شركات قطاع الأعمال تنتعش بـ 520 مليون دولار من صفقة الفنادق السبعة.. توقعات بوصول 280 مليونا الفترة المقبلة.. خطط للتطوير والتحديث بـ 150 مليون دولار .. وتوسيع الشراكة مع القطاع الخاص

الخميس، 29 فبراير 2024 08:00 ص
شركات قطاع الأعمال تنتعش بـ  520 مليون دولار من صفقة الفنادق السبعة.. توقعات بوصول 280 مليونا الفترة المقبلة.. خطط للتطوير والتحديث بـ 150 مليون دولار .. وتوسيع الشراكة مع القطاع الخاص فندق كتراكت اسوان
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الحكومة اليوم، عن دخول 520 مليون دولار لوزارة قطاع الاعمال العام، من صفقة "الفنادق" التي تم الإعلان عنها مؤخراً، وقريباً سوف تتسلم الوزارة باقي المستحقات الدولارية بحسب ما أعلنه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام .
 
وبحسب مصادر فإن حصة وزارة قطاع الأعمال العام من صفقة استحواذ مجموعة أيكون على نسبة 51%‎ من 7 فنادق تصل لنحو 800 مليون دولار، تسلمت وزارة قطاع الأعمال العام 520 مليون دولار ، وسيتم تسلم 280 مليون دولار الفترة المقبلة .
 
وفى تصريحات صحفية للدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال، أشار إلى أن اختيار المجموعة التى ستدير الفنادق نظرا لامتلاكها خبرات كبيرة فى هذا المجال ، كما تم الاختيار وفق خطة مستقبلية وتقييم مستقبلي، متعلق بالشق الفني والمالي، على أساس الخبرات المتراكمة والنجاحات التي تحققت في المجال.
 
وأوضح الوزير أنه سيتم ضخ 150 مليون دولار لتطوير الفنادق وجزء منها يحتاج تطوير شامل والبعض صيانة معتادة فقط، مع دخول المستثمر في المشروع في حال ارتفاع قيمة التطوير، مع الحرص علي استمرار عمل الفنادق تزامنا مع عمليات التطوير .
 
‏وأكد الوزير، أن هناك تعليمات لكافة الشركات لفتح الشراكه مع القطاع الخاص، وتوسيع مجال الشراكه مع القطاع الخاص، سواء عن طريق الاستحواذ بنسب كبيرة أو المشاركة في العديد من المشروعات، سواء في القطاع السياحي أو في غيرها من المشروعات الصناعية المختلفة.
 
وبحسب تفاصيل الصفقة فإن الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (أيكون)، إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، سبق ووقعت على الاتفاقيات النهائية لعملية الاستحواذ على حصة 39 % في شركة "ليجاسي" للفنادق، مع حقوق الإدارة الكاملة، وستصل هذه النسبة إلى 51% خلال الفترة الزمنية المحددة، وطبقا للعقد المبرم، حيث تضم الصفقة 7 فنادق، هي فنادق: شتايجنبرجر سيسيل الاسكندرية، وكتراكت أسوان، وموفنبيك أسوان، وسوفيتيل ونتر بالاس الأقصر، وشتايجنبرجر التحرير، وماريوت مينا هاوس، وماريوت عمر الخيام الزمالك، وهى فنادق تاريخية وعريقة وعالمية .
 
وتساهم هذه الصفقة في ضخ عائد لمصر من العملة الأجنبية يصل إلى نحو 882 مليون دولار، وأن حصة الدولة بهذه الصفقة تصل إلى نحو 800 مليون دولار، تم استلام 520 مليون دولار وتبقي 280 مليون دولار، وسيتم تخصيص 150 مليون دولار من هذا المبلغ لعملية إعادة تطوير هذه الفنادق، وتعظيم الربحية منها، بحيث تكون أداة جذب لمزيد من شركات الإدارة العالمية، سعياً لتعظيم معدل العائد من الغرف السياحية، وزيادة إيرادات مصر من العملة الأجنبية خلال الفترة القادمة.
 
وحسبما أعلن مجلس الوزراء فى وقت سبق، فبموجب الصفقة استحوذت "أيكون" على 39% من أسهم شركة "Legacy" التي تضم في محفظتها الفنادق السبع، مع حق رفع الحصة إلى 51%. 
 
 
ومن جانبها، قالت مجموعة طلعت مصطفى ، إنه تم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخلية لشركة "Icon"، بالإضافة إلى "زيادة رأس المال إلى قيمة 882.5 مليون دولار أميركي من قبل مستثمر استراتيجي دولي معروف للحصول على حصة أقلية في Icon بعد إعادة الهيكلة، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية".
 
و‏أشارت المصادر أنه خلال الفترة المقبلة ستشهد الفنادق السبعة التي تدخل في الصفقة عملية تطوير واسعة؛ بما يعظم من قيمة هذه الفنادق ويزيد إيرادتها ويحافظ على تراثها ومكانتها الطبيعية ليس فقط في المنطقة، بل في العالم أجمع.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة