تشاد تعلن 6 مايو المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية

الأربعاء، 28 فبراير 2024 01:40 م
تشاد تعلن 6 مايو المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية رئيس تشاد
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في تشاد أن الانتخابات الرئاسية ستُجرى في 6 مايو المقبل وسيفتح باب الترشح للانتخابات، بداية من يوم 6 وحتي 15 مارس المقبل بحسب صحيفة الخبر التشادية .

ووفقا لجدول الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات فى تشاد فإنه من 6 إلى 15 مارس سيتم تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية، وفى 24 مارس سيتم نشر قوائم المرشحين الذين اختارهم المجلس الدستوري؛ ومن 14 أبريل إلى 4 مايو يتبدأ الحملة الانتخابية للدور الأول من الانتخابات، 6 مايو 2024: إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

ووفقا الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات، فإنه يوم 21 مايو سيتم إعلان النتائج المؤقتة للجولة الأولى؛ و5 يونيو سيعلن المجلس الدستورى النتائج النهائية.

وتبدأ  6 وحتى 20 يونيو الحملة الانتخابية للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية؛ وستجري الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية فى 22 يونيو. وسيتم فى 7 يوليو إعلان النتائج المؤقتة؛ على ان تعلن النتائج النهائية للدورة الثانية من قبل المجلس الدستوري فى 20 يوليو.

وفى سياق منفصل كشفت السلطات التشادية، عن محاولة اغتيال رئيس المحكمة العليا بدعم من الحزب الإشتراكي بقيادة يحيى ديلو.

وقالت وزارة الإعلام التشادية في بيان لها إن "الحكومة التشادية تخطر الرأي العام الوطني والدولي بأن محاولة اغتيال رئيس المحكمة العليا تمت بتحريض من السكرتير المالي للحزب الاشتراكي مما أدى إلى اعتقاله".

وأضافت: "الوضع أخذ منعطفا دراماتيكيا مع هجوم متعمد من قبل المتواطئين مع هذا الشخص وعلى رأسهم عناصر من الحزب الاشتراكي بقيادة رئيس هذه الحركة يحيى دحلو ضد مقر وكالة الأمن الوطني للدولة مما أدى لوقوع وفيات".

وأكملت الوزراة: "الوضع الآن تخت السيطرة، وتم القبض على مرتكبي هذا الفعل أو جاري البحث عنهم وسيتم محاكمتهم وفق القانون".

واختتمت الوزراة بيانها بالقول: "كل من يحاول تعطيل العملية الديمقراطية الجارية سيتم ملاحقته قضائيا وتقديمه للعدالة وفقا للقانون".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة