وزارة التعليم: دعم الطلاب ذوى الهمم بإتاحة مصادر تعلم مناسبة لقدراتهم.. تمكينهم من الإندماج مع زملائهم.. وتؤكد: 146 ألف تلميذ مدمج فى المدارس.. و13 ألف طالب شاركوا فى مسابقة تحدى القراءة وتنفيذ مسابقات مختلفة

الخميس، 29 فبراير 2024 10:30 م
وزارة التعليم: دعم الطلاب ذوى الهمم بإتاحة مصادر تعلم مناسبة لقدراتهم.. تمكينهم من الإندماج مع زملائهم.. وتؤكد: 146 ألف تلميذ مدمج فى المدارس.. و13 ألف طالب شاركوا فى مسابقة تحدى القراءة وتنفيذ مسابقات مختلفة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على دعم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث تم بذل جهود كبيرة فى هذا الملف منها توقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات لتطوير فصول التربية الخاصة وتهيئة الفصول والبيئة المدرسية وإتاحة مصادر التعلم المناسبة لهم وتقديم وسائل إيضاح مختلفة وتمكينهم من الاندماج فى الأنشطة المدرسية مع زملائهم، موضحة أنه يوجد 46 ألف طفل في فصول التربية الخاصة منهم 10 آلاف طفل من الصم.. و146 ألف طفل مدمج في المدارس الحكومية.
 
وأوضحت الوزارة أنه تم تقديم مختلف أوجه الدعم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ووضعهم على رأس أولويات الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2024/ 2029 التي تركز على تقديم تعليم دون تمييز، كما تم تنفيذ المبادرة الرئاسية "رفقاء قادرون باختلاف" من خلال تعميم أكثر إشارات الصم تكرارا وتداولا في المدارس ونشر لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر تداولا للصم لتكون اساس للغة الحوار مع زملائهم من الطلاب في المدارس وتنفيذ الأنشطة الرياضية المختلفة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.
 
وأضافت الوزارة، أن الفترة الماضية شهدت تطورا هائلا في مجال الاهتمام بذوي الهمم، موضحة أنه تم مشاركة الطلاب من ذوى الاحتياجات فى مسابقة تحدى القراءة العربي بالاشتراك مع دولة الأمارات العربية الشقيقة، حيث يشارك فيها 13 ألف طالب من ذوى الهمم وما زال التسجيل مستمر، كما أحرز المركز الثانى على مستوى الوطن العربى من ذوى الهمم مكفوفين الطالب عبدالله عمار من محافظة الشرقية للموسم السابع.
 
وتابعت الوزارة: انطلاقا من حق كل فرد في المجتمع ان يلقى رعاية تستثمر كل ما لديه من قدرات وطاقات وامكانات تحقيقًا لذاته كانسان وبحيث يتم اعداده كي يسهم بنشاط وايجابية في حركة الحياة حتى يشعر بهويته ويحقق ذاته وفقا لإمكانياته، وايمانا من الوزارة بضرورة الاهتمام بالفئات الخاصة من متحدي الإعاقة السمعية والبصرية عقدت الوزارة، مسابقة فرسان القراءة لطلاب التحدي طلاب مدارس النور/الأمل.
 
وشددت على أنه تم العمل على اكتشاف ورعاية الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتشجيع التلاميذ والطلاب على ارتياد المكتبة لإشباع ميولهم والتعرف على احتياجاتهم وطموحاتهم و دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والحياة الطبيعية مما يؤدى إلى زيادة فرص التفاعل الاجتماعي وتحسن حالتهم النفسية وإثراء معلومات الطلاب وتزويدهم بالمهارات المكتبية اللازمة لهم وتوعية الطلاب والتلاميذ بقضايا المجتمع والأحداث الجارية، موضحة أن عدد الطلاب المشاركين لعام 2022 /2023 على مستوى المديريات 1200 طالب وبعد التصفية تم تصعيد ( 170 طالب ) على مستوى الوزارة وبعد التحكيم فاز عدد (20 ) طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.
 
كما أعلنت الوزارة البرامج والأنشطة التي تنفيذها للطلاب والطالبات أصحاب الهمم قادرون باختلاف ، أمل - نور - تربية فكرية، للعام الدراسي 2023-2024 للمراحل الثلاث كالاتي:
 
- مسابقة النشاط الكشفي على مستوى الجمهورية لجميع المراحل التعليمية لذوى الهمم من مختلف الاعاقات (صم - ذهني، مكفوفين وتنفيذ الانشطة المختلفة لذوي الهمم في مختلف المجالات (الكشفية، الرياضية، الانشاد الديني، السمر وتكوين فرق دمج الأسوياء وذوي الهمم في جميع المحافظات وتنفيذ مسابقة نشاط المرشدات على مستوى الجمهورية لجميع المراحل التعليمية لذوي الهمم من مختلف الاعاقات التربية الفكرية زهرات، مدارس الأمل للصم وضعاف السمع زهرات ومرشدات مدارس النور للكفيفات زهرات ومرشدات و تنفيذ الانشطة المختلفة لذوي الهمم في مختلف المجالات (مجال إرشادي، رياضي، صحي، قومي، ديني.
 
وشددت على أنه تم تكوين فرق دمج الأسوياء وذوي الهمم في جميع-يتم اشتراكهم في جميع المبادرات في حدود إعاقتهم مثل (مبادرة أتحضر للأخضر كما يتم عمل لهم ورش عمل تلائم المراحل السنية والإعاقة ويتم عمل فرق دمج بين الأسوياء وذوي الهمم والاحتفال بيوم المعاق العالمي والمشاركة في أعياد الطفولة والاعياد الرسمية وزيارة المعالم السياحية وممارسة بعض الألعاب الصغيرة كنا يوجد مركز للدعم النفسي في الدقهلية والمنوفية يتم عمل ورش عمل وانشطة رياضية ويتم تنفيذ مشروع قادر على التحدي بالاشتراك مع وزارة الشباب والرياضة في محافظة القليوبية ويتم فيه تنفيذ ورش عمل أنشطة رياضية - تلوين ومراكز تدريب ألعاب فردية لذوي الهمم مختلف الإعاقات تنس طاولة وكاراتيه وألعاب قوى والعروض الرياضية لذوي الهمم مختلف الإعاقات تبدأ من 12 طالبا وطالبة إلى 24 طالبا وطالبة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة