كيف تحمى الدولة ثروتها الحيوانية من الأمراض؟.. اطلاق حملات لتحصين المواشى بجميع المحافظات.. قوافل بيطرية مجانية لعلاج حيوانات صغار المربين.. والطب البيطرى: تحصين 6 ملايين رأس ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

الخميس، 29 فبراير 2024 04:00 م
كيف تحمى الدولة ثروتها الحيوانية من الأمراض؟.. اطلاق حملات لتحصين المواشى بجميع المحافظات.. قوافل بيطرية مجانية لعلاج حيوانات صغار المربين.. والطب البيطرى: تحصين 6 ملايين رأس ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع الطب البيطرى- أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

انتهت الهيئة العامة للخدمات البيطرية  ومديريات الطب البيطرى بوزارة الزراعة، من أعمال الحملة القومية الثالثة لتحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع فى كافة  قرى الجمهورية لحماية الثروة الحيوانية من الأوبئة، حيث تعمل الدولة على تكثيف إجراءاتها الاحترازية بالتنسيق المستمر مع السلطات الصحية والمحلية والبيئة بالمحافظات، وشن حملة توعية وإرشادية، وتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية لحماية الثروة الحيوانية ضد أى من الأمراض الوبائية وزيادة انتاج اللحوم والالبان.

وأكد الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أنه تم تحصين حوالي 3 ملايين و585 ألف و631 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة في 19 نوفمبر الماضي وحتى نهايتها في 15 يناير الجاري، وتحصين حوالي 3 ملايين و183 ألف و795 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز والجمال .

وأضاف صابر أن الحملات القومية مستمرة للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة طوال العام ، بالإضافة إلى مشاركة الهيئة العامة للخدمات البيطرية في القوافل البيطرية المجانية مع معاهد مركز البحوث الزراعية المعنية لعلاج مواشي صغار المربين في كافة قرى ونجوع مصر.

تأتي الحملة ضمن برنامج التحصينات التى تقوم الهيئة بتنفيذها سنويا لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمعدية، وأنه تم توزيع اللقاحات والاحتياجات الخاصة بتنفيذ الحملة على مختلف مديريات الطب البيطرى، يتم تنفيذ الحملة بالتنسيق مع المحافظين والأجهزة المعاونة بكل محافظة من محليات وشرطة والاوقاف والمجتمع المدني للسيطرة على مرض الحمى القلاعية بعتراته المختلفة وكذلك لرفع المستويات المناعية للحيوانات.

وخلال الحملة تم تجهيز جميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات ، حيث تتم  الحملة من قرية إلى قرية من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلا عن توفير كافة المعدات والأدوات التى تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوى، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء مهمة الطبيب البيطرى وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوى وضمان تدقيق بيانات التحصين.

وتعمل هيئة الخدمات البيطرية دوريا على تكثيف أعمال برنامج تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية للماشية،  و أن هناك لجان تقصى تعمل بجميع المحافظات واتخاذ جميع الإجراءات للتصدى للأمراض الوبائية ان وجدت وسرعة الكشف عن اى  من البؤر واحتوائها ، من خلال التحصين الحلقى، والتقصى فى نطاق البؤرة، وعلاج الحيوانات المريضة.

وتناشد وزارة الزراعة مربى الماشية بالحرص على تحصين مواشيهم للمحافظة على المناعات العالية ضد الامراض الوبائية  وخاصة الحمى القلاعية والوادى المتصدع، وضرورة التجاوب مع البرامج  والحملات المخصصة للتحصين ، حيث أن الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة.

جدير بالذكر أن الحملة تمت بجميع القرى من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلا عن توفير كافة المعدات والأدوات التي تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوي، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء المهام الطبيب البيطرية وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوي مع ضمان تدقيق بيانات التحصين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة