خبراء يحذرون: ربع أنهار بريطانيا فى حالة سيئة و85% أقل من المعايير البيئية

الأربعاء، 28 فبراير 2024 12:00 ص
خبراء يحذرون: ربع أنهار بريطانيا فى حالة سيئة و85% أقل من المعايير البيئية أحد أنهار بريطانيا- أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير جديد أن الأنهار البريطانية في حالة سيئة، وذكر أن الممرات المائية تتسمم بسبب التلوث الناجم عن الزراعة وجريان المياه على الطرق، وقالت مؤسسة ريفرز تراست إنه لم يحدث تغيير يذكر منذ التقرير الأخير في عام 2019، على الرغم من المحاولات العديدة من جانب الحكومة لمعالجة المشكلة.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح التقرير إن أياً من امتدادات الأنهار البالغ عددها 3553 والتي توجد بيانات عنها في إنجلترا لم يتم تصنيفها على أنها "جيدة" أو "حالة عالية" بشكل عام، لكن حوالي واحد من كل أربعة (23%) من امتدادات الأنهار كانت في حالة سيئة، وكان 85% منها أقل من "المعايير البيئية الجيدة".
 
ووجد التقرير أن 151 امتدادًا من الأنهار تحسنت وارتفعت إلى المستوى البيئي، منذ التقرير الأخير، لكن 158 منها أصبحت أسوأ.
 
يجمع تقرير Rivers Trust عن الأنهار في المملكة المتحدة وإيرلندا بين مقياسين، الصحة البيئية والصحة الكيميائية، لإنشاء تصنيف شامل.
 
وحذر مارك لويد، الرئيس التنفيذي لمنظمة Rivers Trust، من أن النتائج كانت "مشابهة بشكل محبط" لأول دراسة من نوعها أصدرتها المنظمة قبل ثلاث سنوات لإنجلترا، باستخدام بيانات سابقة من عام 2019.
 
وقال: "لم نشهد أي تحسينات جذرية، وكل المشاكل نفسها موجودة"، مضيفة "بالنسبة لجميع الإعلانات والمبادرات والبيانات الصحفية وتغييرات الوزراء وكل شيء، لم نشهد أي تغيير في مؤشر الصحة، وهو ما يظهر أن أنهارنا في حالة يائسة".
 
وأضاف أنه كانت هناك بعض التحسينات على المستوى المحلي حيث تمكنت المنظمات من تنفيذ مشاريع للحد من التلوث وتحسين الموائل، لكنه أضاف أنه "على المستوى الاستراتيجي، لا يوفر نظام المياه لدينا أنهارًا صحية".
 
وفي تفصيل أسباب الفشل في الوصول إلى وضع جيد، وجد التقرير أن 62% من امتدادات الأنهار فشلت بسبب الأسمدة أو تلوث الماشية؛ فشل 54% منها بسبب أنشطة صناعة المياه، بما في ذلك تصريف مياه الصرف الصحي واستخراج المياه الجوفية، وفشل 26% بسبب جريان ملوثات النقل مثل النفط من الطرق، وبالنسبة لـ 39 % من امتدادات الأنهار، فإن سبب الفشل غير معروف حاليًا وهو قيد التحقيق.
 
كما وجد التقرير أنه لم يصل أي نهر في أيرلندا الشمالية إلى الوضع "الجيد"، وكانت 44% من الأنهار في ويلز "جيدة" بشكل عام، وتم تصنيف 57% من الأنهار في اسكتلندا على أنها جيدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة