محكمة ولاية إلينوى تقضى بعدم أحقية ترامب فى الترشح للانتخابات التمهيدية

الخميس، 29 فبراير 2024 09:43 ص
محكمة ولاية إلينوى تقضى بعدم أحقية ترامب فى الترشح للانتخابات التمهيدية ترامب
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حكمت قاضية بمدينة شيكاغو، فى ولاية إلينوى الأمريكية، بعدم أحقية الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، فى الترشح للانتخابات التمهيدية بالولاية، فى التاسع عشر من مارس المقبل لتحريضه على أعمال الشغب فى يناير 2020. 

وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الخميس، أن إلينوي انضمت إلى ولايتي كولورادو وماين، في منع ترامب من المشاركة بالانتخابات الرئاسية القادمة .. ويتوقع أن تُحسم مشاركة الرئيس السابق في انتخابات الرئاسة القادمة من عدمها من قبل المحكمة الأمريكية العليا.

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي لا يزال فيه قرار مماثل من كولورادو ضد ترامب معلقًا أمام المحكمة العليا الأمريكية، والتي من المتوقع أن ترفض الحجج القائلة إن ترامب ممنوع من أحقية الترشح.

وفى وقت سابق، وافقت المحكمة العليا الأمريكية، على سماع قضية ادعاء الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بأنه يتمتع بالحصانة من الملاحقات الجنائية على أفعال ارتكبها أثناء توليه الرئاسة، فى حين يواجه المرشح المحتمل فى انتخابات 2024 عشرات التهم على مستوى الولايات والمستوى الفيدرالى. 

وحددت المحكمة العليا، وفقا لقناة "الحرة" الفضائية اليوم الخميس، تاريخ 22 أبريل القادم، لسماع مرافعاته، مؤكدة أن محاكمة ترامب بتهمة التآمر لقلب نتيجة انتخابات 2020 ستظل معلقة في الوقت الحالى. 

وأوضحت المحكمة العليا أنها ستنظر في مسألة "ما إذا كان الرئيس السابق يتمتع بالحصانة الرئاسية من الملاحقة الجنائية بسبب سلوك يُزعم أنه ينطوي على أعمال رسمية خلال فترة ولايته في منصبه، وإذا كان الأمر كذلك، إلى أي مدى". 

وكان من المقرر أن يحاكم ترامب بتهمة التدخل بالانتخابات في 4 مارس المقبل، لكن تم تجميد الإجراءات مع وصول مطالبته بالحصانة الرئاسية إلى المحاكم. 

يذكر أن لجنة استئناف مكونة من ثلاثة قضاة، قضت في وقت سابق هذا الشهر، بأن ترامب، البالغ من العمر 77 عاما، ليس لديه حصانة من الملاحقة القضائية كرئيس سابق. 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة