حتى لا تقع فريسة للغش.. بيطرويون يحددون 10 اختبارات للحوم قبل شرائها.. لا تشترى المعروضة خارج المحلات.. تأكد أن لونها وردى ودهونها ناصعة البياض.. اشترى المتماسكة وابتعد عن الداكنة والخشنة

الخميس، 29 فبراير 2024 12:00 م
حتى لا تقع فريسة للغش.. بيطرويون يحددون 10 اختبارات للحوم قبل شرائها.. لا تشترى المعروضة خارج المحلات.. تأكد أن لونها وردى ودهونها ناصعة البياض.. اشترى المتماسكة وابتعد عن الداكنة والخشنة لحوم - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
عند شرائك اللحوم، عليك التأكد من البائع أو الجزار الذى ستشترى منه، خاصة أن اللحوم قد تظل فى المحلات فترات طويلة نظرا لضعف حركة الشراء، وبالتالى لابد من شراء لحوم جيدة، هذا ما أكده الدكتور أحمد حمدى، مدير عام مديرية الطب البيطري بسوهاج، موضحا أنه يمكن التأكد من جودة وسلامة اللحوم من خلال عدة خطوات بسيطة قبل الشراء.
 
ولفت حمدى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن أهم ما يجب ملاحظته فى اللحوم، هو وجود ختم المجزر، وأن يكون لونها طبيعى ليس غامق بدرجة كبيرة، ولا فاتح جدا، وتخلو من أى إصفرار أو إخضرار أو أي لون مختلف عن لون اللحم الأحمر الوردي الطبيعي.
كما يجب لمس اللحوم عند الجزار لمعرفة درجة حرارتها، من خلالها يمكن معرفة إن كانت طازجة أم أنها باردة، كما يجب ملاحظة :
 
- المكان الواقع أسفل اللحم على الأرض، هل يظهر عليه نزول سوائل بكميات كبيرة؟ أم أن الأرض جافة؟ وهل السوائل بلون الدم أم مياه؟.
 
-  أنظر إلى نسبة طبقات الدهون الموجودة فى اللحوم، هل هي زائدة أم سميكة أم أن لونها يميل إلى الإصفرار بلون الكركم مثلًا.
 
-  عند الاستقرار على شراء اللحوم، اتجه إلى الميزان، ولاحظ الكفتين جيدا، وتأكد أنهما خاليين تماما.
 
-  بعد وزن اللحم تأكد أن "الكيس" هو نفسه ما تم وزنه، ولم يتغير.
 
وأشار مدير عام مديرية الطب البيطري بسوهاج، إلى أنه بعد شراء اللحوم يمكن عمل عدة خطوات فى المنزل، وهى:
 
-   أحضر قطعة من اللحم، على أن يكون بها كم من الدهون، وضعها فى إناء مليئ بالمياه وأغلق عليها، وضعها على النار تى مرحلة الغليان، ثم ارفع الغطاء وشم البخار، إذا كانت الرائحة سيئة فإن هذا دليل على اللحم ليس صالح للاستخدام.
 
-  إحضر قطعة لحم، بها كم من الدهون، وقم بشويها على النار، وشم الرائحة أيضا.
 
-  قم بتسخسن سكينة في المطبخ، وأقطع بها اللحم، إذا صدر منها رائحة سيئة، فإن اللحم فاسد.
 
-  إحضر سكين دون تسخينها، وقم بقطع قطع عميق في اللحم، وضع بين طرفي القطع "منديل ورقى" واضغط بالطرفين على المنديل، إذا غرق فى الدم فإن اللحوم فاسدة .
 
-   والاختبار الآخر، هو أن تقوم بقطع قطعة لحم صغيرة، وضعها في كوب من المياه، واغلقها ورجها لبعض الوقت، ولاحظ إذا أصبحت المياه لونها أحمر، فإن ذلك يعنى أن اللحم فاسد.
 
وأكد أنه فى أى حال إذا شعرت أن رائحة اللحم لا تريحك أو أن لونها مائل للإصفرار، ضعها فى الثلاجة لليوم التالى، إذا الرائحة أو اللون بقيا دون تغيير فإن ذلك دليل على أن اللحوم مريضة.
 
كما نصحت الدكتورة سالى الفقى، طبيبة بيطرية، بعدم شراء اللحوم المعروضة خارج المحل لأنها معرضة للتلوث أو من الباعة الجائلين أو من الطرق الزراعية أو الصحراوية أو من مصدر غير معلوم، قائلة: لا يعقل أن نشترى اللحوم من الأماكن التى تتركها للأتربه وعوادم السيارات بينما نشترى الملابس أو الاحذيه المعروضة فى فاترينات غير معرضة للأتربة، كما لا تقم بشراء اللحوم المقطعة أو غير المتجانسة فى الشكل أو فى اللون، ولا تشترى اللحوم الداكنة اللون والخشنة الملمس أو تظهر فيها الألياف العضلية بالعين المجردة  دليل على كبر عمر الذبيحة.
 
وأشارت سالى، إلى أن لون اللحوم السليمة يكون وردى ولون الدهن أبيض ناصع، كما هو في الجاموس والضأن، ومائل للأصفرار كما هو فى البقرى، أما الفاسدة فيكون لونها داكن، مضيفه: أن اللحمة السليمة متماسكة وملمسها طبيعى،  عكس اللحمة الفاسدة فهى غير متماسكة، فعند الضغط عليها بالأصبع تترك علامة واضحة بالإضافة أيضا إلى ملمسها اللزج وظهور كثيف لمياه مخلوطة بالدم، كما أن اللحوم السليمة رائحتها مقبولة، أما اللحمة الفاسدة نجد أن رائحتها كريهة غير محببة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة