‫ الزراعة : الصادرات الزراعية تجاوزت 7.4 مليون طن العام العام الماضى.. رئيس الحجر الزراعى: حققنا رقمًا قياسيًا لم يحدث من قبل.. وعائد مصر من المنتجات الغذائية الزراعية الطازجة والمصنعة تجاوز 7 مليارات دولار‬

السبت، 03 فبراير 2024 09:28 م
‫ الزراعة : الصادرات الزراعية تجاوزت 7.4 مليون طن العام العام الماضى.. رئيس الحجر الزراعى: حققنا رقمًا قياسيًا لم يحدث من قبل.. وعائد مصر من المنتجات الغذائية الزراعية الطازجة والمصنعة تجاوز 7 مليارات دولار‬ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملف الصادرات الزراعية المصرية، من أكثر الملفات التى حققت فيها الدولة المصرية مؤخراً، نجاحات كبيرة، وهو ما يؤكد على سمعة الحاصلات الزراعية المصرية، فقد بلغ إجمالى عدد الأسواق الخارجية التى يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية إليها ‏ 160 سوقا، لـ405 ‏سلع تقريباً، بواقع 6.5 مليون طن صدرتها مصر إلى الخارج خلال الموسم الماضى، وهو ما يمثل طفرة غير مسبوقة فى تاريخ الصادرات الزراعية المصرية.

وشهدت الصادرات الزراعية طفرة غير مسبوقة، وهناك إقبال كبير من مختلف دول العالم، على الحاصلات الزراعية المصرية، وأن هناك إمكانية لزيادة فرص التصدير لعدد كبير من السلع الزراعية المصرية لدول العالم.

ويبذل الحجر الزراعى جهودًا كبيرة لتشجيع المزارعين على اتباع معايير الجودة والسلامة الغذائية والصحية فى إنتاج المحاصيل والمنتجات الزراعية، وذلك من خلال توفير الدعم الفنى والتدريب والإرشاد للمزارعين، حيث يعمل الحجر الزراعى المصرى على تطبيق معايير الجودة والسلامة فى الإنتاج الزراعى، وتوفير الشهادات اللازمة للمنتجات الزراعية المصرية، وهذا يساعد فى زيادة الثقة لدى المستوردين الأجانب فى المنتجات الزراعية المصرية وزيادة الصادرات.

 

أوضح الدكتور سعد موسى رئيس الحجر الزراعى أن الصادرات الزراعية المصرية حاليا تغزو معظم أسواق العالم نظرا لجودتها واصبح عليها طلبا متزايدا من كل الدول والعام الماضى 2023 تجاوزت 7.4 مليون طن من السلع الطازجة وهو رقم قياسى لم يتحقق من قبل وذلك بعائد تجاوز 3.5 مليار دولار كما أن اجمالى عائد مصر من المنتجات الغذائية الزراعية الطازجة والمصنعة يتجاوز 7 مليار دولار مشيرًا إلى أن الزراعة من أهم مصادر مصر للنقد الأجنبى.

و أضاف أن صادراتنا من الفراولة بلغت 43 ألف طن ومن الطماطم نحو 94 ألف طن وأن الوزارة دورها هو دعم الفلاح والمزارع المصرى من يوم زراعة المحصول حتى حصاده من اجل إنتاج السلع الإستراتيجية للمواطن بأسعار مخفضة مع ضمان تحقيق عائد للفلاح يجعله يستمر فى زراعة أرض وبالتالى رفع مستوى معيشته. 

وتلزم وزارة الزراعة ممثلة فى الحجر الزراعى المصرى بالمعايير الصحية والفنية الدولية المتعلقة بسلامة المنتجات الزراعية حيث يتم مراقبة ومراجعة العمليات الزراعية والتصنيعية لضمان الامتثال لهذه المعايير وتوفير الشهادات والوثائق اللازمة للمنتجات الزراعية المصرية لتسهيل عملية التصدير والتحقق من جودتها وسلامتها.

واتبعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى نهجًا متميزا لتحقيق النجاح فى منظومة الصادرات الزراعية المصرية، حيث تمثلت الإجراءات التى اتخذتها الوزارة لزيادة حجم الصادرات فى إنشاء نظام لتكويد المزارع المصرية ومتابعة إلكترونية حقيقية لكافة المنتجات الزراعية المُعدة للتصدير واتباع نظام مباشر لتوعية الفلاح المصرى وتطوير المعامل الخاصة بالتحاليل وإصدار الشهادات والحصول على الاعتمادات الدوليةو المراقبة على جودة المنتجات بشكل صارم والتنسيق مع مختلف الأسواق العالمية من خلال مكاتب التمثيل التجارى وبالتنسيق مع الحجر الزراعى المصرى كافة هذه الإجراءات أدت إلى زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية.

ويتمثل دور الحجر الزراعى فى تشجيع المزارعين على اتباع معايير الجودة والسلامة الغذائية والصحية فى إنتاج المحاصيل والمنتجات الزراعية، وذلك من خلال توفير الدعم الفنى والتدريب والإرشاد للمزارعين، حيث يعمل الحجر الزراعى المصرى على تطبيق معايير الجودة والسلامة فى الإنتاج الزراعى، وتوفير الشهادات اللازمة للمنتجات الزراعية المصرية، وهذا يساعد فى زيادة الثقة لدى المستوردين الأجانب فى المنتجات الزراعية المصرية وزيادة الصادرات.

 وأكد السيد القصير وزير الزراعة على أهمية الحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، والمكتسبات التى حققها هذا القطاع خلال الفترة الماضية، من حيث حجم الصادرات، وفتح اسواق جديدة، وذلك من خلال ضمان تشديد عمليات الرقابة على الصادرات الزراعية، وايضا الواردات الزراعية وخاصة التقاوى، والواردات ذات الاصل الحيوانى.

واشار القصير أهمية العمل المستمر على تطوير منظومة الرصد والتتبع، وتحديثها، وذلك فى ظل الخطوات التى اتخذتها الدولة نحو التحول الرقمى، فضلا عن المتابعة المستمرة لكافة الشحنات المصدرة، للتأكيد على جودة الصادرات الزراعية المصرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة