حرب غزة تشعل الجدل فى السياسة البريطانية.. اتهامات الإسلاموفوبيا تطارد المحافظين بعد تصريحات نائب حول "زملاء صادق خان" المسلمين.. ومطالبات بسحب الثقة عن رئيس العموم بعد رفض تصويت جديد حول وقف الحرب فى القطاع

الأربعاء، 28 فبراير 2024 04:00 ص
حرب غزة تشعل الجدل فى السياسة البريطانية.. اتهامات الإسلاموفوبيا تطارد المحافظين بعد تصريحات نائب حول "زملاء صادق خان" المسلمين.. ومطالبات بسحب الثقة عن رئيس العموم بعد رفض تصويت جديد حول وقف الحرب فى القطاع مظاهرات دعم غزة أمام البرلمان البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ بدء العدوان الإسرائيلي ضد غزة، هيمنت الأوضاع فى القطاع المحاصر واستهداف الاحتلال للمدنيين وعلى رأسهم الأطفال والنساء، على أروقة السياسة البريطانية وأثرت عليها تأثيرا مباشرا، ولم يقتصر الأمر على المظاهرات الأسبوعية للدعوة لوقف إطلاق النار، وإنما امتدت إلى البرلمان الذى وصل إلى نقطة غليان خلال الأيام الأخيرة شهدت تجريد نائب من عضويته بسبب الإسلاموفوبيا والمطالبة بإقالة رئيس العموم بسبب رفضه إجراء تصويت جديد حول إطلاق النار فى القطاع.

 

وجرد لي أندرسون، النائب من حزب المحافظين من عضويته بعد رفضه الاعتذار عن تصريحاته حول صادق خان في قناة جي بي نيوز والتي وصفها عمدة لندن بأنها "معادية للإسلام ومعادية للمسلمين وعنصرية".

 

وكان أندرسون، الذي استقال من منصب نائب رئيس حزب المحافظين الشهر الماضي من أجل التمرد على مشروع قانون رواندا الذي قدمه ريشي سوناك، قد أخبر جي بي نيوز خان أنه "أعطى عاصمتنا لزملائه".

وأضاف: "لا أعتقد في الواقع أن الإسلاميين قد سيطروا على بلادنا، لكن ما أعتقده هو أنهم سيطروا على خان، وسيطروا على لندن".

وأدان خان تصريحات أندرسون في مقابلة مع سكاي نيوز وقال: "أخشى أن الصمت المطبق من ريشي سوناك ومن مجلس الوزراء هو أنهم يتغاضون عن هذه العنصرية. أخشى أن هذا يؤكد لكثير من الناس في جميع أنحاء البلاد أن هناك تسلسلًا هرميًا عندما يتعلق الأمر بالعنصرية."

وتابع: "ليس واضحًا لماذا لا ينتقد ريشي سوناك، وأعضاء حكومته ذلك ولا يدينونه. وكأنهم متواطئون في هذا النوع من العنصرية. والرسالة التي تبعث بها هي أن المسلمين لعبة عندما يتعلق الأمر بالعنصرية والكراهية ضد المسلمين. الأمر ليس جيدًا بما فيه الكفاية في عام 2024 في المملكة المتحدة."

ودعت رئيسة حزب العمال، أنيليس دودز، رئيس الوزراء إلى رفع السوط عن ليز تراس، رئيسة وزراء بريطانيا السابق، بسبب "إعطائها صوتًا بلا خجل للتعليقات البغيضة ونظريات المؤامرة" خلال رحلة إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وأضافت: "وإذا لم يفعل فهو غير جاد في تخليص المحافظين من وجهات النظر المتطرفة والخطيرة".

 

 

ومن ناحية أخرى، رفض رئيس مجلس العموم، السير ليندسي هويل، طلب الحزب الوطني الاسكتلندي لإجراء تصويت آخر على وقف إطلاق النار في غزة بعد المشاهد الغاضبة التي حدثت الأسبوع الماضي في وستمنستر – مقر البرلمان - وسط مخاوف من أن ذلك قد يكون انتهاكًا آخر للبروتوكول البرلماني، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وكان الحزب الوطني الاسكتلندي قد طلب التصويت على اقتراح "جوهري" بشأن ما إذا كان ينبغي أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار بعد أن قال رئيس البرلمان الأسبوع الماضي إنه على استعداد للنظر في مناقشة طارئة.

 

ومع ذلك، من المفهوم أن الوزير بوزارة الخارجية أندرو ميتشل أدلى ببيان في مجلس العموم حول الصراع في غزة الثلاثاء، والذي، بموجب البروتوكول البرلماني، تم منحه الأولوية على طلب الحزب الوطني الاسكتلندي.

 

وأدى قرار هويل إلى جلب عدد من التوقيعات الجديدة على اقتراح يعبر عن حجب الثقة عن رئيس البرلمان، حيث يدعم الآن 80 عضوًا في البرلمان دعوته إلى التنحي، واتهامات بأنه "حنث بكلمته" بسبب وعود بإجراء مناظرة أخرى حول غزة.

 

ودافع بعض النواب عن قرار رئيس البرلمان، بـأن الاقتراح الذي قدمه الحزب الوطني الاسكتلندي لم يكن محايدا، بل قال بدلا من ذلك إن إسرائيل متورطة في "عقاب جماعي" ضد الفلسطينيين وحث الوزراء على إنهاء عقود الأسلحة مع الإسرائيليين واتخاذ تدابير "ملموسة" أخرى، بما في ذلك التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة