وهى سعر أونصة الفضة فى السوق العالمى وسعر الدولار فى السوق الموازى والعرض والطلب على الفضة فى مصر.

وعند النظر إلى هذه العوامل نجد أن الدولار فى السوق الموازى مستقر خلال الفترة الأخيرة فى ظل ترقب الأسواق للإجراءات الحكومية المتوقعة، والاتفاق مع صندوق النقد الدولى وهل سيصحب هذا تعويم فى سعر الصرف الرسمى أم لا.

أما سعر أونصة الفضة العالمى فنجد أنه يتحرك بالتوازى مع سعر الذهب بشكل كبير حيث يتأثر بنفس العوامل التى يتأثر بها الذهب العالمى، مثل حركة الدولار الأمريكى وارتفاع الطلب على الملاذ الآمن فى الأسواق المالية بسبب التوترات الجيوسياسية وغيرها من العوامل.

ولكن تتميز الفضة عن الذهب أنها تستخدم فى الصناعة بشكل كبير مقارنة بالذهب، وبالتالى انتعاش معدلات النمو وأداء القطاع الصناعى فى الدول الصناعية الكبرى وعلى رأسها الصين يؤثر بشكل إيجابى كبير على أسعار الفضة.

العامل الثالث وهو العرض والطلب فى الفضة فى مصر قد شهد تغير واضح منذ النصف الثانى من عام 2023 حيث ارتفع الطلب بشكل كبير على الفضة فى الوقت الذى سجلت فيه أسعار الذهب مستويات تاريخية أصبحت تمثل عبء على مشتريات قطاع عريض من المصريين ليلجوا إلى الفضة لحماية مدخراتهم، خاصة أن الفضة تتميز بانخفاض سعرها مقارنة مع الذهب.

مقارنة بين العائد الاستثمارى على الذهب والفضة

قد يعتقد البعض أن الاستثمار فى الذهب يقدم عائد أعلى مقارنة بالفضة وذلك بسبب شهرة الذهب وتاريخه الكبير مع المصريين، ولكن كما أشرنا أن العوامل التى تؤثر على سعر الفضة متماثلة للعوامل المؤثرة على الذهب، وبالتالى فإن نسبة تحركات السعرين تكون متقاربة بشكل كبير.

إذا استثمر شخص مبلغ 3400 جنيه وهو سعر جرام من الذهب تقريبا واستثمر نفس المبلغ فى الفضة واحتفظ بهما لفترة من الوقت حتى ارتفع السعر فى كل منهما، فعند البيع سيحقق ربح فى كل من الذهب والفضة بشكل متقارب.

ولكن ارتفاع أسعار الذهب قد يجبر المواطنين ذات المدخرات المنخفضة إلى اللجوء للفضة بسبب سعرها المنخفض، وفى النهاية ستكون المكاسب متقاربة بشكل كبير.

أيضا التغيرات الطفيفة فى سعر الفضة تمثل نسبة كبيرة من سعرها مثلا ارتفاع سعر جرام الفضة بمقدار 3 جنيهات يمثل 6.5% من قيمتها بينما ارتفاع سعر الذهب بمقدار 3 جنيه للجرام يمثل 0.088 من قيمته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة